عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المستشار الألماني يجدد رفضه لتوريد صواريخ موجهة بعيدة المدى إلى أوكرانيا

المستشار الألماني
المستشار الألماني

أعرب أولاف شولتس المستشار الألماني مجددا عن رفضه الواضح لتوريد صواريخ موجهة بعيدة المدى من طراز تاوروس إلى أوكرانيا.

وخلال أول استجواب له في البرلمان الألماني هذا العام، قال شولتس إنه لن يوافق على إرسال أسلحة ألمانية إلى أوكرانيا يشارك في تشغيلها جنود ألمان ما يعني أن تصبح بلاده طرفا في الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف أن مشاركة جنود ألمان في هذه الحرب "هو الحد الذي لا أعتزم تجاوزه كمستشار"، موضحا: "ولهذا السبب حسمت أمري وشرحت موقفي في هذه القضية. أرى أنه من الضروري أن نعمل خلال توريد الأسلحة على ضمان عدم مشاركة جنود ألمان".

وأشار إلى أنه بإمكان هذه الصواريخ إصابة أهداف في الأراضي الروسية وهو الأمر الذي ترفضه برلين.

 أمريكا أنها لم ترصد أي مؤشرات تفيد بأن موسكو تتأهب لاستخدام أسلحة نووية

أكدت الولايات المتحدة أنها لم ترصد أي مؤشرات تفيد بأن موسكو تتأهب لاستخدام أسلحة نووية في أوكرانيا، وذلك بعدما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده مستعدة عسكريا وفنيا لحرب نووية.

وقالت كارين جان-بيار المتحدثة باسم البيت الأبيض، في تصريح صحفي ردا على تصريحات بوتين: "لم نر أي أسباب تدفعنا لتعديل وضعنا النووي، ولا أي مؤشر على أن روسيا تستعد لاستخدام سلاح نووي في أوكرانيا".

وأضافت: "مع ذلك، كان الخطاب النووي الروسي متهورا وغير مسؤول طوال هذا النزاع".

وكان الرئيس الروسي قد أكد في تصريحات له أن بلاده مستعدة من وجهة النظر العسكرية والفنية لحرب نووية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه "لا يوجد ما يشير إلى الصدام المباشر".

بوتين يهدد الغرب باستخدام السلاح النووي

قال الرئيس فلاديمير بوتين إن روسيا مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية إذا كان هناك تهديد لدولتها أو سيادتها أو استقلالها، معربا عن أمله في أن تمتنع الولايات المتحدة عن التصرفات التي يمكن أن تؤدي إلى صراع نووي.

بوتين يهدد الغرب باستخدام السلاح النووي

وكان بيان بوتين بمثابة تحذير صريح آخر للغرب قبل  الانتخابات الرئاسية الروسية هذا الأسبوع، والتي من المؤكد أنه سيفوز فيها بولاية أخرى مدتها ست سنوات.

وفي مقابلة مع التلفزيون الحكومي الروسي بثت في وقت مبكر من يوم الأربعاء، وصف بوتين الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه سياسي مخضرم يفهم تماما المخاطر المحتملة للتصعيد، وقال إنه لا يعتقد أن العالم يتجه إلى حرب نووية.

تابع موقع تحيا مصر علي