عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حرب المستشفيات.. الجيش الإسرائيلي ينفذ عملية فى مجمع الشفاء وطلب عاجل بالإخلاء|تفاصيل

عملية عسكرية فى مجمع
عملية عسكرية فى مجمع الشفاء الطبي بغزة

طالب الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، من سكان حى الرمال ومن يعيشون بالقرب من مجمع الشفاء الطبي بسرعة الإخلاء والتوجه إلى منطقة المواصي جنوب شرقي وادي غزة. يأتي ذلك فيما يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف المنشأت الطبية وارتكاب العديد من الجرائم داخل المستشفيات، وذلك بحجة اختباء عناصر من حركة حماس داخل هذه المستشفيات.

عملية عسكرية فى مجمع الشفاء الطبي بغزة

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان له بتنفيذ عملية عسكرية في مجمع الشفاء الطبي بغزة.وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، إنه يجري تنفيذ "عملية دقيقة" في مجمع الشفاء الطبي بغزة بناء على معلومات استخباراتية.

وأضاف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه:" يجري تنفيذ العملية بناء على معلومات استخباراتية تلقاها الجيش عن وجود مسؤولين كبار في حماس على أراضي المجمع الطبي".

وأفادت وكالة فرانس برس، نقلاً عن شهود عيان بحدوث عمليات جوية على حي الرمال حيث يقع المستشفى، الأكبر في قطاع غزة.

عملية عسكرية فى مجمع الشفاء الطبي بغزة

وذكر أحد شهود العيان بأن “أكثر من 45 دبابة وناقلة جند مدرعة إسرائيلية دخلت الرمال”.وأشار البعض إلى أن هناك معارك تحدث فى محيط المستشفى، مشيرين إلى أن مسيرات تستهدف الناس في الشوارع قرب المستشفى

وهذه المرة الثانية التى ينفذ فيها الجيش الإسرائيلي عملية في هذا المستشفى. وسبق لإسرائيل أن اتهمت حماس باستخدام المنشآت الطبية غطاء لعملياتها، وهو ما تنفيه الحركة الفلسطينية.

استهداف إسرائيلي لمجمع الشفاء الطبي

وصدر تصريح صحفي عن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة حول عملية الجيش الإسرائيلي التي استهدفت مجمع الشفاء جاء فيه: "اقتحام جيش الاحتلال لمجمع الشفاء الطبي بالدبابات والطائرات المسيرة والأسلحة وإطلاق النار بداخله جريمة حرب تؤكد النية المبيتة للاحتلال بالقضاء على القطاع الصحي وتدمير المستشفيات".

وأضاف: "اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي بالدبابات والجنود المدججين بالأسلحة وبالطائرات المسيرة، منذ ساعات الفجر الأولى، وشرع الاحتلال بإطلاق النار داخل المجمع مما أثار الخوف والذعر بين الجرحى والمرضى والنازحين، وهذا يهدد حياة الآلاف من المتواجدين داخل مجمع الشفاء الطبي، في جريمة حرب تضاف إلى السجل الأسود لجيش الاحتلال الذي مازال يرتكب الجرائم والمجازر المختلفة، ومازال يبيت النية بالقضاء على القطاع الصحي وتدمير المستشفيات".

وتابع: "ندين بأشد العبارات اقتحام جيش الاحتلال لمجمع الشفاء الطبي، ونعتبر ذلك جريمة حرب صارخة ومخالفة للقانون الدولي وخارقة للاتفاقيات الدولية وجريمة ضد الإنسانية".

واستكمل: "نحمّل الاحتلال والإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن سلامة وحياة الطواقم الطبية والجرحى والمرضى والنازحين من أبناء شعبنا الفلسطيني".

وطالب: "المنظمات الأممية والدولية وكل دول العالم الحر بالتدخل الفوري والعاجل من أجل لجم الاحتلال ووقف حرب الإبادة الجماعية ووقف عدوانه واستهدافه للقطاع الصحي وللمؤسسات الطبية والمستشفيات، ونطالبهم بالضغط عليه لوقف هذه الجرائم المُنظمة والمخطط لها في إطار خطة الاحتلال بتدمير القطاع الصحي".

كما أصدرت الفصائل الفلسطينية بيانا حول العملية الإسرائيلية التي استهدفت مجمع الشفاء الطبي: "ندين بأشد العبارات استمرار استهداف المستشفيات من قبل الاحتلال بهدف تدمير القطاع الصحي والتي كان آخرها فجر اليوم مستشفى الشفاء الطبي".

وأضاف البيان: "استهداف المشافي هو استكمال لحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني وانتهاك صارخ لكافة المواثيق والقوانين الدولية، فالهدف واضح وهو عدم توفير أي فرصة لنجاة الجرحى والمرضى وعلاجهم، وليس أدل على ذلك من حرمان الآلاف من السفر لتلقي العلاج وملاحقتهم في المشافي".

تابع موقع تحيا مصر علي