عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شاهد|آثار الغارات الإسرائيلية على لبنان وسقوط قتلى

هجوم بعلبك - لبنان
هجوم بعلبك - لبنان

نشرت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الاثنين، مقطع فيديو يوثق آثار الدمار الناتجة عن غارات إسرائيلية فى مدينة بعلبك فى شرق لبنان، مشيرة إلى سقوط اثنان قتلى من عناصر حزب الله.

هجوم إسرائيلي على مدينة بعلبك فى لبنان

وفى الفيديو الذي انتشر بشكل واسع عبر نشطاء اللبنانيين فى مواقع التواصل الاجتماعي ورصده موقع تحيا مصر تظهر أعمد الدخان تتصاعد من مبنى في المدينة. 

ورصد فيديو آخر مشاهد أثار الدمار وآلية محترقة في محيط مدينة بعلبك التي تعد معقل حزب الله، جراء غارة إسرائيلية جديدة على الأراضي اللبنانية.

فيما قال مصدران أمنيان لوكالة رويترز للأنباء، إن غارتين متزامنتين على الأقل وقعتا في محيط مدينة بعلبك اللبنانية، في أول قصف (لشرق لبنان) منذ  بدء الحرب في غزة، مشيرين إلى إن اثنين من عناصر حزب الله قتلا في ذلك الهجوم.

هجوم بعلبك - لبنان

وذكرت تقارير إعلامية، أن أحد الأشخاص التى كانت مستهدفة فى الغارة الإسرائيلية هو الشخصية المستهدفة هو حسن سلامة، وهو مسؤول القطاع الشرقي في حزب الله.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، قال حزب الله إنه أسقط طائرة إسرائيلية بدون طيار من طراز هيرميس 450 فوق الأراضي اللبنانية بصاروخ أرض جو، وهي المرة الثانية التي يعلن فيها عن إسقاط هذا النوع من الطائرات بدون طيار.

والطائرة هيرميس 450 هي طائرة بدون طيار متعددة الحمولة من صنع شركة إلبيت سيستمز ، وهي شركة تصنيع أسلحة مقرها إسرائيل.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق يوم الاثنين أن إطلاق صاروخين استهدفا طائرة بدون طيار تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي تعمل فوق لبنان، مضيفاً أن نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي "مقلاع داود" اعترض الطائرة الأولى لكن الطائرة بدون طيار "سقطت داخل الأراضي اللبنانية" بعد إطلاق ثان.

حزب الله يستهدف الطائرات الإسرائيلية

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن "نظام الدفاع الجوي "مقلاع داود" اعترض صاروخا أرض-جو تم إطلاقه باتجاه طائرة بدون طيار تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي تعمل في لبنان". "وعقب إطلاق الصاروخ الاعتراضي، أطلقت صفارات الإنذار في منطقة ألون تافور شمال إسرائيل، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

وبعد فترة قصيرة، تم رصد إطلاق صاروخ إضافي باتجاه الطائرة بدون طيار وسقطت الطائرة داخل الأراضي اللبنانية.   

وكان حزب الله، المدعوم من إيران ، أعلن إنه أسقط أو سيطر على عدة طائرات إسرائيلية بدون طيار في الأشهر التي تلت بدء تبادل إطلاق النار مع الجيش الإسرائيلي عبر الحدود الجنوبية للبنان

وفي الأسابيع الأخيرة، قال حزب الله إنه سيطر على العديد من طائرات Skylark بدون طيار، وهي طائرات استطلاع بدون طيار أصغر حجما من صنع شركة Elbit أيضًا.

واستخدم حزب الله صواريخ أرض جو  منذ 7 أكتوبر لاستهداف الطائرات الإسرائيلية. كما أطلقت طائرات استطلاع بدون طيار خاصة بها على إسرائيل 

تابع موقع تحيا مصر علي