عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء الصومالي يلتقي المبعوث الصيني للقرن الإفريقي

تحيا مصر

التقى حمزة عبدي بري رئيس الوزراء الصومالي، اليوم، شيويه بينغ المبعوث الصيني الخاص للقرن الإفريقي الذي يزور الصومال حاليا.

بحث الجانبان خلال اللقاء تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وأكد المبعوث الصيني الخاص للقرن الإفريقي، خلال اللقاء، دعم بلاده للصومال.

مصر تدين الهجوم الإرهابي على فندق في العاصمة الصومالية مقديشو

أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم، الهجوم الإرهابي الذي استهدف فندقاً في مقديشو، والذي أسفر عن وقوع عدد من الضحايا والمصابين.

وأعربت مصر عن خالص التعازي والمواساة لحكومة وشعب جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة، ولذوي ضحايا هذا العمل الإرهابى المشين، متمنيةً الشفاء العاجل للمصابين.

وأعربت جمهورية مصر العربية عن تضامنها ودعمها الكامل لدولة الصومال الشقيقة في مواجهة محاولات زعزعة استقرارها وسلامتها، مؤكدةً إدانتها الشديدة لكافة صور العنف والتطرف والإرهاب، ومطالبةً بتضافر الجهود الدولية للتصدي لها وتجفيف منابعها.

وكان سامح شكري وزير الخارجية، أكد إنّ ثمة اهتمام بزيادة وتيرة الزيارات المتبادلة بين مصر وإسبانيا على المستوى السياسي والعمل على زيادة مساهمة الشركات الإسبانية في جهود مصر التنموية والعمل على زيادة الاستثمارات وحجم التجارة بين البلدين.

وأضاف "وزير الخارجية، "، في مؤتمر صحفي مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، الخميس، نقله تحيا مصر: "تم الطرح فيما بيننا بخصوص زيادة اهتمام مستثمري البلدين بمجالات التعاون وتفعيل مجلس الأعمال القائم بين البلدين العمل على زيادة وتيرة الاستفادة المتبادلة من العلاقات الاقتصادية".

وتابع وزير الخارجية، : "تم مناقشة تنمية العلاقة الثقافية بين البلدين، فهناك علاقات تربط بين الثقافتين ولدينا اهتمام كبير بهذا الإطار".

ووجه وزير الخارجية الشكر لإسبانيا، على الدور الذي تلعبه في إطار الاتحاد الأوروبي في التعريف بما يواجه مصر من تحديات وضرورة العمل المشترك فيما بين مصر والاتحاد الأوروبي كشريك يعتمد عليه يتناول القضايا من منظور المبادئ واحترام القانون الدولي ومراعاة المصالح المتبادلة لكل من مصر والاتحاد الأوروبي.

الاهتمام بمصر على المستوى الاقتصادي

وواصل وزير الخارجية: "نظرا لقرب وجودنا في إطار متوسطي، فإننا نفهم بعضنا والتحديات التي تواجهنا، وأن هناك اختلافات ثقافية لابد من مراعاتها، ولكن إسبانيا تلعب دورا لدعم مصر في هذه المرة المرحلة ودفع آليات الاتحاد الأوروبي إلى مزيد من الاهتمام بمصر على المستوى الاقتصادي وهو أمر نعتز به"، مشيرًا إلى أن هذا الدور الحيوي سيتبلور أثره في اللقاءات التي ستعقد في القاهرة يوم الأحد المقبل لزيادة عمق العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.

تابع موقع تحيا مصر علي