عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعليق صادم.. ماذا قالت الصين عن قرار أمريكا بحظر التيك توك؟

حظر التيك توك فى
حظر التيك توك فى أمريكا

وصفت الصين الحظر المحتمل لـ تيك توك بأنه عمل من أعمال قطاع الطرق ويأتي بنتائج عكسية على أمريكا. وجاءت التعليقات التي أدلت بها وزارة الخارجية الصينية، قبل ساعات من تصويت مجلس النواب على تشريع من شأنه أن يجبر شركة بيت دانس الصينية المالكة لـ تيك توك على بيع تطبيق الشهير لشركة أمريكية – أو مواجهة الحظر في الولايات المتحدة ، حيث يضم أكثر من 170 مليون مستخدم.

الصين: حظر تيك توك في أمريكا عمل بلطجي و شبيه بقطاع طرق

وقال وانغ وينبين، المتحدث باسم الوزارة، لشبكة CNN الأمريكية “على الرغم من أن الولايات المتحدة لم تعثر على دليل حول كيفية تعريض تيك توك لأمنها القومي للخطر، إلا أنها لم تتوقف أبدًا عن ملاحقة تيك توك”.

واتهم وانغ الولايات المتحدة "باللجوء إلى أعمال البلطجة" عندما لا تتمكن من النجاح في المنافسة العادلة، قائلا إن مثل هذه الممارسة من شأنها أن تعطل عمليات السوق، وتقوض ثقة المستثمرين وتخرب النظام الاقتصادي العالمي.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الصينية فى تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر: "سيأتي هذا في النهاية بنتائج عكسية على الولايات المتحدة نفسها".

حظر التيك توك فى أمريكا

كما أردف لدى سؤاله عن المشروع "حين يرى شخص ما شيئًا جيدًا لدى شخص آخر ويحاول أن يأخذه لنفسه، فهذا منطق قطاع طرق بالتأكيد".

ولطالما أعرب المسؤولون والمشرعون الأمريكيون عن مخاوفهم من أن الحكومة الصينية قد تجبر شركة بيت دانس، الشركة الأم لـ تيك توك ، على تسليم البيانات التي تم جمعها من المستخدمين الأمريكيين. كما يخشون من أن التطبيق يمكن أن يكون بمثابة أداة لبكين لنشر الدعاية أو المعلومات المضللة أو التأثير على الأمريكيين.

تيك توك يهدد الأمن القومي الأمريكي

وقال خبراء الأمن السيبراني إن مخاوف الأمن القومي المحيطة بـ تيك توك تظل سيناريو افتراضيًا - وإن كان مثيرًا للقلق. ولم يقدم المسؤولون الأمريكيون أدلة علنية على أن الحكومة الصينية قد وصلت إلى بيانات المستخدم الخاصة بمستخدمي تيك توك الأمريكيين، وهي النتيجة التي يقول المشرعون إن مشروع قانونهم يهدف إلى منعها.

وسيتم إجراء التصويت في مجلس النواب بموجب قواعد المسار السريع التي تتطلب أغلبية الثلثين لتمريرها – وهو ما يبدو مرجحًا في ضوء الدعم الواسع النطاق من الحزبين. وسيتوجه مشروع القانون بعد ذلك إلى مجلس الشيوخ، حيث أصبح مصيره أقل يقينا.

وفي التعليقات الأخيرة للصحفيين، رفض النائب الجمهوري عن ولاية ويسكونسن مايك غالاغر، الذي يرأس لجنة مختارة بمجلس النواب بشأن الصين، وصف مشروع القانون بأنه حظر على تيك توك .

وقال "إنه ليس حظرا". “إنه يضع الخيار بشكل مباشر في أيدي تيك توك لقطع علاقتها مع الحزب الشيوعي الصيني. وطالما أن بيت دانس لم تعد تمتلك الشركة، فيمكن لـ تيك توك الاستمرار في البقاء … يجب أن يتغير هيكل الملكية الأساسي”.

وفي مارس الماضي، قال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية: "إن بيع أو تصفية تيك توك ينطوي على تصدير التكنولوجيا، ويجب تنفيذ إجراءات الترخيص الإداري وفقًا للقوانين واللوائح الصينية".

وأعرب العديد من المستخدمين عن دعمهم للتطبيق وجهوده للطعن في مشروع القانون، كما قامت صحيفة جلوبال تايمز، وهي صحيفة شعبية قومية، تديرها الدولة، للدفاع عن تيك توك.وفي افتتاحية الأسبوع الماضي، اتهمت الولايات المتحدة بـ”محاولة سرقة تيك توك علانية”.

وقالت: "إن صورة حرية التعبير وسيادة القانون في الولايات المتحدة في حالة يرثى لها، ومشروع القانون الأخير هو مجرد دليل إضافي على ذلك".

تابع موقع تحيا مصر علي