عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

 هجوم جديد للحوثي فى البحر الأحمر.. والجيش الأمريكي يكشف التفاصيل

هجوم حوثي فى البحر
هجوم حوثي فى البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، بشن جماعة الحوثي هجوم جديد فى البحر الأحمر، باستخدام صواريخ باليستيا مضاداً للسفن استهدف ناقلة منتجات كيماوية النفطية الأمريكية أم في تورم ذور، في خليج عدن، وتأتي هذه الهجمات فى محاولة من الجماعة المدعومة من إيران الضغط على إسرائيل وحلفاءها لوقف الحرب فى غزة ورفع الحصار (اللإإنساني) عن القطاع الفلسطيني.

هجوم حوثي لسفينة  أميركية فى البحر الأحمر

وقالت القيادة المركزية فى بيان رصده موقع  تحيا مصر :" قامت جماعة الحوثي بشن هجوم بصواريخ باليستيا مضاداً للسفن استهدف ناقلة منتجات كيماوية النفطية الأمريكية أم في تورم ذور، كانت ترفع علم الولايات المتحدة فى خليج عدن"، مضيفاً أنه:" سقط الصاروخ فى المياه دون أن يسفر عن أي أضرار أو إصابات". 

وفى وقت سابق، أعلن الجيش الأمريكي باسقاط طائرتين بدون طيار هجومتين ذات اتجاه واحد فوق جنوب البحر الأحمر، ضمن أجراء للدفاع عن النفس كما تحطمت طائرة بدون طيار ثالثة بسبب عطل اصابها أثناء الطيران. 

وأكدت فى البيان أنه:" تم تحديد الطائرات بدون طيار وقررت أنها تمثل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية فى المنطقة ويتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية".

هجوم حوثي فى البحر الأحمر

 

إعلان جماعة الحوثين منظمة إرهابية

وفى وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أن تصنيف جماعة أنصار الله الحوثيين كـ"جماعة إرهابية" سيدخل حيز التنفيذ نهاية الأسبوع القادم.

وقال السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، آنذاك إن: "تصنيف ميليشيا الحوثي كـ"جماعة إرهابية" سيدخل حيز التنفيذ نهاية الأسبوع المقبل 16 فبراير الجاري، وأنه يمكن إعادة النظر في القرار إذا أوقف الحوثيون هجماتهم ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن".

وأعلن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية منتصف الشهر الماضي أن الولايات المتحدة أعادت إدراج جماعة "أنصار الله" اليمنية، التي يعرف أعضاؤها باسم الحوثيين، على قائمة المنظمات الإرهابية، وإنه على الرغم من التحذيرات العديدة والجهود الدبلوماسية، فإن هجمات الحوثيين لم تتوقف.

الحوثيين: مقتل أول مدني فى غارات جوية أميركية بريطانية

وفى سياق آخر، أعلن الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن عن مقتل أول مدني في الغارات الجوية الأمريكية والبريطانية بعد الجولة الأخيرة من الغارات المشتركة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية للحوثيين في وقت متأخر من الليلة الماضية إن شخصا قتل وأصيب ثمانية آخرون، بعد يوم من إعلان القوات الأمريكية والبريطانية أنها أطلقت النار على 18 هدفا في جميع أنحاء البلاد.

وجاءت الضربات الأمريكية البريطانية ردا على عشرات الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار التي شنها الحوثيون على السفن في البحر الأحمر منذ نوفمبر وذلك رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة.

وكان الحوثيون، الذين يسيطرون على المناطق الأكثر اكتظاظا بالسكان في اليمن، قد أعلنوا في وقت سابق عن مقتل 17 من مقاتليهم في الضربات الغربية التي استهدفت منشآت عسكرية.

تابع موقع تحيا مصر علي