عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

30 جنيها | مفاجأة سارة بعد خراب السوق السوداء لـ الدولار

الدولار
الدولار

انهارت سعر الدولار في السوق السوداء بقوة ليفقد نحو ما يزيد على 30 جنيها كاملة من اعلى سعر ، ويعلن خراب السوق الموازية تصحيح مسار الأسعار مجددا الفترة المقبلة.

وتنتظر مصر  مصر مكاسب بالجملة  بعد انهيار الدولار في السوق السوداء، هبوط الأسعار على مستوى كافة السلع الغذائية وغيرها، إذ أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء تفاصيل صفقة مشروع رأس الحكمة مع الجانب الإماراتي في مؤتمر صحفي قبل أيام.

وتدعم الصفقة خزينة الدولة بنحو 35 مليار دولار، كما أعلنت الحكومة اليوم عن 40 مليار دولار آخرى تدخل في هيئة استثمارات بمشروعات متنوعة.

150 مليار دولار من رأس الحكمة

ليس ذلك فحسب، فتسمل  تشمل إضافة مليارات الدولارات للموازنة تحديدا نحو 35 مليار دولار خلال شهرين فقط بما يقلل الضغط على الجنيه أمام العملة الصعبة ، كما  إن الإمارات ستضخ استثمارات في المشروع بقيمة 150 مليار دولار.

وأعلن الرئيس السيسي دخول جزء من أموال صفقة رأس الحكمة الثلاثاء الماضي إلى البنك المركزي ،  مع وصول الدفعة الثانية الجمعة الماضي.

تراجع أسعار السلع

وقبل أيام من رمضان، بدأت الأسعار في الهدوء بعد قفزات قوية، إذ شهد  السوق موجة من تراجع أسعار السلع ، بالتزامن مع توجيهات الحكومة بسرعة الإفراجات عن السلع الأساسية مع تدبير العملة الصعبة.

وتشهد أسعار السلع الاستراتيجية تراجعا على مستوى " الجملة " ويشعر به المواطن مع وصوله  للتجزئة خلال أيام ، إذ كشف  الدكتور  علاء  عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن تخصيص 1.3  مليار دولار للافراجات تكفي لاستعادة الرصيد المستنزف من السلع الاستراتيجية بمدد تغطية من 4-6 أشهر.

وكشف خبراء الاقتصاد أن الصفقة لها مكاسب وفوائد بالجملة على الاقتصاد المصري تشمل ما يلي : 

مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة يدخل للدولة 35 مليار دولار خلال شهرين

يسمح للبنك المركزي المصري بتوحيد سعر الصرف والحد من معدلات التضخم وتراع الأسعار

الشق المالي لصفقة رأس الحكمة اشتمل على تخفيض للديون المصرية من خلال الودائع الإماراتية

مدينة رأس الحكمة ستوفر ملايين من فرص العمل للشباب المصري

تنمية السياحة باستهداف أكثر من 8 آلاف سائح

قطاع البناء عليه أن يستعد للمشروع العملاق الذي سينعش صناعة مواد البناء 

تابع موقع تحيا مصر علي