عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل تعمل على تزويد أوكرانيا بأنظمة الإنذار المبكر من الهجمات الصاروخية

القوات الأوكرانية
القوات الأوكرانية

أعلن مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان أن إسرائيل تعمل على تزويد أوكرانيا بأنظمة الإنذار المبكر من الهجمات الصاروخية.

وقال أردان خلال اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الاثنين، إن "إسرائيل تعمل على تزويد أوكرانيا بأنظمة الإنذار المبكر من أجل حماية السكان المدنيين من الضربات العشوائية الروسية بالصواريخ والطائرات المسيرة".

وأضاف: "كنا مضطرين لتطوير الأبحاث في هذا المجال، ويسرنا أن نتقاسم قدراتنا مع أصدقائنا الأوكرانيين".

يذكر أن روسيا نفت مرارا توجيه أي ضربات إلى المدنيين في أوكرانيا، وقالت إنها تستهدف المواقع العسكرية فقط.

كييف غير راضية عن توقيت تركيب نظام الإنذار الإسرائيلي

نقلت Times of Israel عن السفير الأوكراني في إسرائيل يفغيني كورنيتشوك قوله إن كييف غير راضية عن توقيت تثبيت نظام الإنذار المبكر للهجوم الصاروخي.

وكانت إسرائيل قد وعدت بمساعدة أوكرانيا على تركيب هذا النظام في غضون أربعة أشهر، حيث تابع كورنيتشوك للصحيفة الإسرائيلية: "إننا نناقش هذا علنا منذ 6 أشهر، وقد تلقينا وعدا بتركيب هذا النظام، ولا زال هذا لم يتحقق".

وتجدر الإشارة إلى أن النسخة التجريبية من نظام الإنذار الإسرائيلي المبكر للهجوم الصاروخي سوف يغطي، في أفضل الأحوال، مدينة كييف فقط.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد صرح في يناير الماضي بأن بلاده تدرس تزويد أوكرانيا بنظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي، في الوقت الذي تمتنع فيه إسرائيل حتى الآن عن إمداد أوكرانيا بالسلاح.

فيما قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس في اجتماع مع سفراء الاتحاد الأوروبي إن إسرائيل لن تزود أوكرانيا بالسلاح لعدد من الأسباب العملياتية، على الرغم من حقيقة أن الدولة اليهودية تواصل دعم كييف من خلال المساعدات الإنسانية.

ووعد غانتس، إضافة إلى ذلك، بمساعدة أوكرانيا على تطوير أنظمة الإنذار المدني المبكر من القصف، ولهذا طلبت إسرائيل من أوكرانيا الحصول على معلومات حول احتياجاتها لأنظمة الدفاع الجوي.

القوات الأوكرانية تسعى لتفجير محطة الطاقة الحرارية

أعلن عمدة مدينة غورلوفكا إيفان بريخودكو أن القوات الأوكرانية تقوم بتلغيم محطة الطاقة الحرارية العاملة المتبقية على نهر سيفيرسكي دونيتس وذلك لتفجيرها أثناء الانسحاب.

وقال بريخودكو في لقاء مع القناة "الأولى" الروسية، اليوم الإثنين: "لنبدأ بقناة سيفيرسكي دونيتس-دونباس التي تم تدميرها. 

أولا، تم تدمير المرحلة الأولى من منصات الضخ، وكل هذا مستمر، بعد ذلك تم تفجير المنصتين المتبقيين - تم إيقاف عمل القناة. إلى الآن لم يتم تفجير إحدى محطات الطاقة الحرارية، والتي تزود، من بين مناطق أخرى جزءا من مدينة سلافيانسك، ولكنها تعمل بشكل أساسي في القناة، لكنها أيضا ملغومة - سوف يفجرونها".

وأضاف: "إنهم (السلطات الأوكرانية) مهتمون فقط بأرضنا، إنهم يقاتلون من أجل الأرض. يتبعون سياسة التدمير. لقد رأينا ذلك في ماريوبول، كيف لم يسمحوا للناس بالخروج".

وأشار إلى أن القوات الأوكرانية عندما تراجعت، فجرت سدا في أرتيموفسك (باخموت) من أجل إبطاء تقدم القوات الروسية.

تابع موقع تحيا مصر علي