عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النمسا تطرد دبلوماسيين روسيين.. وموسكو تتوعد بالرد على القرار غير المبرر

روسيا
روسيا

أعلنت وزارة الخارجية النمساوية، طرد دبلوماسيين روسيين اثنين.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أن الدبلوماسيين تصرفا "بطريقة لا تتناسب مع وضعهما الدبلوماسي".

وأمهلت الخارجية النمساوية، بحسب البيان، الدبلوماسيين الروسيين مهلة حتى الثلاثاء المقبل لمغادرة البلاد، دون أن تقدم مزيدا من التفاصيل.

ونقلت وكالة نوفوستي للأنباء عن مصدر في وزارة الخارجية الروسية قوله إن موسكو سترد بشكل مناسب على قرار النمسا طرد اثنين من الدبلوماسيين الروس، واصفا هذا القرار بـ "غير المبرر".

وكان دميتري ليوبينسكي السفير الروسي لدى فيينا، قد تحدث عن تدهور العلاقات بين روسيا والنمسا في الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن فيينا "اتخذت موقفا غير ودي" تجاه موسكو.

وضع 227 مواطنا أمريكيا على قائمة الممنوعين من دخول روسيا

أعلنت وزارة  الخارجية الروسية، اليوم الخميس، وضع 227 مواطنا أمريكيا على قائمة الممنوعين من دخول أراضيها بسبب معاداتهم لروسيا، وكان من بين الذي تم وضعهم على قائمة العقوبات المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية.

منع المتحدث باسم الخارجية الأمريكية من دخول روسيا

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إن:" روسيا منعت 227 مواطنا أمريكيا من دخول البلاد، بينهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر". 

وبحسب رويترز، فإن الحظر المعلن على موقعها الإلكتروني شمل أيضًا نواب وزراء التجارة والدفاع والطاقة، بالإضافة إلى السفير الأمريكي السابق لدى روسيا جون سوليفان ورئيس شركة لوكهيد مارتن ومنشئ شركة بلاك ووتر 

ومنذ بداية الحرب في أوكرانيا ، فرضت موسكو حظر دخول رمزي على آلاف السياسيين والصحفيين الغربيين وغيرهم ممن تتهمهم بأفعال وتصريحات "معادية للروس".

بوتين يهدد الغرب باستخدام السلاح النووي

وفي وقت سابق، قال الرئيس فلاديمير بوتين إن روسيا مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية إذا كان هناك تهديد لدولتها أو سيادتها أو استقلالها، معربا عن أمله في أن تمتنع الولايات المتحدة عن التصرفات التي يمكن أن تؤدي إلى صراع نووي.

وكان بيان بوتين بمثابة تحذير صريح آخر للغرب قبل  الانتخابات الرئاسية الروسية هذا الأسبوع، والتي من المؤكد أنه سيفوز فيها بولاية أخرى مدتها ست سنوات.

وفي مقابلة مع التلفزيون الحكومي الروسي بثت في وقت مبكر من يوم الأربعاء، وصف بوتين الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه سياسي مخضرم يفهم تماما المخاطر المحتملة للتصعيد، وقال إنه لا يعتقد أن العالم يتجه إلى حرب نووية.

بوتين: القوات النووية الروسية فى حالة استعداد كامل

وفي الوقت نفسه، أكد أن القوات النووية الروسية في حالة استعداد كامل ومن وجهة النظر العسكرية الفنية، نحن مستعدون".

وقال بوتين في تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر إنه تماشيا مع العقيدة الأمنية للبلاد، فإن موسكو مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية في حالة وجود تهديد "لوجود الدولة الروسية وسيادتنا واستقلالنا".

وتحدث الزعيم الروسي مراراً وتكراراً عن استعداده لاستخدام الأسلحة النووية منذ شن غزو أوكرانيا في فبراير 2022. وجاء أحدث تهديد من هذا القبيل في خطاب حالة الأمة الذي ألقاه الشهر الماضي، عندما حذر الغرب من تعميق جهوده النووية وأن المشاركة في القتال في أوكرانيا قد تؤدي إلى حرب نووية.

وعندما سئل في المقابلة عما إذا كان قد فكر في استخدام الأسلحة النووية في ساحة المعركة في أوكرانيا، أجاب بوتين بأنه ليست هناك حاجة لذلك.

 

تابع موقع تحيا مصر علي