عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«تجنب حرامية المياه».. نصائح غذائية مهمة للصائمين في أول أيام رمضان

 نصائح غذائية مهمة
نصائح غذائية مهمة للصائمين في أول أيام رمضان

يغفل الكثير منا العادات الغذائية السليمة في شهر رمضان وهو ما يتسبب له في مشاكل صحية، إذ قدم الدكتور كريم جمال خبير التغذية؛ عدد من النصائح الهامة جدًا إلى الصائمين خلال شهر رمضان الكريم، محذرًا من حرامية المياه في الجسم.

وقال كريم جمال خلال لقائه مع الإعلاميين نهاد سمير وأحمد دياب مقدمي برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد وينشره موقع تحيا مصر ، إن وجبة الإفطار هي أكثر وجبة يجب الاستفادة منها بعد عدد كبير من ساعات الصيام طيلة النهار؛ لذا فإنها تمر بثلاث مراحل مختلفة.

مراحل وجبة الإفطار 

وأوضح خبير التغذية، «المرحلة الأولى من الفطار بتكون بتجهيز الجهاز الهضمي من خلال كسر الصيام أولًا عن طريق ثلاث تمرات لإفراز هرمون الإنسولين المسؤول عن التمثيل الغذائي للسكر من النشويات».


وأضاف كريم جمال، «المرحلة الثانية من الفطار في رمضان تكون بالشوربة والسلطات، ثم يتم تناول باقي الوجبة من الخضروات والنشويات والبروتينات في المرحلة الثالثة».


واستكمل: «أهم حاجة في السحور حاجتين؛ أولا وجبة السحور اللي بتحافظ على المياه الموجودة في الجسم، ثانيًا إنها تسبب استقرار في سكر الدم، ولابد من تجنب حرامية المياه اللي بتسرق المياه من الجسم».

احذر حرامية المياه

وأردف خبير التغذية: «حرامية المياه هما الملح والمخلل والمقليات والمشروبات الغازية والمشروبات الرمضانية التي يوجد بها سكر، والمشروبات التي يوجد بها نسبة عالية من الكفايين زي الشاي والقهوة، واللحوم المصنعة زي اللانشون والهوت دوج، والجبنة اللي فيها نسبة من الأملاح».
 

وأعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أن أمس الأحد، هو المتمم لشهر شعبان، وأن اليوم الإثنين أول أيام شهر رمضان المبارك، وذلك بعد استطلاع هلال شهر رمضان المعظم.

جاء ذلك خلال احتفالية نظمتها دار الإفتاء المصرية لاستطلاع شهر رمضان المبارك، بحضور اللواء خالد عبد العال محافظ القاهر، نائبا عن الرئيس السيسي، والدكتور محمد مختار جمعة، نائب عز رئيس الوزراء، ووزير العدل، عمر مروان، ووكيل الأزهر محمد الضويني، نائبا عن شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، والدكتور علي جمعة، الدكتور نصر فريد واصل، مفتي الديار المصرية الأسبق، وعدد من رجال الدولة.

تابع موقع تحيا مصر علي