عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الولايات المتحدة تكشف عن مصير الجسر المنهار في بالتيمور

جسر بالتيمور
جسر بالتيمور

كشف حاكم ولاية ميريلاند الأمريكية ويس مور عن خطط لترميم الجسر الذي انهار بسبب اصطدام سفينة به وأدى إلى إغلاق ميناء بالتيمور، أحد أكبر الموانئ على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وقال مور في تقريره: "نحن بحاجة إلى تطهير القناة واستعادة حركة السفن إلى الميناء حيث أن صحة اقتصاد ماريلاند والاقتصاد الوطني تعتمد على ذلك".

وذكر أن مدينة بالتيمور تعد أكبر ميناء في البلاد لشحن السيارات والمعدات الزراعية.

وأضاف: "علينا أن نبني جسر "فرانسيس سكوت كي" من جديد... ولن يستغرق هذا العمل ساعات أو أيام أو أسابيع. أمامنا طريق طويل نفهمه ونستعد له".

وأشار مور إلى ضرورة انتشال جثث الضحايا الستة ومساعدة جميع المتضررين من الأزمة بما في ذلك 8 آلاف من عمال الرصيف في ميناء بالتيمور.

انهيار  جسر في مدينة  بالتيمور

انهار  جسر في مدينة  بالتيمور في ولاية ميريلاند الأمريكية، وذلك بعد اصطدام سفينة به، فيما وصف هذا الحادث بأنه سيكون بمثابة صداعا جديدا للفيدرالي الأميركي لما سيسببه هذا الانهيار من  تراجع إنتاجية الاقتصاد وارتفاع معدلات التضخم.

تعطل 2.5 مليون طن من الفحم 

فهناك نحو 2.5 مليون طن من الفحم ومئات السيارات التى تصنعها شركة فورد موتور وشركة جنرال موتورز إلى جانب منتجات الخشب والجبس فكلها مهددة بالتعطل وذلك بعد اصطدام سفينة الحاويات "دالي" وأدت إلى سقوط جسر "فرانسيس سكوت كي" في بالتيمور في الولايات المتحدة الأمريكية. 

انهيار جسر بالتيمور 

ميناء بالتيمور تاسع أكثر الموانئ ازدحاماً فى الولايات المتحدة الأمريكية

وفي العام الماضي تعامل ميناء بالتيمور مع نحو 80 مليار دولار من البضائع الأجنبية مما تم تصنيفه على أنه تاسع أكثر الموانئ ازدحاماً بالبضائع في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أن ميناء بالتيمور يعد المركز الأهم لنقل السيارات والشاحنات في الولايات المتحدة، ففي العام الماضي نقل أكثر من 847 ألف مركبة وتمتلك معظم شركات السيارات العالمية مرافق لها داخل أو حول الميناء

كما أن هذا الميناء يعتمد نحو 15 ألف وظيفة بشكل مباشر فيما ترتبط نحو 140 ألف وظيفة بشكل أو بآخر بأنشطة الميناء الذي يتعامل أسبوعيا مع مابين 30 إلى 40 ناقلة حاويات.

وفي عام 2023 حقق  ميناء  أرقام قياسيا شملت  مايلي: 

52.3 مليون طن من البضائع الأجنبية (رقم قياسي سابق 44.2 مليون طن في عام 2019)

80.8 مليار دولار كقيمة للبضائع الأجنبية (رقم قياسي سابق 74.3 مليار دولار في عام 2022)

1.3 مليون طن من المعدات الزراعية ومعدات البناء التي يتم نقلها (رقم قياسي سابق 1.0 مليون طن في عام 2012)

1.1 مليون حاوية تكافئ عشرين قدما (TEU) (رقم قياسي سابق 1.0 مليون في عام 2019)

11.7 مليون طن من البضائع العامة (رقم قياسي سابق 11.3 مليون طن في عام 2022)

وفي عام 2023  تعامل ميناء بالتيمور مع 847,158 سيارة وشاحنة خفيفة وهي السنة الثالثة عشرة على التوالي التي يتصدر فيها الموانئ الأميركية الأخرى في هذه الفئة من السلع.

تكلفة إعادة جسر بالتيمور

ويتسبب سيناريو تحويل حركة النقل إلى موانئ أخرى من مخاوف تكرار أزمة سلاسل التوريد التي حدثت خلال فترة وباء كورونا إذ أن الزيادة المفاجئة بنسبة 10بالمئة أو 20 بالمئة في حركة الموانئ الأخرى سيتسبب في تراكم وازدحام في تلك الموانئ الأمر الذي سينتهي في اضطرابات واسعة في سلاسل التوريد قد تستمر لأشهر.

وذكرت S&P Global Market Intelligenceإن بالتيمور تعاملت مع حوالي 3 %  فقط من جميع واردات الساحل الشرقي وساحل الخليج في العام حتى 31 يناير الماضي. لكنه أمر بالغ الأهمية للسيارات والشاحنات الخفيفة، حيث لدى شركات صناعة السيارات الأوروبية مثل مرسيدس وفولكسفاغن وبي أم دبليو "BMW" مرافق تشغيل داخل الميناء وما حوله. كما أن ميناء بالتيمور ثاني أكبر محطة لصادرات الفحم الأميركية، ومن المحتمل أن يؤثر إغلاقها على الشحنات إلى الهند ومن المحتمل أن تتوقف صادرات الفحم لأسابيع.

وبحسب شركتي IHS Markit وWood Mackenzie's Genscape، فهناك نحو  اثنتي عشرة سفينة كبيرة عالقة داخل ميناء بالتيمور بالإضافة إلى عدد مشابه من قوارب القطر. تشمل القائمة سفن الشحن وسفن نقل السيارات وناقلة تحمل اسم بالانكا ريو.

وتم افتتاح الجسر، الذي سمي على اسم مؤلف كتاب Star-Spangled Banner، في عام 1977. وبحسب وكالة بلومبرج فبلغت التكلفة في ذلك الوقت حوالي 141 مليون دولار،. وحالياً إعادة بناءه قد تكلف مليارات الدولارات.

وقد تكون كارثة  بالتيمور أسوأ انهيار لجسر أمريكي منذ عام 2007،  وذلك عندما انهار جسر I-35Wفي مينيابوليس في نهر المسيسيبي، مما أسفر عن مقتل 13 شخصًا.

 

تابع موقع تحيا مصر علي