عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تضارب وغموض.. الجيش الإسرائيلي يعلق على اغتيال القيادي في حماس مروان عيسى

مروان عيسى
مروان عيسى

‏‎أكد الجيش الإسرائيلي أنه ما زال يحقق في عملية اغتيال نائب الجناح العسكري لحركة حماس مروان عيسى، وذلك بعد تقارير عبرية تتحدث عن مقتل القيادي البارز في حماس في غارة إسرائيلية بمخيم النصيرات. 

الجيش الإسرائيلي: مازالنا نحقق في احتمال مقتل مروان عيسى 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في تغريدة نشرها عبر منصة إكس (تويتر سابقًا): “  في ليلة ما بين السبت والأحد في عملية مشتركة للجيش الإسرائيلي والشاباك أغارت طائرات مقاتلة على مجمع تحت أرضي لقادة حماس في وسط قطاع غزة في منطقة النصيرات حيث استخدمه اثنان من كبار قادة حماس:أولهما هو مروان عيسى نائب محمد الضيف وأحد مخططي هجوم السابع من أكتوبر ويعتبر جزء من مثلث القيادة الحمساوي في قطاع غزة مع محمد الضيف ويحيى السنوار”.

وأضاف: “ والمسؤول الثاني هو غازي أبو طماعة الذي عمل سابقًا قائد لواء مخيمات الوسطى الحمساوي ويعمل حاليًا مسؤولاً عن الوسائل القتاليّة في التنظيم.. إلى جانب هذين الاثنين تواجد عدد من المخربين الآخرين”. 

وأكد ادرعي: “ ولا نزال ننظر في نتائج الغارة حيث لم يرد تأكيد نهائي بشأنها بعدُ وعندما يردنا ذلك سنقوم بالإعلان عنه”. 

واختتم قائلاً: “ نحن سنحاسب كل من كان ضالعًا في قيادة حماس وفي قيادة هجوم السابع من أكتوبر ليس فقط في غزة. لدينا عزيمة شديدة للغاية وطول الصبر والقضاء على قادة حماس يعتبر مجهود مركزي في الحرب”. 

اغتيال نائب الجناح العسكري لحركة حماس مروان عيسى 

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بمقتل نائب رئيس الجناح العسكري لحركة حماس مروان عيسى، ويأتي ذلك ضمن سلسلة من عمليات الاغتيالات التى تنفذها الاستخبارات الإسرائيلية ضد حركة حماس رداً على الهجوم الذي نفذته فى السابع من أكتوبر ضد إسرائيل.

ووفق صحيفة  The Times of Israel  العبرية، فكان عيسى مختبئا في مخيم النصيرات. بين عشية وضحاها بين السبت والأحد، ونفذ الجيش الإسرائيلي غارة جوية على مبنى يعتقد أنه كان موجودا فيه.

وذكرت مصادر أمنية إسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلي هاجم الليلة الماضية هدفاً كان يقيم فيه المسؤول الكبير في حركة حماس بعدد من القنابل. ومنذ ذلك الحين، تزايدت المنشورات في وسائل الإعلام الفلسطينية حول هوية المستهدف الرئيسي في إشارة إلى مروان عيسى. ولم ترد حتى الآن أي تأكيدات حول هذا الأمر.

و مروان عبد الكريم علي عيسى وكنيته أبو البراء هو قائد عسكري فلسطيني، و نائب القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، ويوصف بأنه "قائدها الفعلي على الأرض"، وعضو المكتب السياسي لحركة حماس، ويعد حلقة الوصل بين المستويين السياسي والعسكري في حركة حماس. وكان قد لعب دورًا في صفقة شاليط، وتقول إسرائيل أنه زار جلعاد شاليط أكثر من مرة خلال احتجازه في غزة، ويصفه الإعلام الإسرائيلي بأنه يتكلم العبرية بطلاقة، وقد أصيب في غارة إسرائيلية عام 2004.

جنرال طوفان الأقصى

وقبل انسحاب إسرائيل من غزة كانت تنظر أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية لعيسى باعتباره واحد من أخطر المطلوبين

تابع موقع تحيا مصر علي