عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين تحث الولايات المتحدة على التوقف عن التدخل في شؤونها الداخلية

الصين وأمريكا
الصين وأمريكا

حثت الصين مجددا الولايات المتحدة على "التوقف فورا" عن التدخل في شؤونها الداخلية.

وقال لين جيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في مؤتمر صحفي: "تدين الصين بشدة وتعارض بقوة قيام الولايات المتحدة بشكل متكرر بتشويه وتحريف مرسوم حماية الأمن القومي لهونغ كونغ، وتحث الصين الولايات المتحدة على التوقف فورا عن التدخل في شؤون هونج كونج، التي تعد من الشؤون الداخلية للصين".

وتابع "أود أن أؤكد أن شؤون هونج كونج هي شؤون داخلية بحتة للصين، ولا يحق لأي دولة أجنبية الإدلاء بتصريحات غير مسؤولة".

وأشار إلى أن الحكومة الصينية لا تزال ثابتة في تصميمها على حماية السيادة والأمن ومصالح التنمية، وتنفيذ سياسة "دولة واحدة ونظامان".

وأضاف "نحث الولايات المتحدة على الاحترام الجاد لسيادة الصين وسيادة القانون في هونغ كونغ، والالتزام بمبادئ القانون الدولي والأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية، والتوقف فورا عن التدخل في شؤون هونغ كونغ، التي تعد من الشؤون الداخلية للصين".

ويأتي ذلك ردا على تصريحات لـ أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي بشأن مرسوم حماية الأمن القومي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.

الصين تعارض الولايات المتحدة

عارضت الصين تدخل الولايات المتحدة في شؤونها الداخلية تحت ذريعة حقوق الإنسان والقيم، وتقييدها حق الصين المشروع في التنمية باسم المنافسة.

جاء ذلك على لسان لين جيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، خلال مؤتمر صحفي، ردا على التعليقات الأخيرة التي أدلى بها نيكولاس بيرنز السفير الأمريكي لدى بكين حول موقف الصين من الحظر المحتمل لتطبيق التواصل الاجتماعي تيك توك في الولايات المتحدة.

وقال المتحدث: "لاحظنا أن بيرنز أدلى حديثا بتعليقات سلبية بشأن الصين في عدة مناسبات. تحيد هذه التصريحات عن التفاهمات المشتركة الهامة التي توصل إليها رئيسا الصين والولايات المتحدة خلال اجتماع القمة في سان فرانسيسكو"، مضيفا أن مثل هذه التعليقات السلبية لا تخدم النمو السليم والمطرد للعلاقات الصينية - الأمريكية.

مبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي

وأوضح أن الصين تتبع دائما مبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين في التعامل مع العلاقات الثنائية وتنميتها، مضيفا: "نأمل أن تعمل الولايات المتحدة مع الصين في الاتجاه نفسه وتنفذ التفاهمات المشتركة وكذا الرؤية المشتركة المهمة التي توصل إليها الرئيسان خلال اجتماع القمة في سان فرانسيسكو لتعزيز النمو المطرد والسليم والمستدام للعلاقات الثنائية".

يشار إلى أن مجلس النواب الأمريكي قد وافق بأغلبية كبيرة، قبل أيام، على مشروع قانون لحظر تطبيق /تيك توك/، إذا لم يتم فصله عن الشركة الصينية المالكة له.

تابع موقع تحيا مصر علي