عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محكمة روسية تأمر بحبس 4 أشخاص منتمين إلى طائفة دينية محظورة

روسيا
روسيا

قررت محكمة منطقة لينينسكي في مدينة روستوف على الدون الروسية قرارا بحبس 4 أشخاص منتمين إلى طائفة "اللا آيات" الدينية المحظورة والمدرجة على قائمة المنظمات المتطرفة في روسيا.

وحكمت المحكمة يوم الأربعاء بحبس رجلين وامرأتين حتى 24 مايو المقبل، إضافة إلى وضع امرأة أخرى من أفراد الخلية قيد الإقامة الجبرية.

وتشير الوثائق القضائية إلى أن أحد السكان المحليين البالغ 65 عاما من العمر نظم خلية لأتباع طائفة "اللا آيات" في روستوف على الدون، وكان يشجع أشخاصا آخرين على الانضمام إلى الخلية.

وحسب الوثائق، فإن أنشطة الخلية كانت تجري بالتنسيق مع جهات أجنبية.

وأثناء عمليات التفتيش في منازل المشاركين في الخلية تمت مصادرة مطبوعات متطرفة ووثائق تؤكد انتماء المواطنين إلى المنظمة المتطرفة.

يذكر أن "اللا آيات" هي طائفة دينية ظهرت في كازاخستان في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي وانتشرت على أراضي الاتحاد السوفيتي السابق. وكان مؤسسها يمارس طقوسا سحرية ويدعي القدرة على علاج الناس من خلال الشعوذة.

اثنين من المتهمين بالهجوم على "قاعة كروكوس" وصلا إلى موسكو سويا

ذكرت وكالة "رويترز" نقلا عن مصادر مطلعة في الأجهزة الأمنية التركية أن اثنين من المتهمين بالهجوم على "قاعة كروكوس" وصلا إلى موسكو في الثاني من مارس على الرحلة ذاتها.

وبحسب المصدر فهما مواطنان من طاجيكستان زارا تركيا لفترة قصيرة لتجديد تصاريح إقامتهما في روسيا.

وأفادت وكالة "نوفوستي" في وقت سابق من يوم الاثنين بأن المحققين الروس طلبوا احتجاز ثلاثة متهمين آخرين في قضية هجوم "كروكوس" الإرهابي.

وقالت الوكالة نقلا عن مصادر في المحكمة: "تم استلام ثلاث مذكرات أخرى تتعلق بالقبض على ثلاثة من منفذي الهجوم من عائلة واحدة هم أمينتشون إسرويلوفيتش إسلاموف، وديلوفار إسرويلوفيتش إسلوموف، وإسرويل إبراهيموفيتش إسلوموف".

وأعلنت السلطات عن اعتقال 11 شخصا على خلفية هجوم "كروكوس" الإرهابي، بينهم 4 إرهابيين شاركوا فيه بشكل مباشر، فيما قضت محكمة منطقة باسماني في موسكو بالحبس لمدة شهرين على ذمة التحقيق لمنفذي الهجوم.

وتم توجيه تهمة الإرهاب (المادة 205 من قانون العقوبات الجنائية الروسي) للمعتقلين الأربعة، وتنص العقوبة القصوى بموجب هذه المادة على السجن مدى الحياة.

ويحسب أحدث البيانات الرسمية نشرت أول أمس الأحد، فقد بلغ عدد القتلى 137 شخصا، فيما ارتفع عدد الجرحى إلى 180 مصابا، في حصيلة غير نهائية.

هذا وأعلنت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أدريان واتسون أن أوكرانيا ليست متورطة في هجوم كروكوس الإرهابي محملة تنظيم "داعش الإرهابي" المسؤولية بالكامل. فيما وصفت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار تنظيم "داعش" بأنه "عدو إرهابي مشترك"، وذلك للترويج للإعلان المزور، مكررة إدانتها لهجوم كروكوس الإرهابي.

كما أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن واشنطن تختلق الأعذار لكييف، وتحاول أن تتستر على نفسها وعلى نظام الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بلصق التهمة بـ "داعش".

تابع موقع تحيا مصر علي