عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يعطل عن العبادة.. أمين الفتوى يحذر من الإسراف فى تناول الطعام

أمين الفتوى بدار
أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية

حذر الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من الإسراف فى تناول الطعام فى الإفطار، قائلا: "طول اليوم بتعانى من الجوع وبالليل بتعانى من التخنة، فلازم لما تأكل ولا تشبع".

الإفتاء: لازم تأكل على قدر الحاجة وبالباقى تخرجه للفقراء والمساكين

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "التخنة لا تجعل الإنسان لا يصلى القيام والصلاة، وبطنه بتكون كلها تخمة، لازم تأكل على قدر الحاجة وبالباقى تخرجه للفقراء والمساكين وخلى الأمر طاعة لله، يبقى أصبحت لم تسرف وكمان عملت صدقة وصليت القيام".

وتابع: "هناك نهى عن الإسراف ورلابنا نبهنا إنه لا يحب المسرفين، يبقى لازم لا نسرف حتى لا نخرج من دائرة حب الله لنا".

كل إنسان مطالب منه الحفاظ على النعم 

كما قال الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، إن كل إنسان مطالب منه الحفاظ على النعم التى من الله به عليها، لافتا إلى أن بعض الناس يسرفون فى الطعام والملابس والمال.

وتابع، أن سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، دخل ذات يوم على السيدة عائشة فوجد كسرة خبز ملقاة على الأرض فغضب النبي ، وكان صلى الله عليه وسلم لا يغضب لنفسه وإنما كان يغضب اذا انتهكت حرمات الله، فقال النبي لعائشة : "حسني جوار نعم الله فإن النعمة إذا دخلت بيت ولم يصونها أهل البيت نفرت منهم. 

الانسان يجب الا يكون بخيل جدا او مسرف

وأضاف: "الانسان يجب الا يكون بخيل جدا او مسرف، مش عاوز تطعم اولادك من نعم الله التى من بها الله عليك، كمان فى ظل الازمات والمحن ويكون عندك هدوم وتشتري تانى، فهذا عدم الاحسان للنعم، حتى لما تاكل زيادة عن بطن تصبح للشيطان اخ "، مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى: "إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ".

وتابع: "لازم تكون معتدل فى مصاريفك وتجيب ما يلزمك فقط، ولا تصرف وتتعلم من اخلاق سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حين قال اللَّهمَّ اجعل رِزقَ آلِ محمَّدٍ قوتًا".

تابع موقع تحيا مصر علي