عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من حماس حول اغتيال نائب الجناح العسكري مروان عيسى

مروان عيسي
مروان عيسي

أعلنت حركة حماس، أن مروان عيسى، نائب القائد العسكري لحركة حماس محمد ضيف ، الذي تم استهدافه في غارة إسرائيلية الأسبوع الماضي، قد تم اغتياله

اغتيال مروان عيسي نائب الجناح العسكري لحركة حماس

هذا، وأكدت هيئة البث الإسرائيلية في وقت سابق من اليوم، بمقتل الرجل الثاني في الجناح العسكري لحماس مروان عيسى، في قصف إسرائيلي سابق في مخيم النصيرات في غزة.

وقالت الهيئة إن عملية اغتيال مروان عيسى( تمت بنجاح). وبحسب المصادر، قُتل الرجل الثالث في القيادة العليا لحركة حماس في غارة للجيش الإسرائيلي في النصيرات وسط غزة، بينما كان مختبئًا في أحد أنفاق ، مضيفاًإن:" جثته لا تزال مدفونة تحت الأنقاض".

وبحسب التقرير، قُتل في الغارة أيضًا رازي أبو طعمة، قائد إحدى كتائب حماس.

وفي الأسبوع الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف عيسى خلال غارة على القطاع . ومع ذلك، لم يتمكن الجيش من تأكيد مقتل عيسى، والتزمت حماس الصمت بشأن هذا الموضوع. 

مروان عيسي 

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مقطع فيديو نُشر بعد الهجوم: “نحن في طريقنا لتحقيق النصر الكامل”. “لقد قتلنا بالفعل الرجل الرابع في حماس؛ "ثلاثة، اثنان، وواحد في الطريق."

واختتم كلامه بالقول: "سوف نصل إلى الجميع".

الرجل الثاني في حركة حماس

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بمقتل نائب رئيس الجناح العسكري لحركة حماس مروان عيسى، ويأتي ذلك ضمن سلسلة من عمليات الاغتيالات التى تنفذها الاستخبارات الإسرائيلية ضد حركة حماس رداً على الهجوم الذي نفذته فى السابع من أكتوبر ضد إسرائيل.

ووفق صحيفة  The Times of Israel  العبرية، فكان عيسى مختبئا في مخيم النصيرات. بين عشية وضحاها بين السبت والأحد، ونفذ الجيش الإسرائيلي غارة جوية على مبنى يعتقد أنه كان موجودا فيه.

وذكرت مصادر أمنية إسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلي هاجم هدفاً كان يقيم فيه المسؤول الكبير في حركة حماس بعدد من القنابل. ومنذ ذلك الحين، تزايدت المنشورات في وسائل الإعلام الفلسطينية حول هوية المستهدف الرئيسي في إشارة إلى مروان عيسى. ولم ترد حتى الآن أي تأكيدات حول هذا الأمر.

و مروان عبد الكريم علي عيسى وكنيته أبو البراء هو قائد عسكري فلسطيني، و نائب القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، ويوصف بأنه "قائدها الفعلي على الأرض"، وعضو المكتب السياسي لحركة حماس، ويعد حلقة الوصل بين المستويين السياسي والعسكري في حركة حماس. وكان قد لعب دورًا في صفقة شاليط، وتقول إسرائيل أنه زار جلعاد شاليط أكثر من مرة خلال احتجازه في غزة، ويصفه الإعلام الإسرائيلي بأنه يتكلم العبرية بطلاقة، وقد أصيب في غارة إسرائيلية عام 2004.

جنرال طوفان الأقصى

وقبل انسحاب إسرائيل من غزة كانت تنظر أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية لعيسى باعتباره واحد من أخطر المطلوبين.

تابع موقع تحيا مصر علي