عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لبنان أمام العدل الدولية: إسرائيل تنفذ حرب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

أكد ممثل لبنان أمام  محكمة العدل الدولية، أن إسرائيل تنفذ حـرب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين وفى تقرير مصيره، مشيرة إلى أن الدولة العبرية تواصل انتهاكاتها للمعايير والقوانين الدولية، وجاءت هذه التصريحات خلال مرافعة أمام العدل الدولية للنظر في شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

لبنان أمام العدل الدولية: إسرائيل تنفذ حرب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين

وقال مندوب لبنان خلال كلمته ورصدها موقع  تحيا مصر :" الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية يمثل تهديدا للمجتمع الدولي، فإسرائيل تنفذ حـرب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين وتواصل انتـهاك حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير..ولا يمكن أن تواصل إسرائيل انتهاكاتها للمعايير والقوانين الدولية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير".

وأضاف:" تدخل المحكمة ضروري لدعم السبل السياسية للقضية الفلسطينية..والرأي الاستشاري للمحكمة قد يؤثر على الحل السياسي للقضية الفلسطينية مستقبلا".

وأكد المندوب اللبناي أمام محكمة العدل الدولية:"يجب خلق البيئة القانونية التي تساعد الدول على حل النـزاعات والصراعات".

الأردن أمام العدل الدولية: من حق الشعب الفلسطيني إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة

وكان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أكد خلال مرافعته أمام محكمة العدل الدولية،  أنه من حق الشعب الفلسطيني إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة

وأضاف:" إسرائيل تنتهك القانون الدولي بشكل واضح من خلال حربها في قطاع غزة، فنصف مليون فلسطيني في غزة يموتون جوعا"، مشيراً إلى أن:"المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية غير قانونية".

وأكد وزير الخارجية الأردني أنه:" من غير القانوني أن تعتقل إسرائيل النساء والأطفال الفلسطينيين وتنفذ عمليات تعذيب بحقهم".

الصين أمام العدل الدولية: كفاح الفلسطينيين ضد الاحتلال والتخلص من الاستعمار ليس إرهابًا بل كفاح مسلح مشروع

فيما، قال ماشين مين المستشار القانوني لوزارة الخارجية الصينية، أن لفلسطين لها الحق فى الكفاح المسلح ضد الاحتلال وللتخلص من الاستعمار، مشدداً أن حل الدولتين آخذ بالتآكل بسبب الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، وجاءت هذه التصريحات خلال كلمة له أمام محكمة العدل الدولية للنظر فى شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وأضاف المستشار القانوني لوزارة الخارجية الصينية إنه "في السعي لتحقيق حق تقرير المصير، يحق للشعب الفلسطيني استخدام القوة لمقاومة القمع الأجنبي واستكمال عملية السلام و إقامة الدولة الفلسطينية”، مشدداً أن كفاح الفلسطينيين ضد الاحتلال والتخلص من الاستعمار ليست إرهابًا بل هي كفاح مسلح مشروع

وأكد المستشار القانوني لوزارة الخارجية الصينية : "باعتراف العديد من القرارات الأخرى بشرعية النضال بجميع الوسائل المتاحة، بما في ذلك الكفاح المسلح من قبل الشعوب الخاضعة للسيطرة الاستعمارية أو الاحتلال الأجنبي لتحقيق حق تقرير المصير".

الصين أمام العدل الدولية: حل الدولتين آخذ بالتآكل بسبب الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية 

وتابع قائلاً:" حل الدولتين آخذ بالتآكل بسبب الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية ويجب التدخل الأممي لحل الصراع بين فلسطين وإسرائيل كما على المحكمة ضمان حقوق الفلسطينيين عبر تطبيق القانون الإنساني الدولي".

تابع موقع تحيا مصر علي