عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اكبر عصابة كولومبية تكشف عن استعدادها للتفاوض مع الحكومة

عصابة عائلة الخليج
عصابة عائلة الخليج

كشفت جماعة "عائلة الخليج" (Clan del Golfo)، أكبر عصابة مخدرات في كولومبيا، عن استعدادها للتفاوض مع الحكومة، بعد دعوة رئيس البلاد غوستافو بيترو لها إلى الكف عن تجارة المخدرات.

وقالت العصابة في بيان لها، يوم الثلاثاء، إنها "تقبل الدعوة للمفاوضات حول الظروف السياسية التي من شأنها أن تسمح بتحقيق الإصلاحات الاجتماعية التي نريدها للمناطق التي نعمل فيها".

وتسمي العصابة نفسها بـ "قوات الدفاع الذاتي للغايتانيين في كولومبيا"، حيث تدعي أنها حركة سياسية تناضل في سبيل أفكار السياسي الراحل خورخيه إلييسير غايتان، الذي اغتيل في عام 1948 عندما كان مرشحا لرئاسة الجمهورية، والذي يعتبر إحدى أبرز الشخصيات المحسوبة على تيار الاشتراكية الليبرالية في البلاد.

وجاء بيان العصابة ردا على دعوة الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو لها إلى التفاوض، بشرط أن تكف عن تجارة المخدرات وتهريب البشر، مؤكدا مع ذلك على ضرورة محاسبة قادة الجماعة أمام المحكمة.

وتنشط "عائلة الخليج" في شمال كولومبيا، ويقدر عدد أفرادها بحوالي 6 آلاف شخص، ما يجعلها أكبر عصابة مخدرات في كولومبيا.

وحسب التقارير الإعلامية، فإن "عائلة الخليج" متحالفة مع بعض عصابات المخدرات المكسيكية، بما فيها عصابة "سينالوا"، والمافيات الإيطالية، وخصوصا "ندرانغيتا" و"كوزا نوسترا" في الصقلية.

وكان بيترو قد أعلن في أواخر ديسمبر 2022 عن اتفاق وقف إطلاق النار مع 5 جماعات مسلحة، بما فيها "عائلة الخليج"، لكن الاتفاق لم يستمر طويلا، واستأنفت الحكومة العمليات الأمنية ضد العصابة منذ مارس 2023.

انتشار فيروس في كولومبيا

فارق طالب عمره 18 عاما الحياة ونقل اثنان إلى العناية المركزة ووضع نحو مئة شخص قيد الحجر الصحي، بعد رصد "عدوى تنفسية" بين تلامذة كلية عسكرية بالعاصمة الكولومبية بوجوتا.

وفي وقت سابق كشفت أمانة الصحة في بلدية العاصمة الكولومبية في بيان أن وباء عدوى حادة وخيمة في الجهاز التنفسي يحتمل أن تكون ناجمة عن الإنفلونزا تم رصدها في كلية الجنرال خوسيه ماريا كوردوفا العسكرية.

وبالإضافة إلى التلميذ المتوفى، فقد تعرض للعدوى 290 شخصا بينهم 101 ظهرت عليهم أعراض المرض والـ98 الباقون وضعوا في الحجر الصحي، وفق البيان.

وأضاف البيان أنه "تم نقل ثلاثة من المصابين إلى المستشفى اثنان منهم استدعت حالتهما وضعهما في وحدة العناية المركزة".

وقالت بلدية العاصمة إن السلطات الصحية واصلت "البحث النشط عن الحالات وعزل الأعراض التنفسية المحتملة الأخرى".

وطلبت البلدية من أفراد عائلات التلامذة الإبلاغ عن أية أعراض تنفسية قد تظهر عليهم.

وأكد الجيش الكولومبي الحالة الوبائية وقال في بيان إنه اتخذ إجراءات عدة من أجل منع انتشار المرض من بينها خصوصا وضع أسوار وبائية وترسيم حدود مناطق وتطبيق إجراءات عزل.

سبب ظهور فيروسات جديدة

كشف مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية والوقاية الدكتور محمد عوض تاج الدين أن عن طبيعة وباء إكس الذي تم الحديث حول تهديده للبشرية.

تابع موقع تحيا مصر علي