عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقابل فدية 30 جنيه عن اليوم.. من يحق له الإفطار في رمضان؟

الصوم
الصوم

حدد دار الإفتاء المصرية، قيمة فدية اليوم الواحد للعاجزين عن الصوم، كما حددت شروط العجز الاتي أشار إليها مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، حيث بين حكم العجز لمن لا يستطيع الصوم وقيمة الفدية عن اليوم الواحد، ولماذا تحددت أيضًا بتلك القيمة التي سيسلط موقع تحيا مصر الضوء عليها في التقرير التالي، مستعرضًا تفاصيل مهمة للعاجزين عن الصوم.

قيمة فدية الصوم

الإفتاء ومفتي الجمهورية حرصا على تقديم وجبة دسمة من الفتاوى المهمة للصائمين التي تضمن لهم صحة الصوم وأن يكون بداية لتقبل الله عز وجل صومهم، تلك العبادة التي فرضها الله عز وجل ضمن 5 أركان في الإسلام، وهي تمثل خصوصية كبيرة للمسلمين وترتبط بها العديد من الأحكام، والتي من بينها حكم الصوم للعاجزين وكذلك المرضى.

في بيان تفصيلي لمفتي الجمهورية، كشف فيه عن قيمة زكاة الفطر وكذلك قيمة الفدية لمن يعجز عن الصوم، نستعرض التفاصيل التي أشار لها الدكتور شوقي علام، والتي يجب أن يراعيها شخص غير مقتدر على الصوم، والذي أتاح له الإسلام رخصة للإفطار مقابل إخراج فدية، إيمانًا بعدم وجود مشقة على المسلمين والمرضى، وهي ضمن إطار افسلام القائم على الوسطية والتخفيف.

فدية الصوم

أما بخصوص قيمة فدية الصيام لمن يعجز عن الصوم فقد حددها مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام بـ 30 جنيهًا لهذا العام، وهي تختلف من عام لعام بحسب أسعار قوت البلد.

أما فيما يخص شروط من يعجز عن الصوم، فقد أشار إليها أيضًا الدكتور شوقي علام، وحددها بأن يكون هذا العجز لسبب شرعي وأن يكون العجز مستمرً وأن يكون معتبرًا، وهي شروط يجب أن تتوافر من أجل الأخذ برخصة فدية الصوم وإخراج فدية حدها الأدنى 30 جنيها وفقًا لما صرح به الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية.

الأمراض التي تفطر

وهناك العديد من الأمراض التي تستوجب الفطر وعدم الصوم، مثل الذي مصاب بمرض الكلى، أو مرض السكر، فهنا يحرم عليه الصوم، ولا يجوز له الصوم، وفقًا لما ذهب إليه أهل العلم.

ومن تلك الأمراض أيضا تليف الكبد والمرضى الذين يتعرضون للغيوبةب الكبدية والتهاب الغشاء البريتوني في البطن، إضافة إلى الأمراض المزمنة الأخرى التي أشرنا إليها مثل القلب والسكري.

أما الذي يرجى شفاءه، ويستطيع الصوم بعد ذلك، فعيه الإفطار في رمضان، ثم القضاء بعد رمضان متى صح وشفي من مرضه، وذلك يأتي امتثالًا لقوله تعالى ( فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر).

تابع موقع تحيا مصر علي