عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حالة استعداد قتالي دائم| الرئيس الروسي: مستعدون لحرب نووية

بوتين
بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده مستعدة، عسكريا وفنيا، لحرب نووية، مشددا في الوقت نفسه إلى أنه لا يوجد ما يشير إلى الصدام المباشر.

وقال بوتين في مقابلة مع قناة "روسيا 1" ووكالة "سبوتنيك" الروسيتين اليوم: "من وجهة نظر عسكرية تقنية، نحن بالطبع مستعدون. إنهم معنا باستمرار، في حالة استعداد قتالي دائم"، وذلك ردا على سؤال حول مدى استعداد روسيا لحرب نووية.

غير أن الرئيس الروسي أشار إلى أن المسؤولين الأمريكيين أعلنوا أنهم لن يرسلوا قوات أمريكية إلى أوكرانيا، مشددا على أن الدول تدرك أن روسيا ستعتبر مثل هذه الخطوة "بمثابة تدخل".

وأضاف: "قلت إن الرئيس الأمريكي جو بايدن شخص يمثل المدرسة السياسية التقليدية، وهذا مؤكد، وهناك إلى جانب بايدن وغيره، ما يكفي من المتخصصين في مجال العلاقات الروسية الأمريكية"، لافتا إلى أن "ضبط النفس استراتيجي ولا أعتقد أن كل شيء هنا يسير بسرعة كبيرة، لكننا مستعدون لذلك".

وكان بوتين أكد في الأول من شهر مارس الجاري جاهزية القوة النووية الاستراتيجية لبلاده، محذرا في الوقت ذاته من احتمالية اندلاع حرب نووية ومن "تبعات مأسوية" على أي دولة ترسل قوات إلى أوكرانيا للقتال ضد الجيش الروسي هناك.

وأثارت هذه التصريحات انتقادات الولايات المتحدة آنذاك، ووصفتها بأنها "غير مسؤولة"، حيث قال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "تواصلنا في الماضي بشكل خاص ومباشر مع روسيا بشأن تداعيات استخدام السلاح النووي، وليس لدينا أي مؤشر على أن روسيا تستعد لاستخدام سلاح نووي".

وبدأت روسيا في 24 فبراير 2022 عملية عسكرية في أوكرانيا، ولا تزال مستمرة دون ظهور بوادر على قرب انتهائها، في ظل التباعد الكبير في مواقف طرفي الصراع، ودخول أطراف دولية أخرى على خط الأزمة.

ترامب: احذر من نشوب حرب عالمية ثالثة 

وحذر ترامب  من نشوب حرب عالمية ثالثة بسبب هذه التوترات الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص والعالم بشكل أجمع. 

وسبق أن قدم الرئيس السابق ادعاءات مماثلة في يناير بعد فوزه في الانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا، وقال حينها إنه إذا أعيد انتخابه في الانتخابات الأميركية في نوفمبر، فإنه سيحل الحربين في غزة وأوكرانيا "بسرعة كبيرة". ولم يوضح كيف سيحقق ذلك.

كما انتقد ترامب إسرائيل لفشلها في توقع هجوم السابع من أكتوبر. كما وصف وزير الدفاع يوآف جالانت بـ ”الأحمق” بينما أشاد بمنظمة حزب الله اللبنانية ووصفها بأنها “ذكية للغاية”.

وتكرر تعليقات ترامب المتكررة بشأن حل مشاكل إسرائيل صدى التصريحات التي أدلى بها خلال حملته الانتخابية عام 2016، والتي قال فيها إنه يستطيع حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مثل نزاع عقاري.

تابع موقع تحيا مصر علي