عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محافظ الجيزة: لا تهاون في مواجهة البناء المخالف وتقسيم حي الهرم

 اجتماع لجنة الإدارة
اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

قال اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، إنه لا تهاون في التعامل مع البناء المخالف، ونولي أهمية كبيرة بهذا الملف، والقانون ينفذ على الجميع. 

محلية النواب تناقش طلب إحاطة بشأن انتشار البناء المخالف في بعض الشوارع في فيصل والهرم

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، اليوم الأربعاء، أثناء الرد على طلب الإحاطة المقدم من النائب هشام حسين، بشأن انتشار البناء المخالف في بعض الشوارع في فيصل والهرم، بالمخالفة لقانون البناء.

 اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

وأكد راشد في كلمته التي رصدها موقع تحيا مصر،  أنه في ضوء المتغيرات المكانية، هناك تحسن كبير في مواجهة البناء المخالف، مشيرًا إلى أنه يتم إزالة كل المخالفات على الفور.

محافظ الجيزة: لا تهاون في مواجهة البناء المخالف وتقسيم حي الهرم

وأوضح المحافظ،  أن هناك بعض الحالات التي لم تتم إزالتها؛ لأنها قابلة للتصالح، ولمنع الإثارة في الشارع، مشيرًا إلى أنه في ضوء التصوير الجوي في أكتوبر الماضي، ووفقًا لقانون التصالح في مخالفات البناء، لا يتم التصالح على أي مخالفات بعد هذا التاريخ.

وأكد اللواء أحمد راشد أن حي الهرم كان من أكثر الأحياء التي تشهد مخالفات البناء، قائلًا: الحي كبير ويصعب السيطرة عليه، معلنًا أنه سيتم تقسيم حي الهرم إلى اثنين.

 اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

محافظ الجيزة باجتماع محلية النواب:  نحن في انتظار قرار وزير الداخلية بإنشاء قسم شرطة ثاني الهرم

وقال محافظ الجيزة: نحن في انتظار قرار وزير الداخلية بإنشاء قسم شرطة ثاني الهرم، ليتم تقسيم الحي.

وكشف اللواء أحمد راشد أن الفترة الماضية في فيصل والهرم، تم رصد 230 متغيرًا مكانيًّا بمخالفات بناء وتم إزالتها جميعًا، ولم يتبق غير ٢٩ حالة سيتم التعامل معها.

محافظ الجيزة: إزالة 3509 حالات تعدٍ على الأراضى الزراعية خلال الفترة الماضية

وأكد محافظ الجيزة أنه خلال الشهر الماضي تم رصد 17 حالة تغير مكاني تم إزالتها بالكامل، قائلًا: كل الإزالات رادعة ولن يتم التهاون فيها، مشيرًا إلى أنه تم إزالة 3509 حالات تعد على الأراضي الزراعية خلال الفترة الماضية.

وأكد المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن رئيس الحي، وكل قيادات الأحياء مسؤولين مسؤولية كاملة عن مواجهة المخالفات، مطالبًا بضرورة إزالة كل المخالفات في المهد.

 اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

وأكد السجيني على كل رؤساء الأحياء ضرورة حصر جميع المخالفات خلال أسبوعين، وبيان الموقف وخطة التعامل معها، مشيرًا إلى أن توجيهات الرئيس السيسي في هذا الأمر واضحة.

وقال رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب: "لو رئيس حي مش قادر ينفذ يكلمنا واحنا في ظهره"، مشيرًا إلى أن أي رئيس حي تقع في دائرة اختصاصه مخالفات بناء، هو فاسد إما ماليًّا أو غير قادر على المواجهة، وهو أمر غير مقبول.

محافظ الجيزة: لا تراجع عن تنفيذ القانون في إزالة المخالفات

وأكد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، أنه لا تراجع عن تنفيذ القانون في إزالة المخالفات، قائلًا: "أي مخالفة وصلت لعلمي ولم أتخذ فيها إجراء أنا مسؤول عنها".

ولفت راشد إلى أنه تم إحالة عدد كبير من العاملين في الأحياء للنيابة العامة بسبب مخالفات البناء، قائلًا: "لا مجال للطبطبة في مواجهة مخالفات البناء".

تابع موقع تحيا مصر علي