عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بايدن يكشف موعد وقف إسرائيل حرب غزة

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن أمله فى التوصل إلى وقف  الحرب فى قطاع غزة، قبل شهر رمضان، في إشارة على ما يبدو إلى اتفاق هدنة محتمل سيتم بموجبه إطلاق سراح الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحركة حماس.

بايدن: إسرائيل ستوقف العمليات العسكرية فى غزة خلال رمضان

وقال بايدن، الذي ظهر في نيويورك مع الممثل الكوميدي سيث مايرز، إن:" إسرائيل وافقت على وقف العمليات خلال شهر رمضان، إذا تم التوصل إلى اتفاق، وأخبرني مستشاري للأمن القومي أننا قريبون، مضيفاً: "وآمل أنه بحلول يوم الاثنين المقبل [4 مارس] سنتوصل إلى وقف لإطلاق النار".

الرئيس الأمريكي جو بايدن يتحدث مع سيث مايرز خلال تسجيل برنامج “مع سيث مايرز”

وأدلى بايدن بهذه التعليقات في متجر للآيس كريم في نيويورك بعد تسجيل ظهوره في برنامج “Late Night With Seth Meyers” على قناة NBC. وجاءت هذه التصريحات قبل يوم واحد من الانتخابات التمهيدية الرئاسية في ميشيغان، والتي ستشكل اختبارًا جديًا لقدرة بايدن على التغلب على المعارضة داخل الحزب الديمقراطي بشأن رد فعله على الحرب فى غزة.

بايدن: إسرائيل لن تجتاح رفح خلال رمضان

وقال بايدن فى تصريحات رصدها موقع تحيا مصر: "رمضان على الأبواب، وكان هناك اتفاق بين الإسرائيليين على أنهم لن يشاركوا في أي أنشطة خلال شهر رمضان أيضا، من أجل منحنا الوقت لإخراج جميع الرهائن". مضيفاً أن:" إسرائيل أبطأت قصفها لرفح".

وقال: "عليهم أن يفعلوا ذلك، وقد تعهدوا لي بأنهم سوف يتأكدون من أن هناك قدرة على إخلاء أجزاء كبيرة من رفح قبل شن عملية عسكرية لطرد ما تبقى من حماس". 

بايدن و سيث مايرز

وقال مسؤول أمريكي يوم الاثنين إن المفاوضين الأمريكيين يبذلون قصارى جهدهم للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق سراح الرهائن بحلول شهر رمضان، وكان كبار المسؤولين الأمريكيين يعملون على هذه القضية الأسبوع الماضي. 

لكن وزارة الخارجية كانت أكثر حذرا في تقييمها بأنه يمكن التوصل إلى اتفاق رهائن من شأنه وقف القتال قبل شهر رمضان، وقالت في وقت سابق من يوم الاثنين أن “الأمر يعتمد على حماس”.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر للصحافيين: “نعتقد أن التوصل إلى اتفاق ممكن ونأمل أن توافق عليه حماس”، مضيفا “نحتاج إلى أن تقول حماس نعم”.

وأشارت عدة تقارير إعلامية عبرية يوم الإثنين إلى تزايد التشاؤم بين كبار المسؤولين الإسرائيليين بشأن احتمالات صفقة الرهائن، حيث بدا أن حماس تشير إلى أنها لن تقبل الاقتراح الأخير.

نقاط الخلاف بين إسرائيل وحركة حماس

ونقلت القنوات 12 و13 وكان الإخبارية عن مسؤولين كبار قولهم إنه تم إبلاغ إسرائيل بأن الإطار الذي تم التوصل إليه في باريس من قبل وسطاء إسرائيليين وأمريكيين ومصريين وقطريين يوم الجمعة “لا يتوافق مع مطالب حماس”. وقالت القناة 12 إن قادة حماس في الخارج أشاروا إلى أن هناك “خطوطا حمراء” تم تجاوزها في الاقتراح ولن يقبلوها.

ولم تقدم حماس بعد ردا رسميا على اقتراح باريس.

وبحسب ما ورد يتضمن إطار باريس إطلاق حماس سراح 40 رهينة، من بينهم نساء وأطفال ومجندات ومختطفون مسنين ومرضى مقابل وقف القتال لمدة ستة أسابيع وإطلاق إسرائيل سراح مئات من الأسرى الفلسطينيين.

و إحدى النقاط الشائكة الرئيسية هي إصرار إسرائيل على أن أي اتفاق هدنة مؤقتة لن يضمن إنهاء الحرب، في حين تطالب حماس بذلك على وجه التحديد. وتعهدت بعدم وقف جهودها حتى تقوم بتفكيك الحركة في غزة.

ووافقت إسرائيل كجزء من إطار عمل باريس على إطلاق سراح حوالي 400 سجين فلسطيني – كما وافقت إسرائيل أيضًا على العودة التدريجية للفلسطينيين النازحين إلى شمال غزة، باستثناء من هم في “سن الخدمة العسكرية”، ودخول المزيد من المساعدات إلى غزة.

شروط حماس لابرام اتفاق الأسرى

و ذكرت تقرير إعلامية، أن إسرائيل اقترحت إخراج قواتها من المناطق المزدحمة في غزة ووقف رحلات الاستطلاع لمدة 8 ساعات يوميا كجزء من هدنة مدتها ستة أسابيع تصاحب إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.

وجاء التقرير بعد أن توجه وفد إسرائيلي إلى الدوحة، حيث التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بشكل منفصل مع زعيم حماس إسماعيل هنية.

ويشير وجود الجانبين فيما يسمى بالمحادثات غير المباشرة - حيث يجتمعان مع الوسطاء بشكل منفصل أثناء تواجدهما في نفس المدينة - إلى أن المفاوضات كانت أطول من أي وقت مضى منذ  هدنة فبراير، عندما رفضت إسرائيل عرضًا من حماس بمفاوضات رباعية و هدنة مدتها شهر ونصف والتي دعت أيضًا إلى التحرك نحو وقف دائم لإطلاق النار.

وقال سامي أبو زهري المسؤول الكبير في حماس متحدثا لرويترز يوم الاثنين إن أي اتفاق لوقف إطلاق النار سيتطلب “تأمين نهاية العدوان وانسحاب الاحتلال وعودة النازحين ودخول المساعدات ومعدات الإيواء وإعادة البناء. "

تابع موقع تحيا مصر علي