عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد اغتيال مروان عيسي.. الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قيادي بارز فى حماس

الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، باغتيال رئيس مديرية العمليات التابعة لجهاز الأمن الداخلي فى حركة حماس، ويأتي هذا بعد أسبوع  من اغتيال نائب الجناح العسكري لحركة حماس مروان عيسي فى غارة جوية إسرائيلية فى مخيم النصيرات بقطاع غزة الأسبوع الماضي.

اغتيال فائق المبحوح القيادي بحركة حماس

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعى في بيان رصده موقع تحيا مصر:” الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام قضيا خلال نشاط في مستشفى الشفاء اليوم على رئيس مديرية العمليات التابعة لجهاز الأمن الداخلي  لدى حركة حماس”.

فائق المبحوح 

وأضاف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي:” بعد ورود معلومات استخباراتية من جهاز الأمن العام وهيئة الاستخبارات العسكرية بشأن تواجد عدد من مسؤولي حماس في مستشفى الشفاء وفي إطار مداهمة القوات الإسرائيلية وجهاز الأمن العام للمكان تم القضاء على المدعو فائق المبحوح رئيس مديرية العمليات التابعة لجهاز الأمن الداخلي في منظمة حماس”.

وتابع ادرعى قائلاً:” وكان المبحوح مسؤولًا عن التنسيق بين أجهزة حماس في قطاع غزة في الروتين والطوارئ.. لقد قتل المبحوح خلال تبادل لإطلاق نازر مع القوات حيث كان مسلحًا وكان يختبئ داخل مجمع مستشفى الشفاء وعمل منه على الترويج للنشاطات الإرهابية. في الغرفة المجاورة لمكان تصفيته تم العثور على أسلحة عديدة.

اغتيال مروان عيسي نائب الجناح العسكري لحركة حماس

والأحد الماضي، أعلنت حركة حماس، أن مروان عيسى، نائب القائد العسكري لحركة حماس محمد ضيف ، الذي تم استهدافه في غارة إسرائيلية الأسبوع الماضي، قد تم اغتياله

هذا، وأكدت هيئة البث الإسرائيلية في وقت سابق من اليوم، بمقتل الرجل الثاني في الجناح العسكري لحماس مروان عيسى، في قصف إسرائيلي سابق في مخيم النصيرات في غزة.

وقالت الهيئة إن عملية اغتيال مروان عيسى( تمت بنجاح). وبحسب المصادر، قُتل الرجل الثالث في القيادة العليا لحركة حماس في غارة للجيش الإسرائيلي في النصيرات وسط غزة، بينما كان مختبئًا في أحد أنفاق ، مضيفاًإن:" جثته لا تزال مدفونة تحت الأنقاض".

وبحسب التقرير، قُتل في الغارة أيضًا رازي أبو طعمة، قائد إحدى كتائب حماس.

و مروان عبد الكريم علي عيسى وكنيته أبو البراء هو قائد عسكري فلسطيني، و نائب القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، ويوصف بأنه "قائدها الفعلي على الأرض"، وعضو المكتب السياسي لحركة حماس، ويعد حلقة الوصل بين المستويين السياسي والعسكري في حركة حماس. وكان قد لعب دورًا في صفقة شاليط، وتقول إسرائيل أنه زار جلعاد شاليط أكثر من مرة خلال احتجازه في غزة، ويصفه الإعلام الإسرائيلي بأنه يتكلم العبرية بطلاقة، وقد أصيب في غارة إسرائيلية عام 2004.

وفي عملية طوفان الأقصى التى شنتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، ظهر مروان عيسي إستراتيجياته ومنهجيته في توجيه القوات الخاصة و"الكوماندوز" براً وبحراً، ووصفته بعض وسائل إعلام فلسطينية بأنه “جنرال طوفان الأقصي”.

تابع موقع تحيا مصر علي