عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الفلسطينية تعلق على الرد الإسرائيلي بشأن قرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة

الخارجية الفلسطينية
الخارجية الفلسطينية

أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية أن الهجوم الإسرائيلي على قرار  مجلس الأمن غير مُبرر ويكشف عن أهداف نتنياهو غير المعلنة من الحرب، ويأتي ذلك فيما وافق مجلس الأمن أمس ولأول مرة منذ بداية الحرب في قطاع غزة على قرار يطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

الخارجية الفلسطينية: الهجوم الإسرائيلي على قرار مجلس الأمن غير مُبرر ويكشف عن أهداف نتنياهو غير المعلنة من الحرب

وقالت الخارجية الفلسطينية في بيان رصده موقع تحيا مصر أن:" الهجوم الإسرائيلي الشرس على قرار مجلس الأمن الذي أعتمد بالأمس غير مبرر ولا معنى له سوى إصرار نتنياهو وأركان ائتلاف يمينه الحاكم على تحقيق أهدافه الخبيثة غير المعلنة من الحرب بالطرق العسكرية فقط، وتغليب منطق القوة العسكرية الغاشمة على لغة العقل والسياسة والجهد الدبلوماسي لاستكمال تدمير قطاع غزة وقتل جميع أشكال الحياة البشرية فيه، خاصة أن أهداف نتنياهو المعلنة من الحرب متناقضة تماماً ويصعب ترتيبها في أولويات صريحة وواضحة بدون هذا التعارض العضوي، الأمر الذي يُفسر الرفض الإسرائيلي المتواصل لجميع اشكال الجهود الدولية المبذولة لوقف الحرب وبالأساس لتحقيق حماية المدنيين وتأمين احتياجاتهم الإنسانية الأساسية، وما يحاول نتنياهو اخفاءه باستمرار هو أهدافه الحقيقية باعتبار أن حربه تهدف بالأساس الى إخراج كامل قطاع غزة من شماله الى جنوبه عن الخدمة الإنسانية".

مجلس الأمن

وأضافت الخارجية الفلسطينية أن:" قرار مجلس الأمن الدولي يُشكل أرضية صالحة للتوصل لوقف دائم لاطلاق النار وحل الأزمة برمتها بالطرق السياسية والدبلوماسية، وهو مُلزم وواجب التنفيذ، وفي ذات الوقت تحذر الوزارة من مغبة أية تفسيرات أو طرح أية آليات بهدف افراغه من مضمونه وتطالب بتنفيذ القرار فوراً وبآليات عمل مُلزمة تتسق تماماً مع منطوق القرار"

مجلس الأمن يمرر مشروع قرار وقف إطلاق النار في غزة

ووافق مجلس الأمن الدولي على تمرير مشروع قرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال جسلة أمس الاثنين.وأضافت روسيا تعديلاً على مشروع القانون وهو كلمة وقف نار "دائم" إلا أنه لم يتم الموافقة على التعديل، وتم التصويت على النسخة الأساسية.

و طالب مجلس الأمن بإفراج فوري وغير مشروط عن جميع الرهائن، مشيراً إلى أن هناك حاجة ملحة لزيادة المساعدات إلى غزة مطالباً بإزالة جميع العوائق أمام تسليم المساعدات.

ولم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار وامتنعت عن التصويت، ليكون أول قرار لوقف إطلاق النار يعتمده المجلس بعد أربع إخفاقات سابقة.

وكانت روسيا والصين قد استخدمتا، الجمعة الماضية، حق النقض "الفيتو" على مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن الدولي، بشأن غزة، حيث لم يتضمن أي دعوة مباشرة لوقف إطلاق النار، بل يشير إلى دعمه للجهود الدولية الجارية لتأمين وقف إطلاق النار.

ومنذ بدء الحرب على غزة، في السابع من كتوبر الماضي، استخدمت واشنطن حق النقض (الفيتو) ضد ثلاثة مشاريع قرارات، كان اثنان منها يطالبان بوقف فوري لإطلاق النار.

وارتفعت حصيلة القتلي منذ بدء العدوان على قطاع غزة إلى نحو 32226 قتيل، و74518 مصابا، غالبيتهم من النساء والأطفال، إضافة إلى آلاف الضحايا الذين ما زالوا تحت الأنقاض.

هذا، وأكدت مندوبة أمريكا بمجلس الأمن، أمس الاثنين، على دعم  الولايات المتحدة الأهداف الأساسية لقرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مضيفة أن الفلسطينيون في قطاع غزة بحاجة إلى الحماية وتلقي المساعدات وجاء ذلك خلال كلمة لها أمام مجلس الأمن اليوم لوقف إطلاق النار في غزة.

وقالت مندوبة أمريكا بمجلس الأمن:" نتقدم باتجاه وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين في غزة.. اعتماد قرار وقف إطلاق يهدف إلى تخفيف معاناة سكان قطاع غزة".

تابع موقع تحيا مصر علي