عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة سماء سليمان: تفعيل جمعيات الصداقة البرلمانية بين مصر والصين ضرورة لتقدم العلاقات الثنائية

النائبة سماء سليمان
النائبة سماء سليمان

حضرت النائبة الدكتورة سماء سليمان، وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ، وأمينة الشؤون السياسية بحزب حماة الوطن، ندوة من تنظيم جمعية الصداقة المصرية الصينية بمناسبة مرور 10 سنوات على إقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين والتي نقلت العلاقات بين البلدين إلي مستوي متميز أعمق من التعاون المشترك في جميع المجالات.

النائبة سماء سليمان: تفعيل جمعيات الصداقة البرلمانية بين مصر والصين ضرورة لتقدم العلاقات الثنائية

وقالت النائبة سماء سليمان،  إن انتقال العلاقات بين البلدين إلي مستوي الشراكة الاستراتيجية الشاملة يؤكد عمق العلاقات بين البلدين وهذا ما شجع على تأسيس جمعية الصداقة المصرية الصينية منذ 65 عاما وذلك عام 1958، ودرجة التشابه بينهما في التاريخ فلكل منهما حضارة منذ الاف السنين.

النائبة سماء سليمان تدعو إلى استحداث آلية للحوار بين مصر والصين 

ودعت "سليمان" إلي استحداث آلية للحوار بين البلدين للبناء المشترك بينهما ودفع العلاقات إلي مستوي أفضل من خلال الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

النائبة سماء سليمان تشيد بمستوي العلاقات بين مصر والصين 

وأشادت النائبة بن على المستوى الرسمي، منوهة  بضرورة تفعيل العلاقات على المستوي البرلماني من خلال تأسيس جمعية الصداقة المصرية الصينية بين البرلمانين.

كما أشادت الدكتورة سماء سليمان بالدور السياسي الذي قامت به الصين للتقارب بين السعودية وإيران، لافتة إلى أن ذلك يعكس القوة السياسية للصين في المنطقة والتي نجحت في التقارب بين قوتين كبيرتين في المنطقة مما قلل من مستوي التشاحن بينهما وهو ما انعكس على الاستقرار في المنطقة.

النائبة سماء سليمان: تفعيل جمعيات الصداقة البرلمانية بين مصر والصين ضرورة لتقدم العلاقات الثنائية

وطالبت وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بتفعيل الدور السياسي للصين في المنطقة لتحقيق الأمن والاستقرار فيها خاصة ان القوي الكبري الفاعلة في المنطقة لا تسعي الي تحقيق الاستقرار بقدر ما تسعي الي افتعال الازمات لادارتها وضمان استمراريتها. 

وفي وقت سابق، تقدمت النائبة الدكتورة سماء سليمان، باقتراح برغبة للوقوف على ما تم إنجازه في مشروع مصرف «كيتشنر» بين الحكومة المصرية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من تطهير المصرف من خلال رفع كفاءة مياه المصرف، وتحسين الأحوال الصحية والبيئية لسكان المناطق الواقعة في نطاق المصرف، والحد من تلوث مياه البحر المتوسط، ومشروعات التخلص الآمن من المخلفات الصلبة في المناطق الواقعة في نطاق المصرف، وحجم المياه النقية التي تم توفيرها لاستخدامها في الزراعة.

تابع موقع تحيا مصر علي