عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدولار رسميًا الآن| تراجع الأخضر في البنوك إلى ما دون الـ49 جنيها

الدولار
الدولار

تراجعت أسعار صرف الدولار بقوة في البنوك، إذ شهد سعر الدولار مقابل الجنيه الآن تراجعا ليهبط عن الـ49 جنيها في البنك الأهلي المصري، حيث تراجع من 50.85 جنيه كأعلى سعر إلى 49.60 جنيه  ثم  49.45 جنيه ثم إلى 49.20 جنيه  ثم 48.95 جنيه ثم 48.88 جنيه.

و تراجع الدولار لهدة أسباب بعد تخطيه الـ50 أبرزها انهيار السوق السوداء بعد توافر سيولة ضخمة من العملة الصعبة حصلت عليها مصر من مشروع رأس الحكمة فضلا عن الموافقة على صرف قرض 8 مليارات جنيه وتمويل إضافي بقيمة نحو 1.2 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

سعر الدولار

كما تخذ البنك المركزي المصري خطوة هامة إذ قرر الأربعاء الماضي بتحديد سعر الجنيه وفق آليات العرض والطلب ، مع رفع سعر الفائدة 600 نقطة أساس دفعة واحدة.

موت السوق السوداء للدولار 

توقف التعامل في السوق السوداء للدولار  بعدما أصيبت بالشلل ، بعدما أعلن البنك المركزي تصحيح سعر الجنيه وفق آليات وتعاملات السوق وقانون العرض والطلب ، وتوفير سيولة نقدية ضخمة من النقد الأجنبي

وتشهد مصر مكاسب بالجملة بعد توافر الدولار وانهيار السوق السوداء، وهي هبوط الأسعار على مستوى كافة السلع الغذائية وغيرها وهو ما ظهر في بعض السلع الفترة الماضية، إذ أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء تفاصيل صفقة مشروع رأس الحكمة مع الجانب الإماراتي ، واذلي فت أبواب دخول الاستثمارات بقوة.

وتدعم الصفقة خزينة الدولة بنحو 35 مليار دولار، كما أعلنت الحكومة اليوم عن 40 مليار دولار آخرى تدخل في هيئة استثمارات بمشروعات متنوعة.

سعر الدولار الآن في البنوك

وبنشر تحيا مصر سعر الدولار في البنوك الرئيسية العاملة في مصر : 

سجل سعر الدولار في بنك مصر 48.9 جنيه للشراء و 49 جنيه للبيع.

سجل  سعر الدولار في البنك الأهلي 48.88 جنيه للشراء و 48.98 جنيه للبيع.

سجل سعر الدولار في البنك التجاري الدولي 48.9 جنيه للشراء و 49 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك الإسكندرية 48.85 جنيه للشراء و 48.95  جنيه للبيع.

يذكر أن البنك المركزى قرر الأربعاء، أصدر بيانا عدل من من الوضع الاقتصادي وضرب السوق السوداء في مقتل، ذكر فيه السماح بتحديد سعر صرف الجنيه مقابل العملات وفقاً لآليات السوق، إلى جانب تطبيق زيادة قوية على أسعار الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة.

وبحسب بيان المركزي، رفع سعر الفائدة ليزيد سعري الإيداع والاقراض لمدة ليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، 28.25% و27.75% على الترتيب، كما قرر رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

وبحسب بيان المركزي وصل تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي سينتهي بعد توحيد سعر الصرف، في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به بحماية متطلبات التنمية المستدامة، بحسب بيان المركزي.

القضاء على السوق الموازية

 القضاء على السوق الموازية للصرف الأجنبي كان من أهم مستهدفات البنك والذي يؤدى إلى كبح جماح التضخم عقب الانحسار التدريجي للضغوط التضخمية المقترنة بتوحيد سعر الصرف، لافتا إلى السعى لإعادة تقييم معدلات التضخم المستهدفة فى ضوء هذه القرارات إلى جانب المخاطر المتعلقة التوترات الجيوسياسية الإقليمية، والتقلبات في أسواق السلع الأساسية العالمية والأوضاع المالية العالمية.

تراجع أسعار السلع

بدأت الأسعار في الهدوء بعد قفزات قوية، إذ شهد  السوق موجة من تراجع أسعار السلع ، بالتزامن مع توجيهات الحكومة بسرعة الإفراجات عن السلع الأساسية مع تدبير العملة الصعبة.

في نفس السياق  أسعار السلع الاستراتيجية تراجعا على مستوى " الجملة " ويشعر به المواطن مع وصوله  للتجزئة خلال أيام ، إذ كشف  الدكتور  علاء  عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن تخصيص 1.3  مليار دولار للإفراجات تكفي لاستعادة الرصيد المستنزف من السلع الاستراتيجية بمدد تغطية من 4-6 أشهر.

وكشف خبراء الاقتصاد أن الصفقة لها مكاسب وفوائد بالجملة على الاقتصاد المصري تشمل ما يلي : 

مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة يدخل للدولة 35 مليار دولار خلال شهرين

يسمح للبنك المركزي المصري بتوحيد سعر الصرف والحد من معدلات التضخم وتراع الأسعار

الشق المالي لصفقة رأس الحكمة اشتمل على تخفيض للديون المصرية من خلال الودائع الإماراتية

مدينة رأس الحكمة ستوفر ملايين من فرص العمل للشباب المصري

تنمية السياحة باستهداف أكثر من 8 آلاف سائح

قطاع البناء عليه أن يستعد للمشروع العملاق الذي سينعش صناعة مواد البناء .

 

تابع موقع تحيا مصر علي