عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يسري جبر: القرآن نزل مرتين على النبي.. فيديو

يسري جبر
يسري جبر

قال الدكتور يسري جبر، أحد علماء الأزهر الشريف، إن الله سبحانه وتعالى انزل كتب على الأنبياء منها صحف إبراهيم وموسى، وزبور داود والإنجيل والتوارة، وكذلك القرآن الذى جمع ما تفرق فى الكتب السماوية كلها وزاد عنها . 


وأوضح العالم الأزهري خلال حلقة برنامج "حكمة العبادات"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم السبت وينقله تحيا مصر : "لابد ان يؤمن المسلم بهذه الكتب المنزلة، ويؤمن بالقران لفظا ومعنا، وكان واسطة القران هو سيدنا جبريل، وهو كلام الله وبلغة سيدنا النبي فى مكة ".

وتابع الدكتور يسري جبر، أحد علماء الأزهر الشريف،: "القرآن الذى نزل على روحانية النبي قبل خلق الخلق، اما القران الذى نزل على مكة جاء منجما باللغة العربية، فالقران هو دستور الاسلام والمسلمين، والقران كله غيوب وجاء ببداية الخلق واسماء الملائكة، والحوار الذى تم بين الله وابليس".  


تحرص قناة الناس على تقديم محتوى متنوع فى شهر رمضان، حيث شملت خارطة البرامج المذاعة عبر الشاشة خلال الـ30 يومًا 28 برنامجًا متنوعًا ما بين الدعوة والفتوى وتفسير القرآن وشرح السُّنّة والنقاش العلمى والتلاوة ونقل الشعائر من المساجد الكبرى من داخل مصر وخارجها.

في سياق آخر، قال د.محمد سالم أبوعاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إن الخمر ليس فيها حد، وإنما عقوبة تعزيرية، متروكة للدولة إن رأت أن تعاقبه  لما ترتب عليه من مفاسد، مثل قيادة السيارة وهو سكران فيعرض حياة الناس للخطر، أو يهدد الناس بالقتل، أو يهدد أسرته.

وأضاف عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر خلال حديثه ببرنامج "أبواب القرآن" تقديم الإعلامي الدكتور محمد الباز، على قناتي "الحياة" و"إكسترا نيوز"، أن العقوبة التعزيرية ترجع للقاضي والدولة، بما يترتب على الأمر من مفاسد.

المحرمات تتفاوت

ولفت إلى أن المحرمات تتفاوت، رغم أن النهي عن الشئ واحد، لكن العلماء قالوا إن المحرمات تتفاوت بما يترتب عليها من مفاسد، فالقتل حرام، وسب الناس وقذفهم حرام، والاغتياب حرام، لكن ليس جميعهم في درجة واحدة، إن كانت الآثار جسيمة، يكون المحرم من الكبائر.


وأردف عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر : "أتعجب الجماعات الإسلامية كانوا ينشرون عبارات حجابك كصلاتك، واللحية فرض مثل الصلاة، من يقول ذلك لديه جرأة عجيبة على الشرع، الشيخ أبو زهرة، وهو الفقيه العملاق، قال اللحية عادة من العادات، والآن أصبحت اللحية عادة وموضة".

تابع موقع تحيا مصر علي