عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غزة والاقتصاد واتفاق جديد.. أبرز ما جاء في كلمة الرئيس السيسي خلال زيارته لأكاديمية الشرطة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

خلال زيارة تفقدية، أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي، فجر اليوم، تحدث الرئيس عن العديد من الملفات داخليا وخارجيًا، حيث تحدث عن الأوضاع الاقتصادية وما تعلق بها من قرارات واجراءات صدرت خلال الفترة الأخيرة، والتي كان آخرها الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، إضافة الأوضاع الخارجية والعدوان الإسرائلي على قطاع غزة.

وطمأن الرئيس السيسي، خلال كلمته التي رصدها تحيا مصر، المواطنين على الوضع الاقتصاد في مصر، مؤكدًا أن الاجراءات التي اتخذتها مصر خلال الفترة الأخيرة، تستهدف وضعه على المسار الصحيح، معلنًا عن وجود أتفاق جديد مع الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي.

كما تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي على الأوضاع في قطاع غزة، حيث أشار إلى أن الأوضاع في غزة مذرية وما يدور يحصل حاليًا تسبب في مجاعة في القطاع، محذرًا من اتساع رقعة الصراع.

الاقتصاد المصري على المسار الصحيح

وقال الرئيس السيسي، إن الحرب الروسية الأوكرانية والعدوان على غزة كانا لهما تأثير سلبي كبير على الاقتصاد المصري، لكن الاجراءات التي تم اتخاذها على مدار الأسابيع الماضية هي محاولة لأن نكون على الطريق الصحيح لإعادة تصويب مسارنا الاقتصادي وتحسينه.

وأضاف "السيسي": "عملنا اتفاق أولوي مع صندوق النقد الدولي، وسيكون هناك اتفاق مع البنك الدولي وكذلك الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى الاجراءات الأخرى اللي أنتوا عارفينها كويس".

وتابع الرئيس السيسي: "هذه خطوات من جانبا لننحسن ونطور ونصلح الموقف الاقتصادي بشكل حاسم ونهائي".

وطمأن الرئيس السيسي المواطنين فيما يخص توافر السلع في الأسواق، قائلًا: "الحمد لله مفيش عندنا مشكلة في السلع والبضائع اللي في المواني بتخرج حاليًا".

السيسي يتحدث عن الحرب في غزة

وتحدث الرئيس السيسي على العدوان على غزة الذي تخطى 5 شهور، قائلا: "نحاول بكل جهد مخلص وأمين أن نصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، حتى نحمي وننقذ أهلنا في غزة، خاصة المدنيين الأبرياء، ونحن نتحدث الآن عن أكثر من 30 ألف ثلثهم من النساء والأطفال وأكثر من 70 ألف مصاب".

وتابع الرئيس السيسي: "60 إلى 70% من مباني ومنشآت البنية التحتية والحكومية والخدمية، تم تدميرها خلال هذه الحرب، والأرقام التي نحتاجها إلى إعادة إعمار غزة مخيفة جدا وعدد السنين المطلوبة كذلك"، مضيفًا: "لكن على كل حال نحاول أن نوقف هذا النزيف "نزيف البشر والمنشآت أيضًا" ونسعى لإدخال أبر حجم من المساعدات".

الرئيس السيسي يحذر من المجاعة

وأردف الرئيس السيسي: "القطاع به حوالي 2.4 مليون إنسان. وحذرنا أن عدم دخول المساعدات يؤدي إلى مجاعة.. وحذرنا من استخدام الغذاء كسلام آخر في مواجهة المدنيين الأبرياء.. وحرصنا وقولنا إن معبر رفح مفتوح ومستعدون لأإدخال أي حجم من المساعدات لتوفير الاحتياجات الأساسية للأشقاء الفلسطينيين".

وأردف: "دخلنا في مبادرة للإنزال الجوي في غزة، ولكن هذا لا يساوي الأرقام المطلوبة وهي آلاف الأطنان.. ونحن حريصون للوصول إلى هدنة في أقرب وقت، ووقف المجاعة، والسماح للناس الموجودين في الوسط والجنوب يتحركوا  من الشمال إلى أماكنهم".

تابع موقع تحيا مصر علي