عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس فيتنام يعلن استقالته من منصبه| تفاصيل

استقالة الرئيس فو
استقالة الرئيس فو فان ثونج

أعلنت وسائل الإعلام الرسمية في  فيتنام، اليوم الأربعاء، أن الرئيس فو فان ثونج استقال من منصبه بعد عام واحد فقط في منصبه، في وقت تشن فيه الدولة الشيوعية حملة تطهير واسعة النطاق لمكافحة الفساد.

استقالة رئيس فيتنام

وقالت وكالة الأنباء الفيتنامية (VNA) إن ثونج مذنب بارتكاب "انتهاكات وأوجه قصور" وأن اللجنة المركزية للحزب قبلت استقالته.

ويأتي السقوط الدراماتيكي للرجل البالغ من العمر 53 عامًا في الوقت الذي تشهد فيه فيتنام اضطرابات سياسية كبيرة، حيث أُجبر سلفه أيضًا على التنحي في حملة لمكافحة الفساد شهدت إقالة العديد من الوزراء ومحاكمة كبار رجال الأعمال بتهمة الاحتيال.

استقالة رئيس فيتنام

أسباب استقالة رئيس فيتنام

وقالت VNA إن ثونج انتهك "لوائح" غير محددة وفشل في تقديم مثال مناسب كرئيس للدولة، مضيفة "إن انتهاكات الرفيق فو فان ثونج وأوجه قصوره تسببت في سوء الرأي العام، مما أثر على سمعة الحزب والدولة ونفسه شخصيًا.. وإدراكًا منه لمسؤوليته تجاه الحزب والدولة والشعب، قدم استقالته من مناصبه المخصصة له".

وأصبح ثونج رئيسًا في الثاني من مارس من العام الماضي بعد استقالة الرئيس نجوين شوان فوك في خطوة مفاجئة غير معتادة بالنسبة لفيتنام، حيث تم تنسيق التغييرات السياسية بعناية منذ فترة طويلة، مع التركيز على الاستقرار. وقبل فوك، لم يتنح سوى رئيس واحد آخر للحزب الشيوعي عن منصبه، وكان ذلك لأسباب صحية.

وبينما يتولى الرئيس منصب رئيس الدولة، يُنظر إلى السلطة الحقيقية على عاتق الأمين العام للحزب نغوين فو ترونج، الذي يعتبر المهندس وراء حملة مكافحة الفساد، التي أثبتت شعبيتها بين الجمهور الفيتنامي.

كوريا الشمالية تنجح في اختبار محرك لصاروخ جديد يفوق سرعة الصوت

وفي سياق منفصل، كشفت كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، عن إجراءها بنجاح اختبارا أرضيا لمحرك يعمل بالوقود الصلب لصاروخ جديد متوسط المدى تفوق سرعته سرعة الصوت، تحت إشراف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية أن كيم أشرف على الاختبار الذي أجرته إدارة الصواريخ الكورية الشمالية في قاعدة سوهيه لإطلاق الأقمار الصناعية.

ويأتي الاختبار بعد يومين من إجراء كوريا الشمالية تدريبات إطلاق قذائف تتضمن قاذفات صواريخ متعددة ضخمة، حيث أعلن الجيش الكوري الجنوبي، أنه رصد إطلاق عدة صواريخ باليستية قصيرة المدى من مناطق قريبة من العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ.

وتحظر قرارات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية إطلاق أو حتى اختبار صواريخ باليستية من أي مدى.

تابع موقع تحيا مصر علي