عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

باستثمارات ٤٠ مليار دولار.. تعرف على تفاصيل توقيع مصر اتفاقيات في مجال الطاقة النظيفة

الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر

باستثمارات بلغت قيمتها 40 مليار دولار على مدار 10 سنوات، وقعت مصر 7 مذكرات تفاهم مع مطورين عالميين لتنفيذ مشروعات في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة، ويرصد موقع تحيا مصر التفاصيل

مذكرات التفاهم وقعها من الجانب الحكومي صندوق مصر السيادي والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء.

الشركات المستثمرة

الشركات المستثمرة هي باش جلوبال وسمارت إنرجي وتحالف غاما كونسرتكشن وميريديام وتحالف إس.كيه إيكو بلانت-سي سك شمال أفريقيا وشركة التوكل جيلا وشركة إيه.إم.إم باور وشركة يونايتد إنرجي غروب، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

مجلس الوزراء (2)

وتمثل تلك المذكرات خطوة جديدة لصندوق مصر السيادي في سلسلة الشراكات الاستثمارية مع كبرى الشركات العالمية لإقامة مشروعات بمجال الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

كما تضيف مذكرات التفاهم استثمارات متوقعة للمرحلة التجريبية بحوالي 12 مليار دولار بالإضافة إلى حوالي 29 مليار دولار في المرحلة الأولى لتتجاوز الاستثمارات 40 مليار دولار خلال عشر سنوات.

صندوق مصر السيادي ودعم الهيدروجين الأخضر

الصندوق نجح منذ شهور في إطلاق أول مصنع متكامل لإنتاج الأمونيا الخضراء في إفريقيا والأسواق الناشئة بالشراكة مع عدد من الشركات العالمية، مشيرة إلى أن توقيع اليوم يعد بداية شراكات استثمارية ومشروعات جديدة تسهم جميعها في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر.

ن صندوق مصر السيادي يسعى بدوره للترويج لمصر كمركز إقليمي للطاقة الخضراء،  ويعزز ذلك التوجه الجاد من قبل الدولة بكافة مؤسساتها لتحفيز الاستثمار في هذا القطاع، الذي يأتي في مقدمة القطاعات المستهدفة في إطار حزم الحوافز الاستثمارية التي اطلقتها الدولة في الفترة الأخيرة سواء من خلال قرارات المجلس الأعلى للاستثمار في مايو الماضي أو من خلال القرارات والتشريعات الصادرة في هذا المجال.

مجلس الوزراء (1)

 

بدوره، أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق يتلقى "اهتماما مستمرا ومتزايدا من المستثمرين في مشروعات الهيدروجين الأخضر، ويعكس توقيع اليوم الاهتمام المتزايد للشركات من أجل الانضمام لبرنامج الهيدروجين الأخضر المصري والذي يعكس سير الدولة في الطريق الصحيح من خلال إنشاء برنامج واضح المعالم ومكتمل الأركان ومدعوما من جميع جهات الدولة".

استراتيجية الهيدروجين الأخضر

يأتي ذلك ضمن استراتيجية الهيدروجين الأخضر، التي تبنت الدولة المصرية، حيث أصدرتها خلال مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ كوب 27.

تابع موقع تحيا مصر علي