عاجل
الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماية الحدود الأوروبية: تراجع المهاجرين الوافدين عبر وسط البحر المتوسط

هجرة غير شرعية
هجرة غير شرعية

أعلنت وكالة حماية الحدود الأوروبية فرونتكس، أن الشهرين الأولين لعام 2024، شهدا أكثر من 31 ألف عملية عبور حدودية غير نظامية إلى الاتحاد الأوروبي، وهو مستوى مماثل لما كان عليه الوضع قبل عام.

وفي التقدير الأولي الذي أصدرته الوكالة الأوروبية، فقد "سجل الطريق المؤدي إلى الساحل الإيطالي في منطقة وسط البحر المتوسط، أكبر انخفاض في اكتشافات المعابر غير النظامية بين الطرق الرئيسية (بنسبة 70 بالمئة)، في حين سجلت طرق غرب إفريقيا وشرق البحر المتوسط أعلى الزيادات (بـ541 بالمئة و117 بالمئة على التوالي)".

وذكر تقرير وكالة فرونتكس ومقرها وارسو عاصمة بولندا، أن "طريق وسط البحر المتوسط، الذي سجل أكبر عدد من عمليات العبور غير النظامية عام 2023، واصل إظهار اتجاه تنازلي مقارنة بالأشهر الأخيرة، مع انخفاض على المستوى السنوي بنسبة 70 بالمئة، بما يزيد قليلا عن 4300 شخص، وأنه في يناير الماضي تم اكتشاف حوالي ألفي عملية عبور على الطريق نفسه".

وأشار إلى أنه "في الوقت نفسه، ظل طريق هجرة غرب إفريقيا الأكثر ازدحاما إلى الاتحاد الأوروبي، إذ وصل عدد الوافدين في شهري يناير وفبراير 2024 إلى ما يقرب من الـ12100 شخص، وهو أعلى إجمالي خلال هذين الشهرين من العام منذ أن بدأت فرونتكس بجمع البيانات عام 2011".

بوتين: القوات النووية الروسية فى حالة استعداد كامل

قال الرئيس فلاديمير بوتين إن روسيا مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية إذا كان هناك تهديد لدولتها أو سيادتها أو استقلالها، معربا عن أمله في أن تمتنع الولايات المتحدة عن التصرفات التي يمكن أن تؤدي إلى صراع نووي.

بوتين يهدد الغرب باستخدام السلاح النووي

وكان بيان بوتين بمثابة تحذير صريح آخر للغرب قبل  الانتخابات الرئاسية الروسية هذا الأسبوع، والتي من المؤكد أنه سيفوز فيها بولاية أخرى مدتها ست سنوات.

وفي مقابلة مع التلفزيون الحكومي الروسي بثت في وقت مبكر من يوم الأربعاء، وصف بوتين الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه سياسي مخضرم يفهم تماما المخاطر المحتملة للتصعيد، وقال إنه لا يعتقد أن العالم يتجه إلى حرب نووية.

بوتين: القوات النووية الروسية فى حالة استعداد كامل

وفي الوقت نفسه، أكد أن القوات النووية الروسية في حالة استعداد كامل و"من وجهة النظر العسكرية الفنية، نحن مستعدون".

وقال بوتين في تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر إنه تماشيا مع العقيدة الأمنية للبلاد، فإن موسكو مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية في حالة وجود تهديد "لوجود الدولة الروسية وسيادتنا واستقلالنا".

وتحدث الزعيم الروسي مراراً وتكراراً عن استعداده لاستخدام الأسلحة النووية منذ شن غزو أوكرانيا في فبراير 2022. وجاء أحدث تهديد من هذا القبيل في خطاب حالة الأمة الذي ألقاه الشهر الماضي، عندما حذر الغرب من تعميق جهوده النووية وأن المشاركة في القتال في أوكرانيا قد تؤدي إلى حرب نووية.

وعندما سئل في المقابلة عما إذا كان قد فكر في استخدام الأسلحة النووية في ساحة المعركة في أوكرانيا، أجاب بوتين بأنه ليست هناك حاجة لذلك.

كما أعرب عن ثقته في أن موسكو ستحقق أهدافها في أوكرانيا، وأبقى الباب مفتوحا أمام المحادثات، مؤكدا أن روسيا ستتمسك بمكاسبها وستسعى للحصول على ضمانات أكيدة من الغرب.

وأضاف: "لا ينبغي أن يكون ذلك فترة راحة للعدو لإعادة تسليحه، بل يجب أن يكون الحديث جديًا عن ضمانات الأمن للاتحاد الروسي".

وقال بوتين إن الارتفاع الأخير في هجمات الطائرات بدون طيار الأوكرانية في عمق روسيا هو جزء من الجهود المبذولة لعرقلة الانتخابات الرئاسية في البلاد التي تستمر ثلاثة أيام، والتي تبدأ يوم الجمعة والتي من المقرر أن يفوز بها بأغلبية ساحقة، بالاعتماد على السيطرة المشددة على المشهد السياسي في روسيا. أسسها خلال حكمه الذي دام 24 عاماً.

تابع موقع تحيا مصر علي