عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة دبلوماسية وفضيحة أمنية.. أول تعليق من أمريكا على تسجيل الصوتي المسرب لضباط ألمان

البيت الأبيض يعلق
البيت الأبيض يعلق على تسريب التسجيل الصوتي للضباط الألمان

علقت الولايات المتحدة، على التسجيل الصوتي المسرّب لضباط ألمان يناقشون الحرب في أوكرانيا واحتمال تنفيذ هجوم على جسر كيرتش الذي يربط شبه جزيرة القرم بموسكو، مما أثار هذا التسجيل المسرب لكبار ضباط الجيش الألماني عاصفة دبلوماسية وأثار تساؤلات جدية حول أمن الاتصالات العسكرية الألمانية. فيما علقت روسيا على أن التسجيل يثبت التورط المباشر للدول الغربية في الصراع في أوكرانيا.

البيت الأبيض يعلق على تسجيل الصوتي المسرب لضباط ألمان

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي فى تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر أن:" هذا محاولة واضحة لروسيا لزرع الشقاق بين الحلفاء الغربيين لكييف وإظهار انقسام وجعل الأمر يبدو وكأن الغرب ليس موحدا".

في الأول من مارس، نشرت رئيسة قناة RT ، مارجريتا سيمونيان، تسجيلًا صوتيًا مدته 38 دقيقة على تطبيق تليجرام لما قالت إنهم ضباط في الجيش الألماني يناقشون الضربات المحتملة على شبه جزيرة القرم.

وقال سيمونيان إن المحادثة بين قائد القوات الجوية إنغو جيرهارتز وثلاثة ضباط رفيعي المستوى في الجيش الألماني جرت في 19 فبراير.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

ويمكن سماع مناقشات في التسجيل حول احتمال استخدام القوات الأوكرانية لصواريخ توروس ألمانية الصنع وتأثيرها المحتمل.

وتطالب كييف منذ فترة طويلة ألمانيا بتزويدها بصواريخ توروس، التي يمكن أن تصل إلى أهداف تصل إلى مسافة تصل إلى 500 كيلومتر، لكن المستشار أولاف شولتز رفض حتى الآن إرسال الصواريخ، خشية أن يؤدي ذلك إلى تصعيد الصراع.

تفاصيل التسجيل الصوتي المسرب للضباط ألمان

وفي التسجيل، يناقشون ضباط الجيش الألماني تفاصيل مختلفة حول الاستخدام المحتمل لصواريخ توروس، بما في ذلك كميات محددة، و يتكهنون بما إذا كان من الممكن استخدام الصواريخ لضرب جسر رئيسي فوق مضيق كيرتش الذي يربط البر الرئيسي الروسي بشبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014. إلى جانب الحديث أيضًا إلى الصواريخ بعيدة المدى التي زودتها فرنسا وبريطانيا بأوكرانيا، حيث أشار أحد الضباط إلى الجنود البريطانيين على الأرض.

وتعقيباً على هذا التسجيل الصوتي، قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني إن "عددا صغيرا من الأفراد" موجودون على الأرض في أوكرانيا لتوفير الأمن للدبلوماسيين ودعم القوات الأوكرانية، بما في ذلك المسعفون".

وفقًا لوزارة الدفاع البريطانية، فإن "استخدام أوكرانيا لصاروخ ستورم شادو وعمليات الاستهداف الخاصة به هو من اختصاص القوات المسلحة الأوكرانية".

وقال مصدر دبلوماسي أوكراني أيضًا إن "جميع الأجهزة السرية الأوروبية موجودة في أوكرانيا، لكنها ليست وحدات قتالية".

وأضاف المصدر أنه عندما يزود الحلفاء كييف بالأسلحة، "يتواجد الخبراء على الأرض" للمساعدة في التدريب والاستخدام.

كيف تم تسريب التسجيل الصوتي للضباط الألمان؟

وتم عقد الاجتماع على WebEx، وهي منصة عامة شهيرة للاجتماعات الصوتية والمرئية.

ووفقًا لوزير الدفاع بوريس بيستوريوس، يتم استخدام المنصة بشكل قانوني من قبل الجيش الألماني لعقد اجتماعات معينة، مع إجراءات أمنية إضافية.

وقال بيستوريوس إن المشاركين ربما استخدموا إعدادات أمنية خاطئة أو منصة خاطئة لمثل هذه المحادثة بشكل عام.

وأشار روديريش كيسفيتر، من حزب المحافظين المعارض في ألمانيا، إلى أنه ربما كان لمشارك روسي إمكانية الوصول المباشر إلى المؤتمر، رغم أنه ليس من الواضح كيف.

وقال كيسفيتر لقناة ZDF الألمانية: "من المؤكد أنه تم اعتراض عدد من المحادثات الأخرى وربما يتم تسريبها في وقت لاحق لصالح روسيا".

فضيحة أمنية بعد تسريب التسجيل الصوتي للضباط الألمان

وتكشف الفضيحة عن خرق أمني وصفه شولتز نفسه بأنه "خطير للغاية" ويخاطر بزرع الفرقة مع بريطانيا وفرنسا.

وقال تورستن فراي، الذي يرأس المجموعة البرلمانية للمحافظين المعارضين، لقناة Welt TV إن عملية الاعتراض تثير تساؤلات حول موثوقية ألمانيا.

تلقي المحادثة أيضًا بظلال من الشك على الأسباب التي قدمها شولز علنًا لرفض إرسال صواريخ توروس إلى أوكرانيا.

وقال شولتز إن ألمانيا لا تستطيع تبرير التحركات البريطانية والفرنسية المماثلة في إرسال صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا ودعم نشرها.

تعليق روسيا على تسريب التسجيل الصوتي للضباط الألمان

وقال الكرملين يوم الاثنين إن محتوى التسجيل يثبت مشاركة دول غربية في الصراع في أوكرانيا.

وصرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "التسجيل نفسه يشير إلى أن الجيش الألماني يناقش بشكل موضوعي ومحدد خططا لضرب الأراضي الروسية".

وكتب الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف، الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس مجلس الأمن، في منشور على تطبيق تلغرام أن "ألمانيا تستعد للحرب مع روسيا".

ووفقًا للخبراء الألمان، فإن كل ما تمت مناقشته في التسجيل تقريبًا كان معروفًا لروسيا بالفعل.وقالت ماري أغنيس ستراك زيمرمان، رئيسة لجنة الدفاع في البرلمان الألماني، إن موسكو سربت التسجيل عمدا في محاولة لمنع ألمانيا من تزويد أوكرانيا بصواريخ توروس.

ونفى المتحدث باسم الحكومة الألمانية يوم الاثنين المزاعم بأن ألمانيا تستعد للحرب مع روسيا ووصفها بأنها "سخيفة... دعاية روسية".

وفي الوقت نفسه، سعت الحكومة إلى احتواء التداعيات المحلية الناجمة عن التسريب ووعدت بإجراء تحقيق سريع في كيفية اعتراض محادثة يجريها كبار العسكريين الألمان ونشرها.

وقال المتحدث باسم الحكومة فولفغانغ بوشنر إن التسريب كان جزءاً من "حرب المعلومات" التي تشنها روسيا ضد الغرب، وأن الهدف هو خلق الفتنة داخل ألمانيا.

البيت الأبيض يعلق على تسريب التسجيل الصوتي للضباط الألمان

وفي حين أن السلطات الألمانية لم تشكك في صحة التسجيل، فقد قال شولتز قبل أسبوع إن تسليم هذه الأسلحة إلى أوكرانيا ليس خيارا - وأنه لا يريد أن تنجر ألمانيا إلى الحرب مباشرة.

ثم ذكر الضباط أن التسليم المبكر والنشر السريع لصواريخ توروس لن يكون ممكنًا إلا بمشاركة الجنود الألمان. وقال الضباط إن تدريب الجنود الأوكرانيين على نشر صواريخ توروس بأنفسهم سيكون ممكنا، لكن الأمر سيستغرق أشهرا.

ويظهر التسجيل أيضًا أن الحكومة الألمانية لم تعط موافقتها على تسليم صواريخ كروز التي طلبتها أوكرانيا.

وكان هناك جدل في ألمانيا حول ما إذا كان سيتم تزويد أوكرانيا بالصواريخ في الوقت الذي تواجه فيه كييف انتكاسات في ساحة المعركة. بمساعدة عسكرية من الولايات المتحدة تم تعليقها في الكونجرس. وتعد ألمانيا الآن ثاني أكبر مورد للمساعدات العسكرية لأوكرانيا بعد الولايات المتحدة، وهي تعمل على زيادة دعمها هذا العام .

وجاء إصرار شولتز الأسبوع الماضي على عدم تسليم صواريخ توروس إلى أوكرانيا بعد أن ماطلت ألمانيا لعدة أشهر بشأن رغبة البلاد في الحصول على الصواريخ، التي يصل مداها إلى 500 كيلومتر (310 ميل) ويمكن استخدامها نظريًا ضد أهداف في عمق الأراضي الروسية. .

وفي يوم الاثنين أيضا، زار السفير الألماني وزارة الخارجية الروسية في موسكو. وبينما ذكرت وسائل الإعلام الروسية أن الوزارة استدعت السفير ألكسندر جراف لامبسدورف، قالت الحكومة الألمانية إن زيارته تم التخطيط لها قبل وقت طويل من نشر التسجيل الصوتي.

وحاولت وزارة الدفاع الألمانية التقليل من أهمية المحادثة المسربة، قائلة إنها مجرد "تبادل للأفكار" قبل الاجتماع مع وزير الدفاع.

تابع موقع تحيا مصر علي