عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى وفاة زينات صدقي.. لُقبت بالضاحكة الباكية وهربت من منزل والدها متجهة للفن

زينات صدقي
زينات صدقي

يوافق اليوم السبت 2 مارس، ذكرى وفاة أيقونة من أيقونات الكوميديا في السينما المصرية، حيث أنها اشتهرت بخفة الدم وبتركها بصمة في قلوب الجماهير، وهي الفنانة زينات صدقي.. وفي هذا السياق يرصد موقع تحيا مصر أبرز المحطات في مشوارها الفني وأسرار في حياتها.

أسرار في حياة زينات صدقي الشخصية

زينات صدقي من مواليد محافظة الإسكندرية، تزوجت زينات صدقي وهي عمرها لا يتخطى الـ14 من رجل يكبرها بحوالي 25 عامًا، وجاء ذلك بعد إجبار والدها لها على الزواج وجعلها تترك دراستها رغمًا عنها، ولكن سرعان ما تم الانفصال بعد شهور قليلة.

ذكرى وفاة زينات صدقي 

وحاول والدها بعد الانفصال أن يزوجها مرة أخرى، ولكنه فشل هذه المرة حيث أنها تركت المنزل هاربةً واتجهت إلى الفن، وفي البداية كانت تحلم بالشهرة فالتحقت بفرق الرقص والغناء المتجولة، حتى انضمت لفرقة بديعة مصابني عن طريق الصدفة.

زينات صدقي تدخل الفن عن طريق نجيب الريحاني

وعملت زينات صدقي كراقصة ومغنية في فرقة بديعة مصابني لفترة، لكنها لم تكن راضية عن نفسها، حتى صارحت بديعة أنها تتمنى دخول الفن وكانت بديعة وقتها متزوجة من نجيب الريحاني.

زينات صدقي

واتخذت بديعة رد فعل سريع وتحدثت معه لإلحاق زينات بفرقته المسرحية لكنه لم يهتم لحديثها، ومن ناحية زينات فهي لم تيأس قط حيث ظلت تذهب لتكون أول حضور مسرحياته، وتشاهد البروفات دائمًا.

حتى جاءت لها الفرصة، بعد اعتزال الفنانة عزيزة زكي بعد زواجها من الملحن سيد مصطفى، فطلب منها نجيب الريحاني تقديم الدور بدلًا منها وقال لها بعد تجسيدها الدور: "يازينات أنتِ هتكوني ممثلة كويسة".

وأصبحت من نجمات فرقة نجيب الريحاني في فترة الثلاثينات وشاركت في كثير من الأعمال المهمة، حتى اشتهرت بأعمالها لتصبح واحدة من أهم أيقونات السينما المصرية.

زينات صدقي في الكوميديا

وتركت زينات صدقي مع كل دور كوميدي قدمته خلال مشوارها الفني بصمة في قلوب الملايين، كما أنها لُقبت بالضاحكة الباكية، وجاء ذلك بعد الكشف عن المعاناة التي شهدتها في حياتها وبالرغم من ذلك كانت أكثر الأدوار التي تجسدها أدوار كوميدية.

الفنانة زينات صدقي 

ومن أمتع الأعمال الكوميدية التي قدمتها والمقربة من قلوبنا جميعًا، فيلم "شارع الحب" وفيلم "ابن حميدو"، كما أنها تركت إفيهات تعيش مع الجمهور حتى يومنا هذا بعد مرور 46 عام على وفاتها ومن أشهرهم: "كتاكيتو بني"، و"يعوض عليا عوض الصابرين يارب".

اشترت مدافن صدقة ودفنت فيها بعد وفاتها.. الأيام الأخيرة لزينات صدقي

وفي الأيام الأخيرة لزينات صدقي قررت الابتعاد عن كل شئ، وقطعت التواصل مع أي شخص وقررت التقرب من الله وأخذت بشكل دائم تقرأ القرآن وتؤدي الصلوات، وذلك بعد علمها بإصابتها بمياه على الرئة.

وكانت قد اشترت مدفنًا صغيرًا قبل وفاتها بفترة، وخصصته لمدافن الصدقة وكتبت عليه "عابر سبيل" ودُفنت هي فيه بعد وفاتها.

تكريم الرئيس جمال عبد الناصر لزينات صدقي

وقرر الرئيس جمال عبد الناصر تكريمها ولكن لم يكن في استطاعة أحد العثور عليها، حتى كلف جمال عبد الناصر القوات الأمنية بالبحث عنها والعثور عليها، وبالفعل نجحوا في ذلك ووجدوها داخل منزل متهالك وكرمها الرئيس جمال عبد الناصر ووفر لها مسكن يليق بها، وتوفيت زينات صدقي يوم 2 مارس عام 1978.

تابع موقع تحيا مصر علي