عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الطريق إلى البيت الأبيض.. ترامب وبايدن يفوزان بأغلبية الولايات في الثلاثاء الكبير

ترامب - بايدن
ترامب - بايدن

فاز كل من الرئيس الأمريكي بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب في ولايات كاليفورنيا وتكساس وألاباما وكولورادو وماين وأوكلاهوما وفيرجينيا ونورث كارولينا وتينيسي وأركنساس ومينيسوتا وماساتشوستس. مما يقربهما بشكل كبير من نيل بطاقة ترشح حزبيهما لانتخابات الرئاسة في نوفمبر المقبل.

معركة الثلاثاء الكبير بين ترامب وبايدن 

وأجريت الانتخابات التمهيدية للحزبين في 15 ولاية في إطار ما يسمى الثلاثاء الكبير. 

ووفق تقرير نشرته وكالة أسوشييتد برس، ورصده موقع تحيا مصر، فازت نيكي هيلي بولاية فيرمونت، مما حرم ترامب من الفوز بأغلبية ساحقة، لكن الرئيس السابق فاز في ولايات أخرى ربما كانت مواتية لها مثل فرجينيا وماساتشوستس وماين، والتي تضم أعدادًا كبيرة من الناخبين المعتدلين مثل أولئك الذين دعموها في الانتخابات التمهيدية السابقة.

ويستمر كل من بايدن البالغ من العمر 81 عامًا وترامب البالغ من العمر 77 عامًا في السيطرة على حزبيهما على الرغم من مواجهة أسئلة حول العمر وعدم حصول أي منهما على شعبية واسعة بين عامة الناخبين.

وكانت المنافسة الوحيدة التي خسرها بايدن يوم الثلاثاء هي التجمع الديمقراطي في ساموا الأمريكية، وهي منطقة أمريكية صغيرة في جنوب المحيط الهادئ. وهُزم بايدن أمام مرشح غير معروف سابقًا جيسون بالمر، بأغلبية 51 صوتًا مقابل 40.

الانتخابات الرئاسية الأمريكية 

وشاهدت هيلي نتائج الانتخابات على انفراد ولم يكن لديها جدول زمني لأحداث الحملة الانتخابية. وقالت حملتها في بيان إن النتائج تعكس أن هناك العديد من الجمهوريين "الذين يعبرون عن مخاوفهم العميقة بشأن دونالد ترامب".

استطلاعات رأي مناهضة لترامب وبايدن 

وعلى الرغم من هيمنة بايدن وترامب على حزبيهما، فإن استطلاعات الرأي توضح أن جمهور الناخبين الأوسع لا يريد أن تكون الانتخابات العامة هذا العام مطابقة لسباق 2020. ووجد استطلاع جديد أجراه مركز AP-NORC لأبحاث الشؤون العامة أن غالبية الأمريكيين لا يعتقدون أن بايدن أو ترامب يتمتعان بالحدة العقلية اللازمة لهذا المنصب.

وقال بريان هادلي (66 عاما) من رالي بولاية نورث كارولينا: "كلاهما فشل، في رأيي، في توحيد هذا البلد".

وأظهرت الأيام الأخيرة قبل يوم الثلاثاء الطبيعة الفريدة لحملة هذا العام. وبدلاً من القيام بزيارات جماعية في الولايات التي تجري انتخابات تمهيدية، عقد بايدن وترامب فعاليات متنافسة الأسبوع الماضي على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك ، حيث سعى كل منهما إلى الحصول على ميزة في الجدل الدائر حول الهجرة المشحون بشكل متزايد.

الانتخابات الرئاسية الأمريكية 

وفي حفل المحافظين، تظهر تصريحات ترامب التحديات في التواصل مع الناخبين السود من الحزب الجمهوري

وسيلقي بايدن خطاب حالة الاتحاد يوم الخميس، ثم سيقوم بحملة في ولايتي بنسلفانيا وجورجيا المتأرجحتين الرئيسيتين.

ومع ذلك، فقد هزم الرئيس السابق بالفعل أكثر من عشرة منافسين جمهوريين رئيسيين، ولا يواجه الآن سوى هيلي، سفيرته السابقة لدى الأمم المتحدة. ولقد حافظت على جمع تبرعات قوي وحققت أول انتصار لها في الانتخابات التمهيدية خلال عطلة نهاية الأسبوع في واشنطن العاصمة، وهي مدينة يديرها الديمقراطيون ويوجد بها عدد قليل من الجمهوريين المسجلين. وسخر ترامب من أن هيلي "توجت ملكة المستنقع".

وقالت هيلي خلال تجمع حاشد يوم الاثنين في ضواحي هيوستن: “يمكننا أن نفعل ما هو أفضل من مرشحين يبلغان من العمر 80 عامًا للرئاسة”.

وأظهرت انتصارات ترامب، على الرغم من هيمنتها، نقاط ضعف مع الكتل الانتخابية المؤثرة، خاصة في المدن الجامعية مثل هانوفر، ونيو هامبشاير، موطن كلية دارتموث، أو آن أربور، حيث تقع جامعة ميشيغان، بالإضافة إلى المناطق ذات التركيزات العالية من المستقلين. ويشمل ذلك ولاية مينيسوتا، وهي الولاية التي لم يحققها ترامب في أدائه الساحق يوم الثلاثاء الكبير في عام 2016.

وقال إن سيث دي بينينج، الذي يصف نفسه بأنه مستقل ذو ميول محافظة، صوت صباح الثلاثاء في إيدن بريري بولاية مينيسوتا لصالح هيلي، لأن الحزب الجمهوري "يحتاج إلى تصحيح المسار". ووصف دي بينينج (40 عاما) اختياره بأنه تصويت ضمير وقال إنه لم يصوت قط لصالح ترامب بسبب مخاوف بشأن مزاجه وشخصيته.

ومع ذلك، فإن فوز هيلي في أي من منافسات الثلاثاء الكبير سيثير مفاجأة، ولن يؤدي فوز ترامب إلا إلى تكثيف الضغوط عليها لترك السباق.

حرب غزة تلقى بظلالها على الانتخابات الرئاسية الأمريكية

ويواجه بايدن مشاكله الخاصة، بما في ذلك انخفاض معدلات التأييد واستطلاعات الرأي التي تشير إلى أن العديد من الأمريكيين، وحتى أغلبية الديمقراطيين، لا يريدون رؤية الرجل البالغ من العمر 81 عامًا يترشح مرة أخرى. إن الفوز السهل الذي حققه الرئيس في الانتخابات التمهيدية في ميشيغان الأسبوع الماضي قد تم إفساده قليلاً بسبب حملة "غير ملتزمة" نظمها نشطاء لا يوافقون على طريقة تعامل الرئيس مع حرب إسرائيل في غزة.

ودفع حلفاء الحركة "غير الملتزمة" بأصوات احتجاجية مماثلة في أماكن أخرى، بما في ذلك ولاية مينيسوتا، التي تضم عددًا كبيرًا من المسلمين، بما في ذلك الجالية الأمريكية الصومالية. هناك، حصل "غير الملتزم" على ما لا يقل عن 38 ألف صوت يوم الثلاثاء.

وقالت سارة الفهام من ضاحية بلومنجتون في مينيابوليس: “جو بايدن لم يفعل ما يكفي لكسب صوتي ولم يفعل ما يكفي لوقف الحرب ووقف المذبحة”.

كما أن بايدن هو أكبر رئيس على الإطلاق، والجمهوريون هم من يتدخلون في أي زلة لفظية يقوم بها. ويصر مساعدوه على أن الناخبين المتشككين سيأتون بمجرد أن يصبح من الواضح أنه سيتم انتخاب ترامب أو بايدن مرة أخرى في نوفمبر. وأصبح ترامب الآن في نفس عمر بايدن خلال حملة عام 2020، وقد أثار تساؤلات حول لياقته البدنية من خلال أخطائه الأخيرة، مثل الإشارة بشكل خاطئ إلى أنه كان يترشح ضد باراك أوباما ، الذي غادر البيت الأبيض في عام 2017.

تابع موقع تحيا مصر علي