عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسميًا.. الإفتاء تعلن غدا الإثنين أول أيام شهر رمضان 1445هـ

مفتي الجمهورية -
مفتي الجمهورية - أرشيفية

أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أن اليوم الأحد، هو المتمم لشهر شعبان، وأن غدا الإثنين أول أيام شهر رمضان المبارك، وذلك بعد استطلاع هلال شهر رمضان المعظم.

جاء ذلك خلال احتفالية نظمتها دار الإفتاء المصرية لاستطلاع شهر رمضان المبارك، بحضور اللواء خالد عبد العال محافظ القاهر، نائبا عن الرئيس السيسي، والدكتور محمد مختار جمعة، نائب عز رئيس الوزراء، ووزير العدل، عمر مروان، ووكيل الأزهر محمد الضويني، نائبا عن شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، والدكتور علي جمعة، الدكتور نصر فريد واصل، مفتي الديار المصرية الأسبق، وعدد من رجال الدولة.

وقال "علام" في كلمة منذ قليل رصدها موقع تحيا مصر، إنه  ثبت يقينًا رؤية هلال شهر رمضان بالطرق الشرعية والفلكية، وبذلك يكون اليوم الأحد هو المتمم لشهر شعبان وأن غدا أول أيام شهر رمضان الكريم.

الإفتاء تعلن غدا أول أيام شهر رمضان

ويبدأ المسلمون اليوم في مصر في إقامة صلاة التراويح، على أن يقوموا ببدء صيام الشهر الكريم غدا الإثنين، وفقا لما أعلن عنه الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية.

يأتي ذلك بينما ترجح التقديرات الفلكية أن يمتد شهر رمضان المعظم 30 يومًا، حيث كان قد ذكر معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقة عن أن موعد شهر رمضان سيكون يوم 11 مارس، وعدته 30 يومً، حيث يستمر حتى يوم الثلاثاء 9 أبريل الموافق 30 رمضان.

من جانبه، قد الدكتور شوقي علام، مفتى الديار المصرية، التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى والشعب المصري والأمتين العربية والإسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وأضاف: "وأتقدم بالتهنئة إلى الشعب المصرى والأمتين العربية والإسلاميين بخالص التهنئة وأن يعيد الله علينا وعليكم هذه الأيام المباركة بالخير واليمن والبركات".

ساعات صوم شهر رمضان

وفيما يتعلق بعدد ساعات صوم شهر رمضان، فقد أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية عن عدد ساعات صوم شهر رمضان المبارك، حيث أوضحت أن عد الساعات في اليوم الأول سيكون 13 ساعة و18 دقيقة.

وفي الإطار ذاته، كشفت الحسابات الفلكية أن عدد ساعات صوم آخر أيام شهر رمضان المبارك ، حيث أوضحت أنه سيكون 14 ساعة و14 دقيقة.

حالة الطقس أول أيام شهر رمضان 2024

وحول حالة الطقس أول أيام شهر رمضان، فإنه من المتوقع أن ترتفع فيه درجة الحرارة، وذلك وفقا لما أعلنت عنه الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والتي كشفت عن وصول درجة الحرارة إلى 35°.

وبينت الهيئة حيث أن درجات الحرارة سوف ترتفع مع بداية شهر رمضان، حيث حذرت الهيئة من وصول درجة الحرارة لـ 35 درجة في بعض المحافظات، إذ يستقر الطقس اليوم وغدا بينما تبدأ الاضطرابات بدءًا من 11 مارس الجاري وحتى الأربعاء 13 من نفس الشهر.

تابع موقع تحيا مصر علي