عاجل
الخميس 30 مايو 2024 الموافق 22 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد محاولتين فاشلتين.. سبيس إكس تستعد إطلاق أقوى صاروخ فى العالم

 سبيس إكس تستعد إطلاق
سبيس إكس تستعد إطلاق أقوى صاروخ فى العالم

تستعد شركة “سبيس إكس” إطلاقًا آخر لمركبة Starship، وهو أقوى صاروخ في العالم  والذي يعد أمر حيوي لخطط ناسا لهبوط رواد الفضاء على سطح القمر في وقت لاحق من هذا العقد - ولآمال إيلون موسك في استعمار المريخ في نهاية المطاف.

سبيس إكس تستعد إطلاق أقوى صاروخ فى العالم

ويأتي هذا بعد محاولتين سابقتين انتهت بالفشل، على الرغم من أن هذا ليس بالأمر السيئ بالضرورة: فقد تبنت الشركة نهجًا سريعًا للتجربة والخطأ من أجل تسريع عملية التطوير، وقد حققت هذه الاستراتيجية النجاح في الماضي.

وأعلنت شركة “إسبيس إكس” إنه كان من المقرر إطلاق الصاروخ من موقع الإطلاق التابع للشركة في جنوب شرق تكساس في الساعة 8:10 بالتوقيت المحلي (1310 بتوقيت جرينتش) مع طقس مناسب بنسبة 70%.

 سبيس إكس تستعد إطلاق أقوى صاروخ فى العالم

تقوم “سبيس إكس” بتشغيل بث عبر الإنترنت على موقعها على الإنترنت.وعندما يتم الجمع بين مرحلتي المركبة الفضائية، يبلغ ارتفاع الصاروخ 397 قدمًا (121 مترًا)، متغلبًا على تمثال الحرية بفارق 90 قدمًا مريحًا.

يُنتج معززه الثقيل للغاية 16.7 مليون رطل (74.3 ميجانيوتن) من قوة الدفع، أي ما يقرب من ضعف قوة ثاني أقوى صاروخ في العالم، وهو نظام الإطلاق الفضائي التابع لناسا (SLS) - على الرغم من أن الأخير معتمد الآن، في حين أن ستارشيب لا تزال نموذجًا أوليًا.

وفي سياق منفصل، صوت مجلس النواب أمس الأربعاء لتمرير تشريع يمكن أن يحظر التيك توك  في الولايات المتحدة حيث أطلق الجمهوريون والديمقراطيون على حد سواء ناقوس الخطر من أن تطبيق مشاركة الفيديو الشهير، المملوك لشركة مقرها الصين، يمثل تهديدًا للأمن القومي.

حظر التيك توك فى أمريكا

وجاء التصويت بأغلبية 352 صوتًا مقابل 65، ويتوجه مشروع القانون الآن إلى مجلس الشيوخ، حيث يواجه مصيرًا غامضًا ويبدو أن هناك إلحاحًا أقل للتحرك.

وقال رئيس مجلس النواب مايك جونسون، الجمهوري عن ولاية لوس أنجلوس، في بيان رصده موقع تحيا مصر بعد التصويت، إن "الصين الشيوعية هي أكبر عدو جيوسياسي لأمريكا وتستخدم التكنولوجيا لتقويض الاقتصاد والأمن الأمريكيين بشكل فعال"، محذرا من أن تيك توك يمكن استخدامه للوصول إلى البيانات الأمريكية ونشرها. معلومات "ضارة".

وأضاف أن "تصويت الحزبين اليوم يظهر معارضة الكونجرس لمحاولات الصين الشيوعية للتجسس على الأمريكيين والتلاعب بهم، ويشير إلى تصميمنا على ردع أعدائنا".

وصوت خمسون ديمقراطيا و15 جمهوريا ضد مشروع القانون. وكان من بينهم تقدميون مثل النائبة براميلا جايابال، النائبة الديمقراطية عن ولاية واشنطن؛ رو خانا، د-كاليفورنيا؛ وروبن جاليجو، ديمقراطي من أريزونا، مرشح مجلس الشيوخ، بالإضافة إلى محافظين مثل النائب مارجوري تايلور جرين، جمهوري من ولاية جورجيا، التي أعربت عن أسفها لأنها مُنعت سابقًا من وسائل التواصل الاجتماعي.

انقسام بشأن حظر التيك توك فى أمريكا

وكان تصويت كبير الديمقراطيين في لجنة الاستخبارات، النائب جيم هايمز من ولاية كونيتيكت، مفاجئا بالرفض. وأشار أيضًا إلى قضايا حرية التعبير في مشروع القانون.

وقال هايمز في بيان إن الخصوم مثل الصين "أغلقوا الصحف ومحطات البث ومنصات التواصل الاجتماعي. ونحن لا نفعل ذلك". "نحن نثق في أن مواطنينا يستحقون ديمقراطيتهم. ولا نثق في أن حكومتنا ستقرر ما هي المعلومات التي قد يرونها أو لا يرونها."

وشنت TikTok، المملوكة للشركة الأم ByteDance ومقرها الصين، حملة ضغط قوية لإلغاء التشريع، بحجة أنه ينتهك حقوق التعديل الأول لمستخدميه الأمريكيين البالغ عددهم 170 مليونًا ويضر بالآلاف من الشركات الصغيرة التي تعتمد عليه. وقالت الشركة على منصة إكس: "كانت هذه العملية سرية وتم التشويش على مشروع القانون لسبب واحد: إنه الحظر" .

تابع موقع تحيا مصر علي