عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هجوم حوثي جديد.. تفاصيل انفجار قرب سفينة بضائع أمريكية

 هجوم حوثي في البحر
هجوم حوثي في البحر الأحمر

أعلنت وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية، يوم الأربعاء، أن سفينة تجارية أمريكية تعرضت لأضرار في هجوم حوثي جديد في جنوبي اليمن، ويأتي ذلك وسط استمرار هجمات الحوثيين في البحر الأحمر على السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها، في محاولة للضغط على الدولة العبرية لوقف الحرب في قطاع غزة، ورفع الحصار عن المدينة الفلسطينية. 

هجوم حوثي على سفينة أمريكية في البحر الأحمر 

وذكرت شركة الأمن البريطانية أمبري في بيان  رصده موقع تحيا مصر أنها:" تلقت بلاغاً عن  انفجار قرب سفينة شحن ترفع علم بربادوس ومملوكة للولايات المتحدة في جنوب غربي عدن. 

وأوضحت أن "سفينة قريبة أبلغت عن انفجار بالقرب من ناقلة البضائع هذه، محذرة السفن التجارية الأخرى بالابتعاد عنها.

وأضافت: "لاحظت أمبري سفينة عسكرية تابعة للبحرية الهندية تنجرف بالقرب من آخر موقع معروف للسفينة المتضررة (...) وذكرت تقارير أخرى أن عمليات الإنقاذ جارية"، مضيفة أنه تم تحميل بعض أفراد الطاقم في قوارب نجاة. 

وأشارت إلى أن الحادث وقع على بعد نحو 57 ميلا بحريا جنوب غرب ميناء عدن في جنوب اليمن.

وفي وقت سابق من اليوم، كشفت القيادة المركزية الأمريكية، عن تدمير صاروخ باليستي و3 أنظمة لمسيرات أطلقت من مناطق تسيطر عليها جماعة "أنصار الله" الحوثيون في اليمن، كانت تستهدف المدمرة كارني.

وقالت القيادة الأمريكية في بيان نشرته عبر حسابها في منصة "إكس": "في 5 مارس، بين الساعة 3 بعد الظهر والساعة 5 مساء (بتوقيت صنعاء)، أسقطت قوات القيادة الوسطى الأمريكية (CENTCOM) صاروخا باليستيا مضادا للسفن وثلاثة أنظمة جوية مسيرة هجومية".

هجوم على سفينة بالبحر الأحمر

وأضاف البيان: "انطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن والمدعومين من إيران باتجاه السفينة "يو إس إس كارني" في البحر الأحمر. ولم يتم الإبلاغ عن إصابات أو أضرار بالسفينة".

وتابعت القيادة الوسطى الأمريكية: "في وقت لاحق بين الساعة 8:45 مساء والساعة 9:40 مساء، دمرنا ثلاثة صواريخ مضادة للسفن وثلاث سفن سطحية مسيرة دفاعا عن النفس".

تفاصيل بيان القيادة المركزية الأمريكية

وأشار البيان إلى أن "قوات القيادة الوسطى الأمريكية رصدت الصواريخ والطائرات والمركبات البحرية المسيرة وقررت أنها تمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة. وتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمنا وأمانا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية".

هذا وكانت قد أعلنت جماعة أنصار الله "الحوثيون" مساء يوم الثلاثاء، "تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت من خلالها مدمرتين حربيتين أمريكيتين في البحر الأحمر بصواريخ بحرية وطائرات مسيرة".

تابع موقع تحيا مصر علي