عاجل
الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعادة محاكمة متهم في أحداث إمبابة اليوم

محاكمة
محاكمة

تستكمل للدائرة الثالثة إرهاب، اليوم الأربعاء، إعادة إجراءات محاكمة متهم فى الأحداث التى وقعت بشارع الوحدة فى إمبابة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حمادة الصاوي وعضوية المستشارين محمد عمار ورأفت زكي والدكتور علي عمارة، وبحضور أحمد مدحت نور الدين ممثل النيابة، وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد.

ويواجه المتهم وآخرين تهم تأسيس جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون ومنع مؤسسات الدولة من مباشرة عملها، حيازة أسلحة نارية وخرطوش، والتظاهر بدون تصريح، وترويع المواطنين، وحرق فرع مطعم شهير بشارع الوحدة بمنطقة إمبابة.

وحدد قانون مكافحة الإرهاب فى المادة 12 عقوبة إنشاء أو إدارة جماعة إرهابية، ومتى تصل هذه الجريمة الإعدام، ونصت على "يُعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد كل من أنشأ أو أسس أو نظم أو إدارة جماعة إرهابية، أو تولى زعامة أو قيادة فيها.

ويُعاقب بالسجن المشدد كل من انضم إلى جماعة إرهابية أو شارك فيها بأية صورة مع علمه بأغراضها، وتكون العقوبة السجن المشدد الذى لا تقل مدته عن عشر سنوات إذا تلقى الجاني تدريبات عسكرية أو أمنية أو تقنية لدى الجماعة الإرهابية لتحقيق أغراضها، أو كان الجاني من أفراد القوات المسلحة أو الشرطة، كما يُعاقب بالسجن المؤبد كل من أكره شخصًا أو حمله على الانضمام إلى الجماعة الإرهابية، أو منعه من الانفصال عنها.

تفاصيل قضية قتل 3 مصريين في قطر

قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل أولى جلسات محاكمة المتهم بقتل 3 مصريين في قطر لجلسة 14 أبريل لحضور المحامي الأصيل.

تفاصيل قضية قتل 3 مصريين في قطر

تضمن أمر إحالة المتهم بقتل 3 مصريين في قطر، في القضية رقم 20509 لسنة 2023 جنايات النزهة، المقيدة برقم 4850 لسنة 2023 كلي شرق القاهرة، اتهام النيابة العامة للمتهم - مبلط سيراميك - بالغ من العمر 43 عاما، بقتل المجني عليهم عمدا مع، خارج القطر المصري في دائرة قسم شرطة الريان بدولة قطر.

حيث تبين من أمر الإحالة أن المجني عليهم استضافوا المتهم في دولة قطر بمحل سكنهم إلا أنه عاجلهم بطعنات متفرقة ونافذة استقرت بانحاء في جسدهما قاصدا قتلهم، حيث أحدث بهم الإصابات الموصوفة والمبينة بتقرير الطب الشرعي المرفق بالتحقيقات والتي أودت بحياتهم على النحو المبين بالتحقيقات.

أمر إحالة المتهم بقتل 3 مصريين في قطر

كما جاء ضمن أمر إحالة المتهم بقتل 3 متهمين في قطر، أن تلك الجريمة اقترنت بجناية أخرى تلتها، حيث قام المتهم في نفس المكان وذات الزمان بقتل المجني عليه عبدالسلام م عمدا مع سبق الإصرار والترصد، بأن بيت النية وعقد العزم المصمم على قتله خشية افتضاح أمر قتله عليهما ۲ الأولين؛ وأعد لذلك الغرض ذات الـ السلاح الأبيض المستخدم في قتل المجني عليهما الأخيرين، حال حضوره للمسكن .

كما جاء في أمر إحالة المتهم بقيامه بارتكاب كلتا الجنايتين  بقصد تسهيل ارتكابه لجنحة سرقة   حيث سرق المنقولات المبينة وصفا بالأوراق المملوكة للمجني عليهم المبينة أسمائهم بالجنايتين السابقتين، بأن استولى على هواتفهم المحمولة وجهاز الحاسب الآلي المحمول لاب توب المملوك للمجني عليه علي شعبان علي، كما حاز وأحرز سلاح أبيض سكين بغير مسوغ قانوني أو مبرر من الضرورة الحرفية أو المهنية على النحو المبين بالتحقيقات.

اعترافات المتهم بقتل 3 مصريين في قطر

وخلال التحقيقات اعترف المتهم بقتل 3 مصريين في قطر، باعترافات تفصيلية حيث قام بإنهاء حياتهم بغرض سرقتهم داخل مسكنهم في قطر، وتم ضبطه بمجرد وصوله إلى القاهرة بعدما تمكنت أجهزة الأمن من ضبط داخل مطار القاهرة.

حيث قرر المتهم أمام النيابة، أنه سافر إلى دولة قطر لحضور كأس العام، وقرر البقاء في قطر والبحث عن فرصة عمل، إلا أنه ظل أياما في الشارع يبحث عن مسكن وفرصة عمل، حتى التقى بالمجني عليهم وعرضوا عليه البقاء معهم في منزلهم.

وتابع المتهم بأن المجني عليهم اخبروه بحجز تذكرة له للعودة الي القاهرة بعد فشلهم في إلحاقه بأي عمل، وقام بسرقة أموالهم وأنهى حياتهم ثم فر هاربا وتم ضبطه في مطار القاهرة.

تابع موقع تحيا مصر علي