عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عالم أزهري: هذا الفعل يجعلك رفيق النبي فى الجنة

 الدكتور أيمن الحجار
الدكتور أيمن الحجار

فسر الدكتور أيمن الحجار، من علماء الأزهر الشريف، الحديث النبوي الشريف: " فعن أبي فراس ربيعة بن كعب الأسلمي خادم رسول الله ﷺ ومن أهل الصُّفة  قال: كنت أبيت مع رسول الله ﷺ فآتيه بوضوئه وحاجته، فقال: سلني فقلت: أسألك مرافقتك في الجنة، فقال: أو غير ذلك؟ قلت: هو ذاك، قال: فأعني على نفسك بكثرة السجود، رواه مسلم".

قيمة السجود وأثر السجود

وقال العالم الأزهري، خلال حلقة برنامج "قصة حديث"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: "إن الصحابي جاء لسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، وقال له أريد مرافقتك فى الجنة، فقال له أعينى على نفسك بكثرة السجود، وهذا الحديث النبوي الشريف يوضح قيمة السجود وأثر السجود".

الإكثار من صلاة النوافع وصلوات التقرب

وتابع: "معنى كثرة اليجود، يعنى الإكثار من صلاة النوافع وصلوات التقرب إلى الله، فالإنسان الذى يريد أن يكون قريبا من الله عليه بكثرة السجود، لما له فضل كبير فى شريعة الإسلام، لأن الإنسان فى حالة السجود يشعر بإن الله معه، ويبث الهموم وما بداخله إلي الله، ويسأل الله ما يريد".

 مقام العبودية يقتضي من المؤمن الوقوف عند حدود الأمر

وفى وقت سابق قال الدكتور جمال فاروق الدقاق، العميد السابق لكلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر: إن مقام العبودية يقتضي من المؤمن الوقوف عند حدود الأمر والنهي، وعدم التطاول مثلما فعل إبليس فكان جزاء تطاوله خسرانه الدنيا والآخرة، وكل شيء.

وأضاف الدكتور الدقاق، أنه ورد في الأحاديث أن إبليس أراد أن يتوب وذلك في زمان نبي الله موسى بن عمران عليه السلام؛ فقال إبليس لسيدنا موسى: أنت كليم الله، وأنا لي مطلب واحد؛ إذا ناجيت ربك فاسأله لي التوبة، وأنا تائب من كل قلبي. وبالفعل سأل نبي الله موسى ربه أن يتوب على إبليس، فقال الله لسيدنا موسى: علامة قبول توبته أن يسجد لقبر آدم، وما دام رفض السجود وقت أن سويته وخلقته فليسجد الآن عند قبره.

سيدنا موسى هنأ إبليس، وقال له: أبشر فإن الله تعالى قبل توبتك، ولكن بشرط. فقال إبليس: ما هو الشرط؟ قال موسى: أن تسجد لقبر آدم. فأبى إبليس قائلًا: معاذ الله، لم أسجد له حيًّا فكيف أسجد له ميتًا؟

تابع موقع تحيا مصر علي