عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لماذا النقاب ليس فرضًا؟.. علي جمعة يرد

علي جمعة
علي جمعة

خلال برنامجه الرمضاني، تحدث الدكتور علي جعة، مفتي الجمهورية السابق، عن حكم النقاب والحجاب والفرق بينهما، حيث أوضح فرضية كل منهما من عدمه، مستدلًا في ذلك إلى العديد من الحجج التي تدعم فتواه.

علي جمعة بين الحجاب والنقاب

وأكد الدكتور علي جمعة، خلال برنامج "نور الدين" الذي يعرض على قنوات الشركة المتحدة، وينقله تحيا مصر، أن الحجاب فرضًا، والدليل على ذلك أنه لا يمكن الاستغناء عنه أصناء الصلاة، والفناة تلجأ إليه حتى تكون صلاتها صحيحة، على عكس النقاب الذي ليس فرضا.

واستدل في عدم فرضية النقاب بخلعه في أداء فريضة الج، حيث لا يجوز للمرأة أن ترتديه وهي تؤدي مناسك الحج، ومن هنا أكد بعدم فرضية النقاب، قائلًا: "لو فرض مكنش خلعوه في الحج".

فرضية النقاب والحجاب

وقال "جمعة" في حديثه عن عدم فرضية النقاب: "النقاب ليس فرضا، ولما السيظة المنتقبة تروح الحج أو العمرة بتكشف وجهها، لانه ليس فرضا، لكن الحجاب فرض قالصلاة تدل على فرضية الحجاب وليس النقاب".

وأوضح: "في بنات كثيرة مش محجبة ولما بتيجى تصلى بتلبس حجاب ليه علشان تبقى صلاتها صحيحها، هى عارفة هنا إن الحجاب فرض فلازم يتم ارتداءه لما تصلى".

هل يجوز إجبار الفتاة على الحجاب؟

ونوه مفتي الجمهورية السابق، بأنه لا يجوز إجبار الفتاة على ارتداء الحجاب: "لا يجوز الاجبار، الإنسان حر فى اختيار أفعاله،  ولما تيجى تسألك قولها ده الحجاب فريضة، لكن أنت عاوز تعمل مشكلة علشان تشد لها شعرها بلاش الفتنة دى".

وأوضح: "أصل الحجاب قضية العفاف، والالتزام بطاعة الله، وربنا خلقنا وارسل الكتب والرسل، وعندنا قوائم كده فيها طاعات صلى وحج وصوم وفيها نواهي ومحظورات منها السرقة والزنا، الرشوة والكذب وشهادة الزور".

ورد مفتي الجمهورية على جمعة، على سؤال لماذا فرض الله الحجاب على البنات والأولد لم يفرضه عليهم، قائلا: "البنات جمال فلازم يتحجبوا، ربنا خلقك جميلة وفاتنة ويا أرض اتهدى ما عليكى قدى، فربنا قالك علشان منعملش دوشة اتحجبي. فبقيتى أكثر جمالا وبهائا"، متابعًا: "الولاد عندهم حجاب برضوا بس من السرة إلى الركبة"

تابع موقع تحيا مصر علي