عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب الشيوخ أحمد على يثير إشكاليات الطلاب المصريين بالجامعات الأجنبية ..فيديو

النائب شريف الجابري
النائب شريف الجابري

أكد النائب أحمد علي، عضو مجلس الشيوخ، أهمية تقوية الانتماء للوطن داخل نفوس الطلاب المصريين الدارسين بالخارج،  مشيرًاإلى  أن ذلك الدور يقع بشكل كبير على  اللجنة الوطنية الدائمة لمتابعة المصريين بالخارج، وكذلك السفارات. 

الطلاب المصريين الدارسين بالخارج

جاء ذلك في كلمته التي رصدها موقع  تحيا مصر  أثناء مناقشة الطلب المقدم من النائب شريف الجابري، وأكثر من عشرين عضوًا، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الخطة المقررة للاستفادة والتواصل مع الطلاب المصريين الدارسين بالخارج.

 النائب أحمد علي: عملية حصر الطلاب المتواجدين بالخارج أصبحت في غاية السهولة في الوقت الحالي

وأوضح النائب أحمد علي، أن عملية حصر الطلاب المتواجدين بالخارج أصبحت في غاية السهولة في الوقت الحالي، خاصة في ظل الوسائل الإلكترونية الحالية. 

ونوه عضو مجلس الشيوخ، لا يوجد مشكلة بشأن الطلبة المصريين التابعين للبعثات الرسمية، وإنما المشكلة هي الطلبة المصريين الدارسين بالجامعات الأجنبية على نفقتهم الخاصة. 

وكان قد وجه النائب شريف الجابري عضو مجلس  الشيوخ ومقدم طلب المناقشة حول ملف الدارسين فى الخارج عدد من التساؤلات للحكومة قائلا : :هل لدينا  إحصاء دقيق بإعداد الطلبة المصريين الدارسين بالخارج وهل يوجد خطة للتواصل مع هولاء الطلبة وهل البعثات المصرية تستطيع احتضان هولاء الطلبة .

وقال النائب شريف الجابري خلال الجلسة العامة :اسعدنى الاسبوع الماضي اللقاء الذى جمع بين سفير مصر فى فرنسا والطلبة المصريين الدارسين فى الخارج ،وانتباههم لكلامه والحوار الذى دار بينهم .

و تسائل  النائب شريف الجابري عن دور  الدولة المصرية في إيجاد  وسائل للتواصل مع هؤلاء الطلاب سواء من خلال بعثاتنا الدبلوماسية المنتشرة حول العالم أو من خلال الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

وأردف عضو مجلس الشيوخ: وتفتقد الدولة المصرية تماما لوسائل التواصل الفعال مع هؤلاء الطلاب سواء من خلال بعثاتنا الدبلوماسية المنتشرة حول العالم أو من خلال الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

النائب شريف الجابري يطالب الحكومة بخطة للتواصل مع الطلاب الدارسين بالخارج 

وأكد النائب شريف الجابري، أنه يطالب الحكومة باستيضاح خطتها حول الآتي:

-احصائية بعدد الطلاب الدارسين بالخارج وأماكن دراستهم.

-خطة الحكومة للتواصل مع هؤلاء الطلاب والاستفادة منهم.

-خطة البعثات الدبلوماسية في الخارج لاستيعاب هؤلاء الطلاب والاستفادة منهم والمساهمة في رفع وعيهم بالشأن العام المصري.

تابع موقع تحيا مصر علي