عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من مصر على وصول أول سفينة مساعدات عبر الممر البحري إلى غزة

مصر
مصر

علقت وزارة الخارجية المصرية، على وصول أول سفينة مساعدات عبر الممر البحري إلى غزة،  مطالبة إسرائيل بإزالة العوائق والقيود التي تضعها أمام عملية دخول المساعدات عبر المنافذ البرية وتشغيل باقي المعابر لتجنب تفاقم الوضع الإنساني في غزة. 

مصر: نرحب بكل جهد يستهدف تخفيف المعاناة الإنسانية للفسطينيين في قطاع غزة

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد في بيان رصده موقع تحيا مصر :" مصر تقدر وترحب بكل جهد يستهدف تخفيف المعاناة الإنسانية للفسطينيين في قطاع غزة

وأكد السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن مصر تقدر وترحب بكل جهد يستهدف تخفيف المعاناة الإنسانية للفلسطينيين في قطاع غزة. وقدم المتحدث باسم الخارجية المصرية الشكر لكل الأطراف الدولية والإقليمية التي أسهمت في تيسير وصول تلك المساعدات عبر الممر البحري.

وصول أول سفينة مساعدات عبر الممر البحري إلى غزة

مصر: نطالب إسرائيل بإزالة العوائق والقيود التي تضعها أمام عملية دخول المساعدات عبر المنافذ البرية

وأضاف السفير أبو زيد، أن مصر تواصل بذل كافة الجهود من أجل تعزيز نفاذ المساعدات الملحة للقطاع من خلال معبر رفح، وعبر الإنزال الجوي، مطالباً إسرائيل بإزالة العوائق والقيود التي تضعها أمام عملية دخول المساعدات عبر المنافذ البرية، ودعوتها لتشغيل باقي المعابر لإدخال المزيد من المساعدات لتجنب تفاقم الوضع الإنساني في غزة.

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة وورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي)بتفريغ حمولة أول سفينة مساعدات في قطاع غزة والتي تضمنت 200 طن من المواد الغذائية 

تفريغ حمولة أول سفينة مساعدات في غزة 

وقال المطبخ المركزي العالمي في بيان له: "تم تفريغ جميع الشحنات ويجري تجهيزها للتوزيع في غزة".

وأضاف أنه يجري تحميل سفينة أخرى بالمساعدات وتجهيزها لإرسالها إلى أهل غزة. ونشرت على حسابها في تويتر مقاطع مصورة لعملية إفراغ المساعدات التي جرت أمس عند سواحل القطاع، فضلا عن فيديوهات لتجهيز السفينة الثانية الراسية في قبرص.

وتم ببناء رصيف مؤقت للمراكب الصغيرة من شأنه أن يسمح للبارجة بالاقتراب من المياه الضحلة في غزة بسبب الافتقار إلى البنية التحتية 

وقالت جماعات الإغاثة إن عمليات الإنزال الجوي والشحنات البحرية هي طرق أقل كفاءة بكثير لتوصيل الكميات الهائلة من المساعدات المطلوبة في غزة. 

وحذر رئيس المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات في الاتحاد الأوروبي، يانيز لينارسيتش، الخميس، من تفشي المجاعة في قطاع غزة 

من ناحية أخرى، قال الممثل السامي للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل على الأمر، قائلاً إن تلك السفينة تمثّل "بصيص أمل في الأوقات المظلمة".

وأكد المسؤول الأممي على ضرورة أن تصل المساعدات الإنسانية إلى غزة بسرعة وبكل الوسائل الممكنة، وخاصة عن طريق البر لمنع انتشار المجاعة.

ويذكر أن "أوبن آرمز" كانت انطلقت الثلاثاء الماضي، وعلى متنها مواد غذائية تتضمن الأرز والطحين والبقوليات والخضراوات المعلبة والبروتينات، ووصلت أمس بمحاذاة الرصيف المؤقت الذي يجري بناؤه على شاطئ غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي