عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طالب بإقالته.. أول تعليق من نتنياهو على تصريحات تشاك شومر

نتنياهو -شومر
نتنياهو -شومر

انتقد رئيس الوزاء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تصريحات زعيم الأغلبية الديمقراطية  تشاك شومر بشأن مطالبته بإجراء انتخابات مبكرة وإقالة نتنياهو من منصبه. 

نتنياهو: دعوات شومر لإقالتي من منصبي غير مناسبة والشعب الإسرائيلي هو من يقرر 

وقال نتنياهو في مقابلة مع برنامج "فوكس آند فريندز" ، إن:" دعوات السيناتور الأمريكي تشاك شومر لاستبدال رئيس الوزراء الإسرائيلي غير مناسبة على الإطلاق.. فلا ينبغي أن يقال ذلك، إنه خطأ".

وأضاف:"  الشعب الإسرائيلي هو الذي سيقرر موعد إجراء الانتخابات في إسرائيل، ولن يتم فرضها علينا.. ومن الخطأ محاولة استبدال القادة المنتخبين لديمقراطية شقيقة، حليف قوي لأميركا، في أي وقت، ولكن بشكل خاص في وقت الحرب.. فهذا أمر متروك للشعب الإسرائيلي أن يقرره".

وصرح قائلاً إن:" الانتخابات خلال الحرب ستكون انتصارًا لحماس، لأنها ستجمد الحرب لمدة ستة أشهر.. فـ تشاك شومر لا يعارضني، إنه يعارض شعب إسرائيل".

نتنياهو - شومر 

وقالت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية السابقة نانسي بيلوسي، التي ظهرت على شبكة سي إن إن بعد نتنياهو، إن رد نتنياهو “يثبت ضرورة” خطاب شومر. وتقول إن هذا الخطاب كان "عملاً من أعمال الشجاعة، وعملاً من أعمال الحب".

تشاك شومر يطالب بإقالة نتنياهو 

وأثارت تصريحات زعيم الغالبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر بشأن إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، وإقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ردود فعل غاضبة من الجانب الإسرائيلي. 

وشومر الذي انتقد نتنياهو وطالب بعزله يتمتع بسجل طويل من الدعم القوي للدولة اليهودية

هذا الخطاب الذي ألقاه أمام مجلس الشيوخ تكشف عدم الرضا والسخط بين كبار الديمقراطيين بشأن سياسة نتنياهو حول الحرب في غزة  وعدم رغبته في الاستماع إلى نصيحة الولايات المتحدة. كما أنه يعكس مدى اتساع فجوة الخلاف بين نتنياهو وإدارة بايدن بشأن الحرب المستعرة فى غزة. 

تشاك شومر يؤيد حل الدولتين 

وقال شومر وهو أعلى مسؤول يهودي أميركي في حكومة الولايات المتحدة أن ائتلاف نتنياهو اليميني المتطرف يمنع تصحيحات المسار المهمة المطلوبة. كما أعرب عن دعمه لحل الدولتين وهو الموقف الذي رفضه نتنياهو، مشدداً أن إسرائيل ملزمة ببذل المزيد من الجهد لحماية أرواح الفلسطينيين الأبرياء.

وقال شومر في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر : “لم يعد ائتلاف نتنياهو يناسب احتياجات إسرائيل بعد 7 أكتوبر. لقد تغير العالم، بشكل جذري، منذ ذلك الحين، ويتم خنق الشعب الإسرائيلي الآن بسبب رؤية حكم عالقة في الماضي”. “بعد خمسة أشهر من هذا الصراع، من الواضح أن الإسرائيليين بحاجة إلى تقييم الوضع والتساؤل: هل يجب علينا تغيير المسار؟” 

وتابع قائلاً: " وفي هذا المنعطف الحرج، أعتقد أن إجراء انتخابات جديدة هو السبيل الوحيد للسماح بعملية صنع قرار صحية ومفتوحة بشأن مستقبل إسرائيل، في الوقت الذي فقد فيه الكثير من الإسرائيليين ثقتهم في رؤية واتجاه حزبهم"

وأشار شومر إلى أن اسمه مشتق من الكلمة العبرية شومر التي تعني الوصي، وتحدث عن مدى احترامه العميق لبلد “محاط بأعداء أشرار”. وأضاف: “نحن نحب إسرائيل في عظامنا. إن ما تعنيه إسرائيل لجيلي، في الذاكرة الحية للمحرقة، من المستحيل قياسه. "

شومر يدعو إلى انتخابات مبكرة في إسرائيل 

كما دعا زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ والمؤيد للدولة العبرية إلى ضرورة إجراء انتخابات جديدة حتى يتمكن الإسرائيليون من اتخاذ قرار بشأن اتجاه جديد لبلادهم في حقبة ما بعد 7 أكتوبر.

وقال: "بالطبع، لا تستطيع الولايات المتحدة أن تملي نتيجة الانتخابات، ولا ينبغي لنا أن نحاول". "هذا أمر متروك للشعب الإسرائيلي أن يقرره - وهو الجمهور الذي أعتقد أنه يفهم أفضل من أي شخص آخر أن إسرائيل لا يمكنها أن تأمل في النجاح كدولة منبوذة تعارضها بقية العالم".

وكشفت تعليقات شومر عن التوتر المتزايد بين الديمقراطيين والزعيم الإسرائيلي والانقسام الحزبي المتزايد الآن بشأن إسرائيل بين الحزبين في الولايات المتحدة.

تابع موقع تحيا مصر علي