عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

باكستان.. قتلى وجرحى في انفجار ضخم بمنجم فحم

منجم - ارشيفية
منجم - ارشيفية

أفادت وسائل إعلام باكستانية، اليوم الأربعاء، بمقتل 12 من عمال المناجم وإنقاذ ثمانية بعد انفجار وقع في منجم للفحم، جنوب غرب باكستان.

انفجار منجم فحم في باكستان

ووفق تقارير إعلامية، فهز  انفجار منجم فحم خاصا في منطقة خوست للتعدين مساء الثلاثاء، مما أدى إلى محاصرة العمال على عمق 800 قدم (244 مترا) تحت الأرض.

وقال عبد الغني بلوش، كبير مفتشي المناجم في إقليم بلوشستان، لوكالة فرانس برس إن "جهود الإنقاذ انتهت بانتشال جميع الجثث الـ12..وتم انتشال جثتين خلال الليل، بينما تم انتشال العشرة المتبقين في وقت مبكر من الصباح".

أسباب الانفجار بمنجم الفحم

وأكد عبد الله شهواني، المدير العام للتعدين في بلوشستان، عدد القتلى، وقال إن "التقارير الأولية تشير إلى أن الحادث نجم عن غاز الميثان".

وأصدر رئيس الوزراء شهباز شريف بيانا أعرب فيه عن "الحزن العميق والحزن على فقدان الأرواح الثمينة".

وكان يُعتقد في البداية أن هناك عشرة عمال فقط من عمال المناجم شاركوا في الكهف الذي يقع على بعد حوالي 80 كيلومترًا (50 ميلًا) شرق مدينة كويتا.وكافح عمال الإنقاذ من إدارة التعدين الحكومية ووكالة إدارة الكوارث طوال الليل للوصول إليهم.

انفجار منجم فحم في باكستان

حصار أشخاص فى منجم الفحم

كما حوصرت مجموعة مكونة من ثمانية أشخاص كانوا يحاولون إنقاذ زملائهم لعدة ساعات، ولكن تم إخراجهم لاحقاً بواسطة فريق إنقاذ حكومي - وكان بعضهم فاقدًا للوعي.

والحوادث المميتة شائعة في المناجم الباكستانية المعروفة بظروف العمل الخطرة وضعف معايير السلامة.

وبلوشستان هي أكبر أقاليم باكستان ولكنها أفقرها، وهي غنية بالموارد الطبيعية، التي اشتكى السكان المحليون منذ فترة طويلة من عدم تقاسمها بشكل عادل بين مجتمعاتهم.

وقال رئيس اتحاد عمال مناجم الفحم في بلوشستان لوكالة فرانس برس إن "هذا الحادث ليس الأول ولن يكون الأخير في بلوشستان.. ونادراً ما يتم تنفيذ تدابير السلامة في مناجم الفحم. وفي حين أن المقاطعات الأخرى لديها بعض بروتوكولات السلامة المعمول بها، فإن السلامة في بلوشستان مهملة تماما."

وفي مايو 2018، قُتل 23 شخصًا وأصيب 11 آخرون بعد أن دمرت انفجارات غاز منجمين للفحم مجاورين في نفس المنطقة.

كما ألقى المسؤولون باللوم في الحادثين على تراكم غاز الميثان الذي تسبب في انفجار وانهيار نفق.

كما توفي 43 عاملاً في عام 2011 عندما أدت انفجارات الغاز إلى انهيار منجم آخر في بلوشستان.

تابع موقع تحيا مصر علي