عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين تعرب عن معارضتها لتدخل الولايات المتحدة في شؤونها الداخلية

الصين وأمريكا
الصين وأمريكا

عارضت الصين تدخل الولايات المتحدة في شؤونها الداخلية تحت ذريعة حقوق الإنسان والقيم، وتقييدها حق الصين المشروع في التنمية باسم المنافسة.

جاء ذلك على لسان لين جيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، خلال مؤتمر صحفي، ردا على التعليقات الأخيرة التي أدلى بها نيكولاس بيرنز السفير الأمريكي لدى بكين حول موقف الصين من الحظر المحتمل لتطبيق التواصل الاجتماعي تيك توك في الولايات المتحدة.

وقال المتحدث: "لاحظنا أن بيرنز أدلى حديثا بتعليقات سلبية بشأن الصين في عدة مناسبات. تحيد هذه التصريحات عن التفاهمات المشتركة الهامة التي توصل إليها رئيسا الصين والولايات المتحدة خلال اجتماع القمة في سان فرانسيسكو"، مضيفا أن مثل هذه التعليقات السلبية لا تخدم النمو السليم والمطرد للعلاقات الصينية - الأمريكية.

مبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي

وأوضح أن الصين تتبع دائما مبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين في التعامل مع العلاقات الثنائية وتنميتها، مضيفا: "نأمل أن تعمل الولايات المتحدة مع الصين في الاتجاه نفسه وتنفذ التفاهمات المشتركة وكذا الرؤية المشتركة المهمة التي توصل إليها الرئيسان خلال اجتماع القمة في سان فرانسيسكو لتعزيز النمو المطرد والسليم والمستدام للعلاقات الثنائية".

يشار إلى أن مجلس النواب الأمريكي قد وافق بأغلبية كبيرة، قبل أيام، على مشروع قانون لحظر تطبيق /تيك توك/، إذا لم يتم فصله عن الشركة الصينية المالكة له.

ترامب: الولايات المتحدة أصبحت دمية في يد الصين

أكد الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب يوم الاثنين، أن الولايات المتحدة أصبحت دمية في يد الصين بسبب سياسات إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال ترامب في مقابلة مع سيباستيان غوركا النائب السابق لمساعده: "يمكن لروسيا وجميع الدول الأخرى أن تفعل ما تريد مع الولايات المتحدة..الصين! نحن دمية في يد الصين.. إنه (بايدن) أسوأ رئيس في تاريخ بلادنا"، مؤكدا أن ضعف بايدن هو سبب كل ذلك.

وكان ترامب قد صرح في وقت سابق، بأن بايدن يدعي أنه معارض للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكنه في الحقيقة دمية في يد الرئيس الروسي، والرئيس الصيني شي جين بينغ.

وقد حقق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية الروسية حيث حصد نسبة 87.28 % بعد فرز كامل لأصوات الناخبين.

وتجاوزت نسبة المشاركة 77.44% وهي أيضا الأكبر في تاريخ روسيا ما بعد الاتحاد السوفيتي.

ووجه زعماء العالم برقيات تهنئة للرئيس بوتين بالفوز الكبير الذي حققه في انتخابات الرئاسة الروسية.

وأجمعت البرقيات على أن نتائج التصويت تؤكد الدعم الكبير الذي يحظى به الرئيس بوتين في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها روسيا.

تابع موقع تحيا مصر علي