عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص| البرهان فى القاهرة.. فما أهداف زيارة رئيس مجلس السوداني لمصر؟

السيسي - البرهان
السيسي - البرهان

وصل رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الخميس، إلى مصر في زيارة رسمية، وكان في استقباله الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في مطار القاهرة، وتأتي الزيارة مع استمرار الحرب فى السودان لنحو 10 أشهر على التوالي مخلفة الآف القتلي والمصابين إلى جانب نزوح الملايين من السودانيين من مناطق الحرب. وسط تحذيرات أممية من شبح المجاعة والأمراض يلوح فوق الدولة التى تعاني من أزمة اقتصادية شرسة نتيجة هذه الحرب المستعرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. 

البرهان فى جولة جديدة إلى مصر

وقال مجلس السيادة بالسودان، في بيان إن:" البرهان سيجري محادثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، كما سيتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

هذه الزيارة للقيادي العسكري تأتي بعد يومين من جولته فى طرابلس، والتي التقى فيها القيادة الليبية لمناقشة تطورات الأوضاع في السودان.

و في أغسطس 2023 زار البرهان القاهرة في أول رحلة خارجية له، منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل الماصي، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. واستقبله آنذاك الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمقر الرئاسة المصرية في مدينة العلمين الجديدة.

السيسي - البرهان

على المستوي الإنساني والميداني فى السودان، أعلن مدير البرنامج في السودان إيدي رو فى وقت سابق من الشهر الجاري أنه : "في هذه المرحلة، أقل من 5 بالمئة فقط من السودانيين يستطيعون تأمين وجبة كاملة في اليوم".

فرار 8 مليون سوادني منذ بداية الحرب فى السودان

وأدت الحرب التى اندلعت في منتصف أبريل بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، عن مقتل آلاف المدنيين، بمن فيهم ما بين 10 و15 ألف شخص في مدينة واحدة في دارفور، و فر حوالى 8 ملايين شخص، نصفهم من الأطفال، من منازلهم.

وذكرت الأمم المتحدة إن أكثر من نصف السودانيين البالغ عددهم أكثر من 48 مليون نسمة، أي حوالى 25 مليون شخص، باتوا يحتاجون إلى المساعدة، بمن فيهم 18 مليون شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد.

أهداف زيارة البرهان لمصر في هذا التوقيت

وحول أهداف زيارة البرهان لمصر، قال د.أحمد وهبان عميد كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية فى تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر  أنها:" زيارة طبيعية تأتى في ظل العلاقات التاريخية بين الدولتين كما أنها تأتى مع استمرار الأنقسام فى الداخل السوداني والحرب الشرسة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع". 

وأضاف:" زيارة البرهان لمصر هو تأكيد على الدعم المصري للجيش السوداني فى مواجهة الدعم السريع فى الحرب التى أسفرت عنها مقتل وإصابة الآلاف إلى جانب نزوح الملايين". 

مناقشة ملف سد النهضة

وأوضح عميد كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية فى تصريحات لموقع تحيا مصر :" السودان هى العمق الاستراتيجي والتاريخي لمصر"، مشيراً إلى أن الزيارة تأتي تأكيداً على توافق الرؤي بين الخرطوم والقاهرة وموقفهم الرافض بشأن سد النهضة والتصدي لهذه التعدي الأثيوبي على الحق المائي للسودان ومصر. 

وتابع قائلاً أن:" لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان هو تأكيد على دعم الإدارة المصرية لحكومة البرهان وأنها الحكومة الشرعية للبلاد، ورفض مصر لتمرد قوات الدعم السريع". 

تابع موقع تحيا مصر علي