عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أجندة عمل مزدحمة على مائدة محلية النواب لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة

 لجنة الإدارة المحلية
لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

تعقد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد السجيني،  اجتماعا اليوم الثلاثاء، وذلك لمناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النائبين:
1 - أحمد علي إبراهيم، بشأن تدني وازدحام موقف سرفيس المرج الجديدة وعدم التنظيم من قبل محافظة القاهرة حيث صرح السيد وزير النقل بتسليم موقف المرج بشكل متطور في موعد أقصاه 30/6/2023، وذلك في ضوء ما أسفرت عنه المناقشات باجتماع اللجنة المنعقد بتاريخ 27 من ديسمبر سنة 2023.

إقامة موقف سيارات للحد من الكثافة المرورية 

2 - محمد رضا البنا، بشأن: 
الأول: إعادة استغلال الأرض التابعة لشركة النيل العامة للطرق والكباري بمنطقة عزبة النخل – حي المرج – محافظة القاهرة في إقامة موقف سيارات وسوق نموذجي بمقابل مادي للحد من الكثافة المرورية وتنظيم الباعة الجائلين، حيث يمثل عدم استغلالها إهداراً للمال العام، وذلك في ضوء ما أسفرت عنه المناقشات باجتماع اللجنة المنعقد بتاريخ 27 من ديسمبر سنة 2023.
الثاني: ضرورة تقنين أوضاع وتنظيم المواقف العشوائية المنتشرة بالمناطق المختلفة بحي المرج وخاصة موقف المرج الجديدة، والذي يعتبر مدخل لمحافظتي القاهرة والقليوبية، وذلك بهدف القضاء على الازدحام والتكدس المروري وأعمال البلطجة – المنتشرة بتلك المواقف، فضلاً عن مساهمة ذلك في تعظيم موارد الدولة، وذلك في ضوء ما أسفرت عنه المناقشات باجتماع اللجنة المنعقد بتاريخ 27 من ديسمبر سنة 2023.
 فيما تشهد اللجنة مناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النائبين:

 تأخر تنفيذ أعمال إنشاء موقف كفر الدوار العمومي

1 - محمود عادل شعلان، بشأن تأخر تنفيذ أعمال إنشاء موقف كفر الدوار العمومي، بمدخل مركز كفر الدوار – محافظة البحيرة، على الرغم من الاتفاق بين المحافظة والإرشاد الزراعي على تبديل الأرض لهذا الغرض.
2 - أحمد رمزي، بشأن: 
الأول: تطوير وتحديث منظومة مواقف سيارات نقل الركاب وتقنين المواقف العشوائية ومشروعات النقل الجماعي والسرفيس بالمحافظات على سبيل المثال لا الحصر موقف مدينة منشأة القناطر – موقف بمنطقة قرية نكلا (محافظة الجيزة) – موقف منطقة قرية برطس (مركز أوسيم – محافظة الجيزة).
الثاني: تقنين تحصيل إيرادات مواقف السرفيس على كافة أنحاء الجمهورية عن طريق ميكنة عملية التحصيل ببطاقات فيزا مدفوعة مقدماً من خلال بنوك (التعمير والإسكان – الأهلي المصري – مصر)، وذلك لضمان الحصول على كامل إيرادات مواقف السرفيس.
- متابعة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن تطوير وتحديث مواقف سيارات نقل الركاب وتقنين المواقف العشوائية ومشروعات النقل الجماعي والسرفيس بالمحافظات، وتحويل ما يصلح منها إلى مواقف رسمية، وإزالة ما لا يصلح لذلك، فضلاً عن تطوير ساحات الانتظار بالمحافظات ومتابعة التوصيات الصادرة عن اللجنة بشأن ضرورة العمل على تعظيم الموارد المالية لمنظومة انتظار المركبات والمواقف والساحات وتنظيم المواقف العشوائية على مستوى محافظات الجمهورية.
- استمرار مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب/ أحمد علي إبراهيم، بشأن: قيام محافظة القاهرة بإنشاء أسواق بمنطقة مؤسسة الزكاة وتقسيم أبو حويشان، وبعد صرف مبلغ يزيد على خمسة ملايين جنيه على هذا المشروع لم يتم العمل بها ومغلقة لمدة تزيد على ثلاث سنوات، وقامت إدارة الإسكان والمباني بتحرير محاضر أثناء إنشاء تلك السويقات وتم منع إدخال المرافق إليها وأصبحت مأوى للخارجين عن القانون، وتم تحويلها لقاعة أفراح مما يعد إهداراً للمال العام.

عدم تشغيل سوق 15 مايو لتجارة الجملة للخضروات والفاكهة والأسماك والمواد الغذائية بمحافظة القاهرة

وتناقش اللجنة أيضا موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النواب:
1 - ريهام عبد النبي، بشأن عدم تشغيل سوق 15 مايو لتجارة الجملة للخضروات والفاكهة والأسماك والمواد الغذائية بمحافظة القاهرة، حيث أنه تم الانتهاء منه 2010، ولم يتم تشغيله حتى تاريخه، على الرغم من تكلفة السوق بقيمة 150 مليون جنيه، وتكلفة الحراسة من شركة المقاولون العرب أكثر من 40 مليون جنيه، على الرغم من أنه يوفر فرص عمل للشباب، مام يعد أهدار للمال العام.
2 - نادر عبده صديق، بشأن توقف العمل بسوق العياط الحضاري على الرغم من التصريح عدة مرات على تشغيله في موعد أقصاه ديسمبر 2022.
3 - مرثا محروس، بشأن تأخر إنشاء سوق نموذجي في حي الأميرية – محافظة القاهرة، على الرغم من قيام محافظة القاهرة بتخصيص مبلغ قدره أربعة ملايين جنيه لهذا الغرض.
4 - عبد السلام قورة، بشأن التحقيق في ضعف الأداء والتراخي من جانب القيادات المحلية لمركز ومدينة دار السلام – محافظة سوهاج، والذي تسبب في نشر الفوضى في الطرقات والشوارع نتيجة لافتراش الباعة الجائلين لها وعدم استغلال المنشأت التي خصصتها الدولة لعلاج هذه لازمات، وتحويل استخدامها لأغراض أخرى وترك الأزمات تتفاقم دون علاج أو حلن فضلاً عن النظر في تقييم أداء القيادات المحلية لمركز ومدينة دار السلام.

 إلغاء الأسواق العشوائية بمدينة ميت غمر

5 - ميرفت عازر، بشأن إلغاء الأسواق العشوائية بمدينة ميت غمر، بمحافظة الدقهلية وإعادة تطوير سوق الجملة بالمدينة ليصبح سوق حضاري يليق بخدمة المواطنين، مع توافر وسائل الدفاع المدني، والاحتياجات اللازمة للأمن والسلامة المهنية.

6- محمود العزب، بشأن تطوير سوق الخضار بمدينة ميت غمر بطريقة حضارية، حيث أن منطقة سوق الخضار تعتبر من المناطق العشوائية، فضلاً عن انتشار ظاهرة القمامة
-  متابعة تنفيذ خطة الحكومة بشأن تطوير ورفع كفاءة الأسواق الرسمية، والعشوائية وتحويلها لأسواق رسمية ودمجها بالاقتصاد الرسمي بهدف تعظيم موارد الدولة وتنمية الاقتصاد المحلي، فضلاً عن متابعة خطة الحكومة في التصدي لظاهرة الباعة الجائلين ودمجهم في الاقتصاد الرسمي.

تابع موقع تحيا مصر علي