عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وحش المحيط.. ماذا نعرف عن السفينة «دالى» التى تسببت فى انهيار جسر بالتيمور الأمريكي؟

السفينة دالي التى
السفينة دالي التى تسببت فى انهيار جسر بالتيمور

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية، هذا الأسبوع حادث ضخم وذلك بعد انهيار جسر بالتيمور بولاية ميريلاند الأمريكية، مما أدى إلى فقدان 6 أشخاص إلى جانب هناك تخوفات من أن يكون هناك تداعيات اقتصادية سلبية جراء هذا الحادث وانعكاسه على حركة الشحن. 

سفينة دالي وحش المحيط وبحجم برج إيفل

هذا الحادث، وقع بعد اصطدام سفينة “دالي” في الجسر مما تسبب في انهياره في غضون ثوان، وانتشر مقطع فيديو يوثق لحظة سقوط الجسر بشكل مخيف وسط توقعات بأن تكلفة إعادة إعماره قد تحتاج نحو 600 مليون دولار.

ووفق تقرير نشرته وكالة أسوشيتد برس ورصده موقع  تحيا مصر، فوصفت  السفينة بأنه “وحش المحيط” وإذا وقفت في وضع مستقيم، فسيصل تقريبًا إلى قمة برج إيفل في باريس أو حوالي ثلثي الطريق حتى مبنى إمباير ستيت في نيويورك.

السفينة دالي التى تسببت فى انهيار جسر بالتيمور

ويمكنها أن تحمل ما يعادل حوالي 10000 حاوية شحن معدنية ذات حجم قياسي، وكانت تحمل في وقت وقوع الحادث ما يقرب من 4700 حاوية. ولكن في حين أن هذه الأرقام مثيرة للإعجاب، فإن دالي تتضاءل بالمقارنة مع أكبر سفن الحاويات في العالم، والتي يمكن أن تحمل أكثر من 24000 حاوية. هناك مزايا بيئية واقتصادية لتشغيل سفن الحاويات العملاقة ، لكن حجمها ووزنها الكبير يجعلان من الصعب المناورة والتوقف - خاصة عندما يحدث خطأ ما.

طول دالي: 984 قدم (300 متر). الوزن: 95.000 طن وهي فارغة.

السعة: 10.000 حاوية 20 قدم (6 أمتار).

أسباب تسمية السفينة بهذا الأسم

تشترك السفينة في الاسم مع أحد أشهر الفنانين في التاريخ، وهو الرسام السريالي الإسباني سلفادور دالي. وتم بناء السفينة من قبل شركة هيونداي للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية، إحدى أكبر شركات بناء السفن في العالم، وتم إطلاقها في أواخر عام 2014. وهي مملوكة لشركة Grace Ocean Private Ltd، وترفع علم سنغافورة وتعمل بمحركات الديزل.

ويقول خفر السواحل إن السفينة كانت تخضع لصيانة المحرك قبل اصطدامها بالجسر، وقالت السلطات إنه تم انتشال جثتين من موقع انهيار الجسر

واستأجرت شركة الشحن الدنماركية العملاقة ميرسك دالي في رحلة مخططة من بالتيمور إلى سريلانكا، لكن السفينة لم تبتعد كثيرًا، حيث أرسل الطاقم مكالمة استغاثة في وقت مبكر من يوم الثلاثاء قائلين إنهم فقدوا الطاقة ولم يعد لديهم سيطرة على نظام التوجيه. وبعد دقائق، اصطدمت السفينة بأحد أعمدة الجسر، مما أدى إلى انهيار الهيكل بأكمله خلال ثوان.

السفينة دالي التى تسببت فى انهيار جسر بالتيمور

وكانت السفينة تتحرك بسرعة حوالي 8 عقدة أو 9 ميل في الساعة (15 كم في الساعة). أعطى يوم الاستغاثة وقتا كافيا للسلطات لوقف حركة المرور على الجسر ومن المحتمل أن يمنع المزيد من الوفيات ، ولكن لم يكن الوقت كافيا لإخلاء طاقم البناء الذي كان يملأ الحفر على الجسر. وانتشل الغواصون يوم الأربعاء جثتي اثنين من العمال.وتم العثور على جميع أفراد طاقم دالي البالغ عددهم حوالي 24 فردًا بعد الحادث، وتم نقل أحدهم إلى المستشفى مصابًا بجروح طفيفة.

واجتازت دالي فحص يونيو 2023 في تشيلي. وتم تحديد مقياس ضغط معيب لسخانات الوقود ولكن تم إصلاحه قبل مغادرة السفينة الميناء، بحسب السلطات. ثم تم تفتيش دالي في سبتمبر من قبل خفر السواحل الأمريكي في نيويورك، ولم يتم العثور على أي مشاكل. وقبل أن تغادر بالتيمور، خضعت السفينة لصيانة روتينية للمحرك، وفقا لخفر السواحل.

ويقول المسؤولون الفيدراليون ومسؤولو الولاية إن الحادث يبدو أنه مجرد حادث.

مدة إعادة بناء جسر بالتيمور

وقام خفر السواحل بتنزيل مسجل بيانات الرحلة وأرسله إلى المجلس الوطني لسلامة النقل، الذي يقوم بوضع جدول زمني لما أدى إلى الحادث، ومن المتوقع صدور تقرير أولي في الأسابيع المقبلة. وتخطط سنغافورة أيضًا لإجراء تحقيق خاص بها، والذي تقول إنه يهدف إلى تحديد الدروس المستفادة للمستقبل بدلاً من تحديد المسؤولية.

بالإضافة إلى محاولة تنظيف أرضية القناة من حطام الجسر، سيحتاج المسؤولون إلى تقييم الأضرار التي لحقت دالي والتأكد من عدم تسرب الوقود أو الغرق. وعثر المحققون على أضرار لحقت بما لا يقل عن 13 حاوية على متن السفينة.

ومن المرجح بعد ذلك أن يتم سحب دالي مرة أخرى إلى الميناء وتفريغ الحمولة.

وقال وزير النقل بيت بوتيجيج، إنه من السابق لأوانه تحديد المدة التي سيستغرقها إعادة فتح ميناء بالتيمور أو استبدال الجسر المدمر. وأشار إلى أن بناء الجسر استغرق في البداية خمس سنوات. 

تابع موقع تحيا مصر علي