عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جسر جوي إنساني.. الأردن تعلن تنفيد 5 عمليات إنزالات جوية للمساعدات في غزة

عمليات إنزال جوي
عمليات إنزال جوي

أعلنت الأردن، بمشاركة 4 دول من بينها مصر، تنفيذ 5 عمليات إنزالات جوية  لمساعدات إنسانية وغذائية، استهدفت عدداً من المواقع شمال قطاع غزة.

مصر تشارك في عملية الإنزال الجوي للمساعدات في غزة

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية “بترا” أن شارك في تنفيذ العملية طائرة تابعة لجمهورية مصر العربية، وطائرة تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وطائرة تابعة لجمهورية ألمانيا الاتحادية، إضافةً إلى طائرتين تابعتين لمملكة إسبانيا.

 

وأشارت الوكالة إلى أن أسبانيا تشارك لأول مرة في عملية الإنزال الجوية، لافتا إلى أن ذلك يمثل إضافة نوعية لعمليات الإنزال التي يقودها الأردن لحشد مزيد من المواقف الدولية لإيصال المساعدات الغذائية للسكان الذين يعانون ظروف المجاعة نتيجة الحرب الإسرائيلية المستمرة خاصة في شهر رمضان .

يأتي هذا فيما أكدت القوات المسلحة الأردنية، أنها مستمرة بإرسال المساعدات الإنسانية والطبية عبر جسر جوي لإيصالها من خلال طائرات المساعدات من مطار ماركا باتجاه مطار العريش الدولي أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة أو قوافل المساعدات البرية.

60 عملية إنزال جوي من الأردن في غزة

وارتفع عدد الإنزالات الجوية التي نفذتها القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 60 إنزالاً جوياً أردنياً، و101 إنزال جوي بالتعاون مع دول شقيقة وصديقة.

إصابة 5 فلسطينيين برصاص إسرائيلي في مخيم قلنديا ومدينة نابلس

وفي سياق آخر، أصيب خمسة فلسطينيين برصاص القوات الإسرائيلية إثر اقتحامها مخيم قلنديا شمال شرق القدس المحتلة، ومدينة نابلس شمال الضفة الغربية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن أربعة فلسطينيين أصيبوا فجر اليوم برصاص القوات الإسرائيلية إثر اقتحامها مخيم قلنديا شمال شرق القدس المحتلة.

وأفادت بأن قوات كبيرة من جيش الإسرائيلي وآلياته العسكرية، ترافقها جرافة، اقتحمت المخيم من عدة محاور، وتجولت في عدة أحياء به، وتمركزت في عدة مناطق.

كما أصيب فجر اليوم فلسطيني برصاص إسرائيلي خلال اقتحام مدينة نابلس.

وقال المتحدث باسم الهلال الأحمر أحمد جبريل: إن طواقم الإسعاف تعاملت مع إصابة شاب (23 عاما) برصاص إسرائيلي في الفخذ، خلال مواجهات بمنطقة رفيديا في مدينة نابلس.

وذكرت /وفا/ أن القوات الإسرائيلية اقتحمت مدينة نابلس وحاصرت إحدى العمارات، وداهمت منزلا في منطقة رفيديا، وأجرت تحقيقا ميدانيا مع أحد المواطنين قبل انسحابها.

وتشهد مدن وبلدات ومخيمات الضفة الغربية والقدس المحتلتان يوميا حملات مداهمة واقتحامات للقرى والبلدات من قبل القوات الإسرائيلية والمستوطنين، تصحبها مواجهات واعتقالات وإطلاق للرصاص الحي والمطاطي، وقنابل الغاز السام المسيل للدموع على الشباب الفلسطينيين، وزادت وتيرة تلك الحملات بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي غير المسبوق والمتواصل على قطاع غزة منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي.

مقتل 13750 طفل منذ بداية حرب غزة

يأتي هذا فيما كشفت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) عن عدد الأطفال الذين قتلوا جراء الحرب فى قطاع غزة، مشيرة إلى أن الجيش الإسرائيلي يواصل عمليته العسكرية في غزة رغم قرار مجلس الأمن الذي طالب بوقف إطلاق النار في القطاع.

وأفادت وكالة الأونروا نقلاً عن تقرير نشرته منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) أكدت فيه بمقتل نحو 13750 طفلاً منذ بداية العملية العسكرية الغاشمة على قطاع غزة.

وقالت وكالة الأونروا أن:" منظمة  اليونيسف كشفت عن مقتل نحو 10 أطفال بعد ساعات من صدور قرار مجلس الأمن الدولي والذي يطالب بوقف إطلاق النار في غزة".

تابع موقع تحيا مصر علي