عاجل
الإثنين 22 أبريل 2024 الموافق 13 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أخبار مجلس النواب اليوم الأحد| لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان تستأنف جدول أعمالها بمناقشة مشروع قانون الجبانات

لجنة الإدارة المحلية
لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

تتضمن أخبار مجلس النواب اليوم الأحد، عددا من الموضوعات والمناقشات الهامة، حيث تعقد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اجتماعًا اليوم الاحد، لمناقشة طلبات إحاطة مقدمة من كلًا من: 

محلية النواب تستأنف مناقشة مشروع قانون الجبانات 

استمرار مناقشة مشروع القانون المقدم من  النائب محمد جبريل و(60) نائباً (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 5 لسنة 1966 في شأن الجبانات، وذلك في ضوء ما أسفرت عنه المناقشات باجتماع اللجنة المنعقد بتاريخ 21 من فبراير سنة 2024.

_  النائب محمد عبد الرحمن راضي، أحمد جعفر، زكريا حسان، أحمد إسماعيل، بشأن عدم قيام محافظة القاهرة بتحصيل الرسوم المقررة وفقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 148 لسنة 2021، بشأن تملك ملاحق سوق العبور والمماطلة في تنفيذ القرار – عمداً – بإعادة الطرح مرة أخرى بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات الحكومية عام 2023، الأمر الذي سيؤدي إلى وقوع ظلم بَّين على التجار الحاجزين مسبقاً، نظراً لإعادة محاسبتهم بسعر الصرف الجديد بالرغم من سدادهم رسوم للجهاز التنفيذي للسوق تحت بند تمليك الملاحق منذ عام 2021، مما يُعد إهداراً لأموال الدولة المستحقة (حسبما ورد في طلب الإحاطة)، وذلك في ضوء ما أسفرت عنه المناقشات باجتماع اللجنة المنعقد بتاريخ 27 من ديسمبر سنة 2023.

لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

محلية النواب تناقش أثر تطبيق قانون المحال العامة

فيما تعقد لجنة الغدارة المحلية اجتماعًا يوم الإثنين، لفتح مناقشات موسعة بشأن تقصي أثر تطبيق القانون رقم (154) لسنة 2019، بشأن إصدار قانون المحال العامة ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (590) لسنة 2020، وضرورة تبسيط إجراءات تراخيص المحال العامة، وفقاً لأحكامه.

محلية النواب تناقش عددا من طلبات الإحاطة 

فيما تعقد اجتماعا يوم الثلاثاء لمناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النائبين:

1 - أحمد علي إبراهيم، بشأن تدني وازدحام موقف سرفيس المرج الجديدة وعدم التنظيم من قبل محافظة القاهرة حيث صرح السيد وزير النقل بتسليم موقف المرج بشكل متطور في موعد أقصاه 30/6/2023، وذلك في ضوء ما أسفرت عنه المناقشات باجتماع اللجنة المنعقد بتاريخ 27 من ديسمبر سنة 2023.

لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

2 - محمد رضا البنا، بشأن: 

الأول: إعادة استغلال الأرض التابعة لشركة النيل العامة للطرق والكباري بمنطقة عزبة النخل – حي المرج – محافظة القاهرة في إقامة موقف سيارات وسوق نموذجي بمقابل مادي للحد من الكثافة المرورية وتنظيم الباعة الجائلين، حيث يمثل عدم استغلالها إهداراً للمال العام، وذلك في ضوء ما أسفرت عنه المناقشات باجتماع اللجنة المنعقد بتاريخ 27 من ديسمبر سنة 2023.

الثاني: ضرورة تقنين أوضاع وتنظيم المواقف العشوائية المنتشرة بالمناطق المختلفة بحي المرج وخاصة موقف المرج الجديدة، والذي يعتبر مدخل لمحافظتي القاهرة والقليوبية، وذلك بهدف القضاء على الازدحام والتكدس المروري وأعمال البلطجة – المنتشرة بتلك المواقف، فضلاً عن مساهمة ذلك في تعظيم موارد الدولة، وذلك في ضوء ما أسفرت عنه المناقشات باجتماع اللجنة المنعقد بتاريخ 27 من ديسمبر سنة 2023.

لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

كما تناقش اللجنة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النائبين:

1 - محمود عادل شعلان، بشأن تأخر تنفيذ أعمال إنشاء موقف كفر الدوار العمومي، بمدخل مركز كفر الدوار – محافظة البحيرة، على الرغم من الاتفاق بين المحافظة والإرشاد الزراعي على تبديل الأرض لهذا الغرض.

2 - أحمد رمزي، بشأن: 

الأول: تطوير وتحديث منظومة مواقف سيارات نقل الركاب وتقنين المواقف العشوائية ومشروعات النقل الجماعي والسرفيس بالمحافظات على سبيل المثال لا الحصر موقف مدينة منشأة القناطر – موقف بمنطقة قرية نكلا (محافظة الجيزة) – موقف منطقة قرية برطس (مركز أوسيم – محافظة الجيزة).

الثاني: تقنين تحصيل إيرادات مواقف السرفيس على كافة أنحاء الجمهورية عن طريق ميكنة عملية التحصيل ببطاقات فيزا مدفوعة مقدماً من خلال بنوك (التعمير والإسكان – الأهلي المصري – مصر)، وذلك لضمان الحصول على كامل إيرادات مواقف السرفيس.

-متابعة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن تطوير وتحديث مواقف سيارات نقل الركاب وتقنين المواقف العشوائية ومشروعات النقل الجماعي والسرفيس بالمحافظات، وتحويل ما يصلح منها إلى مواقف رسمية، وإزالة ما لا يصلح لذلك، فضلاً عن تطوير ساحات الانتظار بالمحافظات ومتابعة التوصيات الصادرة عن اللجنة بشأن ضرورة العمل على تعظيم الموارد المالية لمنظومة انتظار المركبات والمواقف والساحات وتنظيم المواقف العشوائية على مستوى محافظات الجمهورية.

لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

محلية النواب تناقش عددا من طلبات الإحاطة 

فيما يشهد الإجتماع ايضًا مناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النواب:

1 - ريهام عبد النبي، بشأن عدم تشغيل سوق 15 مايو لتجارة الجملة للخضروات والفاكهة والأسماك والمواد الغذائية بمحافظة القاهرة، حيث أنه تم الانتهاء منه 2010، ولم يتم تشغيله حتى تاريخه، على الرغم من تكلفة السوق بقيمة 150 مليون جنيه، وتكلفة الحراسة من شركة المقاولون العرب أكثر من 40 مليون جنيه، على الرغم من أنه يوفر فرص عمل للشباب، مام يعد أهدار للمال العام.

2 - نادر عبده صديق، بشأن توقف العمل بسوق العياط الحضاري على الرغم من التصريح عدة مرات على تشغيله في موعد أقصاه ديسمبر 2022.

3 - مرثا محروس، بشأن تأخر إنشاء سوق نموذجي في حي الأميرية – محافظة القاهرة، على الرغم من قيام محافظة القاهرة بتخصيص مبلغ قدره أربعة ملايين جنيه لهذا الغرض.

4 - عبد السلام قورة، بشأن التحقيق في ضعف الأداء والتراخي من جانب القيادات المحلية لمركز ومدينة دار السلام – محافظة سوهاج، والذي تسبب في نشر الفوضى في الطرقات والشوارع نتيجة لافتراش الباعة الجائلين لها وعدم استغلال المنشأت التي خصصتها الدولة لعلاج هذه لازمات، وتحويل استخدامها لأغراض أخرى وترك الأزمات تتفاقم دون علاج أو حلن فضلاً عن النظر في تقييم أداء القيادات المحلية لمركز ومدينة دار السلام

5 - ميرفت عازر، بشأن إلغاء الأسواق العشوائية بمدينة ميت غمر، بمحافظة الدقهلية وإعادة تطوير سوق الجملة بالمدينة ليصبح سوق حضاري يليق بخدمة المواطنين، مع توافر وسائل الدفاع المدني، والاحتياجات اللازمة للأمن والسلامة المهنية.

6- محمود العزب، بشأن تطوير سوق الخضار بمدينة ميت غمر بطريقة حضارية، حيث أن منطقة سوق الخضار تعتبر من المناطق العشوائية، فضلاً عن انتشار ظاهرة القمامة

- ومتابعة تنفيذ خطة الحكومة بشأن تطوير ورفع كفاءة الأسواق الرسمية، والعشوائية وتحويلها لأسواق رسمية ودمجها بالاقتصاد الرسمي بهدف تعظيم موارد الدولة وتنمية الاقتصاد المحلي، فضلاً عن متابعة خطة الحكومة في التصدي لظاهرة الباعة الجائلين ودمجهم في الاقتصاد الرسمي.

تابع موقع تحيا مصر علي